بوابة الوفد:
2024-07-07@00:36:20 GMT

أهمية مشروع الحصر الزراعي والثروة الحيوانية

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

تكمن أهمية مشروع الحصر الزراعي والانتهاء من حصر الثروة الحيوانية، في تخطيط وتنفيذ سياسات زراعية فعالة تناسب احتياجات السوق، وتُساهم في تحقيق الأمن الغذائي من خلال توفير معلومات دقيقة عن الإنتاجية والاحتياجات، ويُساعد في تطوير القطاع الزراعي والحيواني من خلال توفير معلومات عن نقاط القوة والضعف، وتوفير معلومات عن أفضل الممارسات الزراعية.

أهداف المشروع:

كما يسهم المشروع  في حصر المساحة المنزرعة بكل نوع من أنواع المحاصيل، وحصر عدد الحيوانات الموجودة في كل مزرعة، وجمع معلومات عن أنواع الحيوانات وأعمارها وإنتاجها، وممارسات التربية والرعاية، وتقييم حالة البنية التحتية الزراعية.

مراحل المشروع:

ويتضمن المشروع العديد من المراحل منها تشكيل فريق عمل وجمع البيانات من المصادر المختلفة، وإجراء مسح ميداني لجمع البيانات من المزارعين، وتحليل البيانات وتحديد الاحتياجات، وإعداد تقارير شاملة عن نتائج المشروع.

قال محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة، إن إحياء مشروع الحصر الزراعي والانتهاء من حصر الثروة الحيوانية يعد من المشروعات المهمة التي تساعد في اتخاذ قرارات أكثر دقة، وتؤدي إلى خدمة الفلاح وتنمية هذا القطاع.

وأضاف "القرش" أن هذا القطاع شهد في الفترات الأخيرة تطورًا كبيرًا وملحوظًا، من خلال زيادة المساحات الزراعية والمنتجة، وتعظيم إنتاجية وحدة الأرض والمياه لتحقيق إنتاجية أفضل في المستقبل.

 ونوه "القرش" بأن الوزارة تقوم بأعمال الحصر الزراعي، من أجل توقع الإنتاج والكميات المتاحة للتصدير، حيث يتم حصر الجمعيات الزراعية، بالإضافة إلى منظومة كارت الفلاح، والذي يتم تدوين فيه كل عمليات الحصاد الخاصة بكل الأراضي الزراعية.

الزراعة: وفد مغربي رسمي يزور الحجر الزراعي المصري ومعمل متبقيات المبيدات

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروع الحصر الزراعي الثروة الحيوانية الأمن الغذائي المساحة المنزرعة محمد القرش المتحدث باسم وزارة الزراعة

إقرأ أيضاً:

"فاروق" يبحث مع الاتحاد التعاوني الزراعي تعميق دور الجمعيات في دعم الفلاح

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

بحث علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مع قيادات الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، سبل تعميق دور الجمعيات التعاونية الزراعية في دعم الفلاحين.

جاء ذلك بحضور ممدوح حمادة رئيس الاتحاد التعاوني الزراعي المركزي، علي عودة رئيس الجمعية العامة للائتمان الزراعي، وليد السعدنى رئيس الجمعية العامة للقطن، وأحمد الشربيني رئيس الجمعية العامة للبطاطس.
وأكد وزير الزراعة، على أهمية وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين، خاصة فيما يتعلق بالأسمدة وعمليات توزيعها، فضلا عن إعداد رؤية واضحة لهذا الملف، وتفادي وقوع أية أزمات.

وبحث فاروق أيضا معهم خلال اللقاء، ملفات أهم المحاصيل الاستراتيجية من بينها: القطن والفراولة والبطاطس، بالإضافة الى أهمية توفير التقاوي بالجودة المطلوبة في الوقت المناسب.

وأشار الوزير أيضا إلى أهمية أن يكون للجمعيات الزراعية دور في الإرشاد الزراعي، وتكثيف حملات التوعية للمزارعين، في سبيل زيادة الانتاجية، وزيادة دخل المزارعين، فضلا عن التوعية بالاساليب الحديثة التي من شأنها ترشيد استخدام مياه الري، والأسمدة، واستخدام المخصبات الحيوية، والعمل على تشجيع المزارعين لاستخدام وسائل الري الحديث.

1000058439 1000058442 1000058436 1000058445

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • "فاروق" يؤكد ضرورة التيسير على منتفعي الإصلاح الزراعي ودعم القطاع التعاوني
  • "فاروق" يبحث مع الاتحاد التعاوني الزراعي تعميق دور الجمعيات في دعم الفلاح
  • وزير الزراعة الجديد يجتمع مع قيادات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي
  • وزير الزراعة يوجه بالتيسير على منتفعي «الإصلاح» ودعم القطاع التعاوني
  • وزير الزراعة: سنستمكل ما حققته الدولة وسأعمل عودة الإرشاد الزراعي.. خبراء: عودته تشمل عدة محاور أهمها التدريب والتأهيل.. ونقيب الفلاحين: يجب العمل خلال المرحلة المقبلة على زيادة مشروعات التوسع الزراعي
  • مشروع علمي جديد لانقاذ الفصائل المهددة بالانقراض
  • مذكرة تفاهم بين المملكة ورومانيا لتعزيز مجالات التعاون الزراعي
  • المملكة ورومانيا توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الزراعي
  • أمير جازان يوجه بإطلاق مشروع الزواج الجماعي الـ 16