أوضحت وزارة الحج والعمرة آلية التحقق من حالة الحجز لحجاج الداخل، مؤكدة أنه فور إتمام الحجز سيحصل المتقدم على إشعار فوري على رسالة الجوال النصية بالإضافة إلى إمكانية الدخول عبر المسار الإلكتروني واختيار الاستعلام عن الحجز.
وأكدت أن تطبيق نسك يوفر خدمة الاستعلام عن الحجز بعد الدخول على خدمات الحج.
أخبار متعلقة "الزراعة": ردم وتحصين 202 بئر مكشوفة بمنطقة المدينة المنورة خلال العام 2023"الصحة" تحدد ضوابط عمل الممارسين الحكوميين بالقطاع الخاصأرقام عن حجاج الداخل 2024
وعلمت ”اليوم“ أن حجاج الداخل سيبلغ عددهم هذا العام بحسب التصريح قرابة 340 ألف حاج، وتبلغ عدد منشآت حجاج الداخل 182 منشأة، وستبلغ عدد المخيمات لباقة 1 قرابة 42 مخيم وبسعة 88,000 حاج تقريبًا، وعدد المخيمات لباقة 2 قرابة 79 مخيم بسعة 63,000 حاج تقريبًا، بينما عدد الأبراج 6 بسعة 12,000 حاج تقريباً، كما سينقل القطار 120 ألف حاج من حجاج الداخل الذين يشملهم القطار ضمن باقتهم.


تفاصيل 4 باقات.. #نسك تسدل الستار على إجراءات استقبال حجاج الداخل
للمزيد | https://t.co/Tt19pcDErZ#الحج | #موسم_الحج | #حج1445 | #اليوم pic.twitter.com/SQpFXLsyRS— صحيفة اليوم (@alyaum) February 11, 2024
شروط التسجيل
فيما وضعت الوزارة 15 شرطاً للتسجيل في مناسك الحج لعام 1445 هـ، تتمثل في أن تكون الأولوية في التسجيل لمن لم يسبق لهم الحج ويستثنى من ذلك المحرم، أن تكون الهوية الوطنية أو الإقامة سارية الصلاحية حتى نهاية شهر ذو الحجة لعام 1445 هـ، الالتزام بتسجيل المرافقين الراغبين بأداء فريضة الحج في منشأة واحدة وفي باقة موحدة، وذلك باستخدام خانة إضافة مرافقين أثناء التسجيل وبعدد لا يزيد عن 14 مرافق، والالتزام بالباقة المختارة والقدوم مع منشأة الحج التي تم التسجيل بها، وأن تكون الحالة الصحية للحاج جيدة ولا يعاني من أمراض مزمنة حادة أو معدية قد تعرض سلامته وسلامة الآخرين للخطر.
ويمنع التسجيل في المسار إلا من خلال الحاج نفسه وإضافة المرافقين.، كما لا يمكن التسجيل في منشأة الحج وباقة أخرى إلا في حال إلغاء الحجز السابق والحجز مرة أخرى، ويشترط أن يتم تسديد قيمة الباقة المختارة في منشأة الحج المحددة خلال الفترات الزمنية المعلنة حتى لا يتم إلغاء الحجز.
وتابعت الوزارة أنه من ضمن الاشتراطات رقم الجوال الذي يستخدم في الحجز لا يمكن استخدامه لحجز آخر، الالتزام بالتعليمات والإجراءات التي تصدرها وزارة الحج والعمرة ووزارة الصحة، والجهات الأخرى التنظيمية، والالتزام بالمغادرة من مشعر منى بحسب ما يتم اختياره ضمن الباقات المختارة «تعجل أو تأخير»، وعلى الحاج طباعة تصريح الحج عن طريق بوابة أبشر وعليه رمز الاستجابة السريعة «QR Code» بشكل واضح والاحتفاظ به خلال أداء المناسك ولا يسمح باستخدامه من غير الحاج.، عدم دفع أي مبالغ إضافية لمنشأة الحج غير قيمة الباقة الظاهرة في المسار الالكتروني أو تطبيق نسك، وتاريخ رحلة العودة يخضع لتوفر رحلات الطيران وما يتم إبلاغ الحاج به من منشأة الحج «في حال تضمن الباقة حجز رحلات الطيران».
وأضافت أنه في حال وجود أي شكوى أو ملاحظات على تنفيذ بنود الاتفاق وعدم تجاوب الطرف الأول «منشأة الحج» يتم إبلاغ مراقبي وزارة الحج والعمرة «لجان المراقبة والمتابعة» «علما بأن آخر موعد للشكاوى هو نهاية 15 محرم 1446 هـ » من خلال مركز العناية بضيوف الرحمن بوزارة الحج والعمرة أو الإبلاغ عن الشكوى .

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: جدة الحج والعمرة حجاج الداخل باقات حجاج الداخل الحج والعمرة حجاج الداخل

إقرأ أيضاً:

تعرف على أركان الحج عند جمهور العلماء

أركان الحجّ عند الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة أربعةٌ، وهي: الإحرام، والوقوف بعرفة، والسَّعي، وطواف الزيارة، وأضاف الشافعيّة رُكنَين، هما: الترتيب بين تلك الأركان، والحَلْق أو التقصير، أمّا الحنفيّة فأركان الحجّ عندهم تنحصر في الوقوف بعرفة، والطواف.

وتفصيل كلّ رُكنٍ فيما يأتي:

الإحرام بالحجّ، وهو رُكنٌ عند جمهور العلماء، وشرط صحّةٍ عند الحنفيّة، ويُراد بالإحرام: الدخول في عبادة الحجّ، وعَقْد النيّة على أداء مناسكه، ويتضمّن عند الحنفيّة النيّة والتلبية معاً، وتكون التلبية بقَوْل: "لبّيك اللهمّ". 

الوقوف بعرفة وهو من أهمّ أركان الحجّ؛ ويكون بوقوف الحاجّ ووجوده في أرض عرفة، وفواته يترتّب عليه فَوات الحجّ كلّه، وتجب بذلك إعادة الحجّ في السنوات القادمة، وقد ثبتت رُكنيّة الوقوف بعرفة في القرآن، والسنّة، والإجماع. 

فمِنَ القرآن الكريم قَوْل الله -تعالى-: (ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ)، ومن السنّة النبويّة قَوْل النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (الحجُّ عرفةَ فمَن أدرك ليلةَ عرفةَ قبل طلوعِ الفجرِ من ليلةِ جمعٍ فقد تمَّ حجُّهُ)، وقد أجمع العلماء على أنّ الوقوف بعرفة رُكنٌ من أركان الحجّ، وتعدّدت أقوالهم في وقت الوقوف بعرفة ومدّته، وبيان ذلك فيما يأتي: وقت الوقوف بعرفة ذهب الحنفيّة والشافعيّة إلى أنّ وقت الوقوف بعرفة يبدأ منذ ظُهريوم عرفة، أمّا الإمام مالك فيرى أنّ الوقوف بعرفة يكون ليلاً، ومن تَرك الوقوف في أيّ جزءٍ من الليل فلا يكون قد أتى برُكن الوقوف، وتجب عليه إعادة الحجّ. 

وقالوا بأنّ تَرك الوقوف نهاراً تجب بسببه الفِدية وإن تُرِك عمداً دون عُذرٍ؛ باعتبار أنّ الوقوف نهاراً واجبٌ عند المالكيّة، بينما ذهب الحنابلة إلى أنّه يبدأ من طلوع فجر يوم عرفة وينتهي بطلوع فجر يوم النَّحر. مدّة الوقوف بعرفة وقد فصّل فيها العلماء؛ فقسّم الحنفيّة والحنابلة زمن الوقوف إلى زمنَين؛ الأوّل: زمن الرُّكن؛ وهو الزمن الذي تُؤدّى فيه فريضة الوقوف، ويكون بالوجود في عرفة ولو قليلاً زمان الوقوف، والثاني: الزمان الواجب؛ ويكون بالوقوف في عرفة منذ ظُهر يومه إلى غروب الشمس، وعدم مغادرة عرفة إلّا بعد الغروب ولو بلحظةٍ واحدةٍ؛ أي أن يجمع الحاجّ وقوفه بعرفة بين الليل والنهار. 

دعاء المطر.. ردده الآن

وقال المالكيّة بأنّ الوقوف في عرفة يكون ليلاً، أمّا الشافعيّة فقالوا بأنّه يُسَنّ الجَمع بين الليل والنهار في عرفة، ولا يجب الجَمع، ويُجزئ الوقوف بعرفة في أيّ وقتٍ من ظهر يومه إلى فجر يوم النَّحر. طواف الزيارة أو طواف الإفاضة سُمِّي طواف الحج بهذين الاسمَين؛ لأنّ الحاجّ يأتي إلى مكّة المُكرَّمة، أو يفيض إليها من مِنى دون البقاء فيها، وقد دلّ على مشروعيّة الطواف قَوْله -تعالى-: (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ).

ومن السنّة ما روي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها-: (حَاضَتْ صَفِيَّةُ بنْتُ حُيَيٍّ بَعْدَما أَفَاضَتْ، قالَتْ عَائِشَةُ: فَذَكَرْتُ حِيضَتَهَا لِرَسولِ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-، فَقالَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ-: أَحَابِسَتُنَا هي؟ قالَتْ: فَقُلتُ: يا رَسولَ اللهِ، إنَّهَا قدْ كَانَتْ أَفَاضَتْ وَطَافَتْ بالبَيْتِ، ثُمَّ حَاضَتْ بَعْدَ الإفَاضَةِ، فَقالَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ: فَلْتَنْفِرْ).

كما أجمع المسلمون على فرضيّته، ويُؤدّيه الحُجّاج يوم النَّحر بعد أدائهم مناسكَ الرَّمْي، والنَّحر، والحَلْق والتقصير؛ بالطواف سبعة أشواطٍ، بينما اعتبر الحنفيّة الرُّكن في الطواف أكثره؛ أي أربعة أشواطٍ، أمّا السبعة فهي من الواجبات التي تنجبر بالفِدية.

اللهم اكفنا في يومنا الهموم والأحزان.. دعاء الفجر

ويُشترَط في طواف الزيارة الإحرام والوقوف بعرفة قبله؛ فلا يصحّ أيّ عملٍ من أعمال الحجّ دون إحرامٍ، ولا يصحّ الطواف أيضاً قبل الوقوف في عرفة بإجماع العلماء، ولم يشترط الشافعيّة، والحنفيّة، والمالكيّة تعيين نيّة الطواف؛ لدخول الطواف في نيّة الحَجّ بالمُجمَل، أمّا الحنابلة فاشترطوا تعيين نيّة طواف الزيارة.

السَّعي بين الصفا والمروة حيث يطوف الحاجّ بين الصفا والمروة سبعة أشواطٍ بعد طواف الإفاضة، والسَّعي رُكنٌ من أركان الحجّ عند الشافعيّة، والمالكيّة، والحنابلة، وواجبٌ عند الحنفيّة تترتّب الفِدية بتَرْكه، ويجب المَشي فيه للقادر عند الحنفيّة، والمالكيّة، ويُسَنّ عند الشافعيّة، والحنابلة.

مقالات مشابهة

  • القائم بأعمال سفارة السعودية يزور الهيئة العامة لشؤون الحجّ
  • وظائف وزارة العمل 2024 للمصريين في الداخل والخارج.. الرابط وخطوات التسجيل
  • لتنظيم تدفق المعتمرين.. "الحج والعمرة" توضح مؤشرات الألوان على "نسك"
  • تعرف على أركان الحج عند جمهور العلماء
  • رابط نتيجة قرعة الحج والعمرة في جميع المحافظات 2025
  • ضوابط جديدة لأداء الحج والعمرة 2025.. أبرزها إلغاء الزيارات الشخصية
  • بدء التسجيل لموسم الحج 26 الشهر الجاري إلكترونيا (رابط)
  • هل تقبل العمرة بفلوس سلف ؟ .. الإفتاء توضح
  • "الحج والعمرة" تطلق النسخة الثانية من تحدي الحلول المستدامة لضيوف الرحمن
  • جامعة أم القرى تنفذ برنامج إدارة المخاطر ضمن مبادرة "‎رافد الحرمين"