بعد غدٍ، ستمتلئ الدنيا بصور «كيوبيد»، حاملًا قوسَه وسهامَه التى يضربُ بها القلوب. «كيوبيد» هو أكبرُ طفلٍ فى الوجود. عمره ٣٠٠٠ عام. الطفلُ الأبدىّ الذى لا يكبُرُ ولا يشيخ؛ شأنه شأن الحب!، عابرٌ للزمن؛ شأنه شأن الحبِّ، معصوبُ العينين؛ شأن الحبِّ. ويصيبُ القلوبَ من دون إنذارٍ ولا مَنطقٍ، شأنه شأن الحبِّ أيضًا.
ينبهرُ بجمال «سايكى» ويقعُ فى هواها، ويرمى قدمَه بسهم الحب. ولأنه إلهٌ وهى إنسانٌ، كان ممنوعًا عليها أن تراه. شيّد لها قصرًا منيفًا وعاشا معًا أيامًا جميلة: يراها، ولا تراه. وذات يوم، وبتحريض من شقيقتيها، نظرت إليه، فغضب «كيوبيد» واختفى. واختفى معه قصرهما المنيفُ بحدائقه. ضربها الحزنُ وهامتْ على وجهها شاردةً، حتى دخلت هيكلَ «فينوس» لكى تتوسّل إليها أن تُعيدَ إليها «كيوبيد»، فأمرتها «فينوس» أن تحملَ صندوقًا صغيرًا وتذهبَ به إلى العالم السُّفلى لتعبئه من جمال زوجة «بلوتو»، وتعود إليها بالصندوق شريطة ألّا تفتحَه. وفى طريق العودة، ضربها الفضولُ وفتحت الصندوقَ لكنها لم تجد الجمالَ. بل وجدت النومَ الذى يشبه الموات، فوقعت فى نومٍ طويل. ولمّا وجدها «كيوبيد» ملقاةً فى الصحراء نائمةً كالموتى، رقَّ قلبُه وانتزعَ منها النومَ وأعاده للصندوق، ثم تزوجها، فمَنَّ عليها «جوبيتر» بالألوهية لتصيرَ «ربّةَ الروح». ومنها اشْتُقَّ اسم علمُ النفس Psychology.
بعد غدٍ ١٤ فبراير، بدايةُ فصل الربيع عند قدامى الرومان. حيث مهرجان الخصب والنقاء. كانوا يكنسون البيوتَ وينثرون القمحَ والمِلحَ. ثم يذهبُ الكهنةُ إلى الكهف المقدس، حيث يعيشُ الطفلان: «روميلوس» و«ريميس»؛ مؤسِسا الدولة الرومانية، تحت رعاية أنثى الذئب. يذبحون القرابين: عنزةً، رمزًا للخصوبة، وكلبًا، رمزًا للنقاء والوفاء. ثم يُقطّعون جلدَ العنزة شرائحَ صغيرةً يغمسونها فى الدم، يجوبُ بها الأولادُ الطرقاتِ ليمسحوا وجوهَ النساء، والحقول؛ فيعمَّ الخصبُ: إنجابًا، ومحاصيلَ. وعند المساء، تُلقى الفتياتُ أسماءهن فى جَرّة، ويأتى شبابُ الرومان يلتقطُ كلٌّ ورقةً، فيتزوجُ صاحبتَها. هذه قصة عيد الحب، كما روتها أساطيرُ ما قبل الميلاد. أما الحكايا الأحدثُ فتقول إن قدّيسًا اسمه «فالنتين» عاش فى عهد الإمبراطور «كلاوديس»، الذى جَرّم الزواجَ على الشباب؛ لاعتقاده أن الزواجَ يُضعِفُ لياقةَ الجنود القتالية. لكن القديسَ الطيبَ رأى القانونَ مُجحفًا وغيرَ شرعىّ، فتحدّى الإمبراطورَ، وراح يزوّجُ العاشقين فى كنيسته سِرًّا. ولما اكتُشفَ أمرُه أُعدم يوم ١٤ فبراير، فصارَ أيقونةً للمحبّين. أما الحقيقة الفلكية فتقول إن (١٤ فبراير) بدايةُ موسم تزاوج الطيور، لهذا صارَ رمزًا للرومانسية، يتبادلُ فيه العشاقُ، والأصدقاءُ أيضًا، بطاقاتِ التهنئة والهدايا. وفى مكتبة لندن، ترقدُ أقدمُ تهنئة فى التاريخ بعيد الحب. وكانت من «تشارلز»، دوق أورليانز، لزوجته حين كان سجينًا فى برج لندن فى القرن الـ١٥.
الحبُّ هو العاطفةُ الساحرة التى منحتنا كلَّ هذا الميراث الضخم من الأغنيات والأوبرات، والمسرحيات، والروايات، والقصائد، والمقطوعات الموسيقية. إنه القوةُ العجيبة التى دفعت الإنسانَ لإبداع القطع النحتية واللوحات التشكيلية والأساطير. الحبُّ هو الكيمياءُ السحرية التى تضربُ العقولَ، فتجلب السعادة القصوى فى لحظة، وفى اللحظة التالية تجلب اليأسَ والحَزَن؟. الحبُّ هو الريشةُ التى جَمَّلَت العالمَ ولوّنته بألوان الفرح.
فى «عيد الحب»، Valentine›s Day أهديكم قصيدتى هذه:
فتحتُ الصُّبحَ/ فدخلَ الصُّبحُ غرفتى/ من نافذتى الشرقية/ ودخلَ العيدُ وسربٌ من العصافير…
أخبرتنى العصافيرُ أن الرومانَ قالوا للطير: ادخلوا الشجرَ إنْ شاءَ اللهُ آمنين/ فإذا ما انتصفَ الشهرُ الثانى/ تزوّجوا…/ وانتصفَ الشهرُ/ ولم يتزوجِ الطيرُ…/ لأن الشجرَ كان مسافرًا/ ليبحثَ للشهرِ عن اسمٍ جديد
وقالوا إن القرنَ الثالثَ علّمَ قسّيسًا طيّبًا/ أن يُزوّجَ العاشقين الصِّغارَ/ فى قلاية الهيكلِ السِّريّة/ حتى تُشرق الشمسُ فوق هاماتِ البيوتِ والشجر…
لكنّكَم/ يوم ميلادى/ ألقيتم قطعَ الحلوى على الشعوب/ من فوق جبل «قاسيون»/ بعدما فصمْتم عُروتَنا…/ لأن بلادكَم تقولُ: «شباطَ»/ وبلادى تقولُ: «فبرايرَ»…/ رغم أن الاسمَ/ ليس إلا اسمًا/ مجردَ اسمٍ/ لا يعنى شيئًا/ ولا يُخمدُ رائحةَ الزهرةِ/ أو لونَها/ لو سميناها أىَّ اسم آخرَ/ عدا «زهرة»…/ هكذا أخبرتْ جولييتُ روميو الواقفَ تحت شرفتِها/ منذ عقودٍ…
سوف أخلعُ عباءةَ هذا القرنِ الضيّق/ وأركضُ صوبَ القرن البعيد/ أدخلُ كهفَ الطيبين/ وأتزوّجُ حبيبى/ رغمَ أنفِ اختلاف الأسماء/ والألسنِ/ وقطع الحلوى/ ورغمَ أنفِ حبيبى.
فاطمة ناعوت – المصري اليوم
المصدر: موقع النيلين
إقرأ أيضاً:
غسان سلامة :العالم إلى حروب أوسع... ودول على طريق النووي
كتب ميشال بو نجم في" الشرق الاوسط": مع انقضاء الربع الأول من هذا القرن، تزدحم الأسئلة حول اتجاهات العالم ولجلاء بعض هذا الغموض، حملنا سلَّة من الأسئلة إلى غسان سلامة، البروفسور السابق في معهد العلوم السياسية الممثل السابق للأمين العام للأمم المتحدة. في حوار موسَّع، تحدث سلامة عن توقعاته للنظام العالمي وأقطابه، من الفرص المنظورة لـ20 دولة قد تتحول إلى قوى نووية، إلى
قدرة تجمع «البريكس» على منافسة مع الحلف الأطلسي، وصولاً إلى مصير الدولار كقوة مالية عالمية، وانتهاء بحروب المسيرات الجديدة؛ إذ يدخل الذكاء الاصطناعي سلاحاً وازناً في قلب المعادلات على الأرض.
* ما الذي تغيَّر في النظام العالمي خلال الربع الأول من القرن 21؟
الأسوأ أن واشنطن كانت الجهة التي لعبت الدور الأكبر في إنشاء النظام الدولي القائم منذ عام 1945، مثل الأمم المتحدة والصناديق الدولية والمنظمات الأخرى. وإذا كانت هذه الجهة تسمح لنفسها بتجاوز القوانين التي ساهمت بوضعها؛ فكيف يمكن منع الدول الأخرى من اتباع نهجها؟ وهذا ما حصل بالفعل: دخلت روسيا إلى جورجيا ثم إلى مولدوفا ثم إلى أوكرانيا مرة أولى، ثم مرة ثانية، وتبعتها دول أخرى، كبرى أو وسطى، على المنوال نفسه، بحيث برز نزوع نحو اللجوء إلى القوة.
كذلك، فإن عدداً من الدول غير النووية تسعى للتحول إلى دول نووية. هناك 20 دولة قادرة على التحوُّل إلى نووية خلال عام واحد، وأنا أتوقع أن يقوم بعض منها بذلك.
* إلى أين يذهب التنافس الأميركي - الصيني؟ هل السنوات المقبلة ستوصلنا إلى قيام ثنائية قطبية؟
- من الخطأ الكبير برأيي اعتبار أن الثنائية القطبية بين الصين وأميركا موجودة اليوم. هي مشروع، محاولة بدأت منذ نحو 15 سنة لبناء نظام جديد دولي ثنائي القطبية. الولايات المتحدة لا تحب تعدد الأقطاب، وهي تعلم تماماً أنه ليس بإمكانها أن تمسك بعدد كبير من حلفائها إذا كانت هي القطب الأوحد في العالم. والنظام الذي ترتاح إليه واشنطن هو نظام ثنائي القطب تكون لها فيه الأرجحية، مع وجود منافس قوي لكي تجمع الحلفاء إلى جانبها.
* يعيش العالم العربي ارتجاجات «تكتونية» وتراكمات، ومثال ما هو جارٍ في سوريا قائم أمام أعيننا. هل سيبقى العالم العربي بهذا التمزق؟
ثمة عدة تفسيرات لذلك، والرائج يتناول وجود أو غياب دولة القانون، وتمثيل المواطنين وإشراكهم في القرار السياسي. وتوافر هذه العناصر يوفر الاستقرار. هذا هو التفسير الليبرالي. ولكنْ هناك رأي آخر يقول إن القراءة الليبرالية تنطبق على الدول المتقدمة قليلة السكان، وليس على الدول المتخلفة وكثيرة السكان حيث الاستقرار لا يتوفر إلا بفرض القانون فرضاً. أعتقد أن هذين التفسيرين لديهما ما يشرعهما، لكن التفسير غير كافٍ.
في اعتقادي أننا نعيش، في المنطقة العربية، مرحلة من الظواهر التي لا يمكن أن تسمح بالاستقرار. هناك أولاً اللامساواة الهائلة في المداخيل بين الدول المجاورة. هذا الأمر سيدفع الدول الأكثر فقراً إلى الاستمرار، باعتبار أن الدول المحظوظة لا تستحق ما لديها، وأنه يجب، بشكل من الأشكال، أن تشركها في جزء من ثرواتها. فانعدام التوازن بين الدول الثرية والدول الفقيرة في العالم العربي من أكثر الهوات عمقاً في العالم.
* هل تغير الثورة التكنولوجية الجديدة كيفية إدارة شؤون العالم والمجتمع؟
- الثورة التكنولوجية «التي تشمل الإنترنت والهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي» هي مِن نوع خاص، لأنها أسرع بكثير في تحققها من الثورة الصناعية في القرن الثامن عشر، كما أنها تحتضن في باطنها ثورات داخلية، على رأسها الثورة الإلكترونية التي أوصلت إلى ثورة الذكاء الاصطناعي. والسؤال: مَن المستفيد منها؟
باختصار، فإن وسائل التواصل الاجتماعي تتيح التواصل السريع وتعبئة الأشخاص، لكنها لا تتيح تنظيمهم ورصَّهم في برنامج سياسي. والرأي السائد أن الثورة التكنولوجية جاءت على حساب الأنظمة القائمة والسلطات المالية والسياسية والأمنية.
* هل سيبقى الدولار الأميركي عملة المستقبل؟
-الواقع أن الدولار أعلن عن وفاته كالعملة الدولية الأولى باكراً جداً. وتكرر ذلك خلال 20 سنة؛ إذ أتذكر أنه، في مطلع القرن، ظهرت تحليلات حتى في مجلة «فورن أفيرز» أو مجلات المؤسسة الأميركية تتنبأ بنهاية الدولار، خصوصاً بعد ظهور العملة الأوروبية (اليورو). ثم مؤخراً عامل جديد؛ إذ قررت «البريكس» أن تكون لديها عملة موحَّدة.
الدولار الذي لم يزل الدولار العملة الأولى في أكثر من 50 إلى 60 في المائة من المبادلات التجارية الكبرى، ومن ودائع المصارف الكبرى. وهذا الأمر يعطي الولايات المتحدة قدرة سياسية كبيرة، لأن لديها القدرة على طبع هذه العملة من جهة، ويعطيها، من جهة أخرى، قدرة للتأثير على اقتصادات الدول الأخرى، وبالتالي على أمنها.