أخبارنا:
2024-10-04@23:40:11 GMT

عدسات ثورية تساعد على تحسين البصر

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

عدسات ثورية تساعد على تحسين البصر

ابتكر العلماء عدسة حلزونية الشكل تشبه شيئاً من الخيال العلمي، ويدور الضوء من خلالها مثل الماء الذي يتدفق في المصرف، ويمكن أن تحسن النظارات الطبية بشكل كبير من خلال توفير رؤية واضحة على مجموعة من المسافات وفي ظروف الإضاءة المختلفة.
ويمكن أن تساعد العدسة الجديدة أيضاً الأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين أو مشاكل الرؤية المرتبطة بالعمر، لأنها تعمل مثل العدسات التقدمية المستخدمة لتصحيح الرؤية ولكن بدون التشوهات التي يمكن أن تسببها.


توفير رؤية واضحة

وقال فريق البحث الفرنسي الذي يقف وراء التصميم الجديد إنه يمكن أن يطور تقنيات العدسات اللاصقة وزراعة إعتام عدسة العين وأنظمة التصوير المصغرة.

وقال قائد الدراسة البروفيسور برتراند سيمون "على عكس العدسات متعددة البؤر الموجودة، فإن عدستنا تعمل بشكل جيد في ظل مجموعة واسعة من ظروف الإضاءة وتحافظ على البؤرة المتعددة بغض النظر عن حجم حدقة العين".

وأضاف سيمون "بالنسبة لمستخدمي الغرسة المحتملين أو الأشخاص الذين يعانون من طول النظر المرتبط بالعمر، يمكن أن توفر هذه التقنية رؤية واضحة باستمرار، مما قد يحدث ثورة في طب العيون".

وتم الكشف عن العدسة الجديدة التي يسميها الباحثون "الديوبتر الحلزوني" في مجلة أوبتيكا، وتم ترتيب ميزاتها الحلزونية بحيث تخلق العديد من نقاط التركيز المنفصلة، تماماً مثل وجود عدسات متعددة في عدسة واحدة، مما يجعل من الممكن الرؤية بوضوح على مسافات مختلفة.

الدوامة البصرية

وجاء الإلهام لتصميم العدسات الحلزونية من مؤلف الورقة البحثية لوران جالينير، وأثناء تحليل التشوهات الشديدة في القرنية لدى المرضى، توصل لوران إلى فكرة عدسة ذات تصميم حلزوني فريد يتسبب في دوران الضوء، مثل الماء الذي ينزل في المصرف، وتُنشئ هذه الظاهرة المعروفة باسم "الدوامة البصرية" نقاط تركيز واضحة متعددة، مما يسمح للعدسة بتوفير تركيز واضح على مسافات مختلفة.

وقال لوران "إن إنشاء دوامة بصرية يتطلب عادة مكونات بصرية متعددة. ومع ذلك، تشتمل عدستنا على العناصر اللازمة لإنشاء دوامة بصرية مباشرة على سطحها، ويعد إنشاء الدوامات الضوئية مجالاً مزدهراً للبحث، ولكن طريقتنا تبسط العملية، مما يمثل تقدماً كبيراً في مجال البصريات".

تحسن الحساسية البصرية

وأبلغ المتطوعون الذين يستخدمون هذه العدسات عن تحسن ملحوظ في الحساسية البصرية للمسافات وظروف الإضاءة المختلفة.

ويعمل الباحثون الآن على فهم الدوامات البصرية الفريدة التي تنتجها عدستهم بشكل أفضل، ويخططون لإجراء تجارب على قدرة العدسة على تصحيح الرؤية في ظروف العالم الحقيقي.

ويستكشف الفريق أيضاً ما إذا كان بإمكانهم تطبيق تقنيتهم على النظارات الطبية وما إذا كان بالإمكان أن تؤدي إلى تقدم في تقنيات التصوير المدمجة والأجهزة القابلة للارتداء وأنظمة الاستشعار عن بعد للطائرات بدون طيار أو السيارات ذاتية القيادة، بحسب صحيفة مترو البريطانية.

المصدر: أخبارنا

إقرأ أيضاً:

طرق فعالة تساعدك على النوم السريع والعميق

النوم الجيد هو أساس الصحة الجسدية والعقلية، ويعاني العديد من الأشخاص من صعوبة في النوم نتيجة للتوتر أو القلق أو نمط الحياة السريع. ولتحقيق نوم هانئ ومريح، هناك مجموعة من العادات والأساليب التي يمكن أن تساعد في تسريع عملية النوم وتحسين جودته.

 

طرق فعالة تساعدك على النوم السريع والعميقطرق فعالة تساعدك على النوم السريع والعميق

1. الالتزام بجدول نوم منتظم:

يعد الحفاظ على جدول نوم ثابت من أهم العوامل التي تساعد على النوم بسرعة. عند النوم والاستيقاظ في نفس الوقت يوميًا، يتعود الجسم على نمط معين ويصبح من السهل الدخول في النوم.

 

2. تقليل التعرض للأجهزة الإلكترونية:

الضوء الأزرق المنبعث من الهواتف الذكية والتلفاز والأجهزة اللوحية يمكن أن يعيق إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن النوم. من الأفضل الابتعاد عن هذه الأجهزة قبل النوم بساعة على الأقل.

 

3. ممارسة تمارين التنفس والاسترخاء:

تقنيات التنفس العميق أو التأمل تساعد في تهدئة العقل وتقليل التوتر، مما يسهم في النوم بشكل أسرع. يمكن استخدام تمارين التنفس مثل "4-7-8"، التي تعتمد على استنشاق الهواء لمدة 4 ثوانٍ، ثم احتباسه لمدة 7 ثوانٍ، وزفير لمدة 8 ثوانٍ.

 

4. إعداد غرفة نوم مريحة:

تهيئة بيئة النوم المناسبة من خلال تقليل الإضاءة والضوضاء واختيار درجة حرارة مناسبة يعزز الراحة ويساعد في النوم بسرعة. كذلك يمكن أن تساعد بعض الروائح مثل اللافندر في الاسترخاء.

 

5. تجنب المنبهات والكافيين:

تناول المشروبات المحتوية على الكافيين قبل النوم يؤدي إلى زيادة اليقظة. يُنصح بتجنب تناول الكافيين في المساء، واستبداله بمشروبات مهدئة مثل شاي الأعشاب.

 

6. الاستماع إلى موسيقى هادئة أو أصوات طبيعية:

الاستماع إلى موسيقى مهدئة أو أصوات الطبيعة مثل صوت الأمطار أو الأمواج يمكن أن يساعد في تهدئة العقل والجسم، مما يعزز النوم العميق.

 

7. تناول وجبات خفيفة قبل النوم:

بعض الأطعمة تساعد على تحفيز النوم مثل اللوز، الحليب الدافئ، والموز. تجنب تناول وجبات ثقيلة أو دهنية قبل النوم لأنها قد تعيق عملية الهضم وتؤثر على جودة النوم.

 

من خلال اتباع هذه العادات والأساليب، يمكن تحسين جودة النوم وتسريع عملية الدخول في النوم، مما ينعكس إيجابًا على الصحة العامة والنشاط اليومي.

مقالات مشابهة

  • «إسقاط حضانة وغرامات صارمة».. هايدي الفضالي تُعلّق لـ«الأسبوع» على رفض الرؤية: القانون لن يتهاون
  • “الأرصاد اليمني” يحذر من تدني الرؤية بسبب هطول الأمطار
  • استدعاء تسلا الخامس لشاحنة سايبرترك لخلل في كاميرا الرؤية الخلفية
  •  CNN: الاقتصاد الإسرائيلي يدفع ثمناً باهظاً مع توسّع الحرب على جبهات متعددة
  • من جنسيات متعددة … عملية دفن جماعي لـ60 جثة في صعدة
  • ضحايا "حقنة العمى" أصبحوا دون عمل وبلا دخل... لا يساعدهم إلا المحسنون
  • «الاستقامة» تطلق مسابقتها الدولية «عدسة على فلسطين»
  • جراحة طارئة تنقذ طفل من فقدان البصر في تخصصي بريدة
  • طرق فعالة تساعدك على النوم السريع والعميق
  • استكشف الساحة الأدبية في قطر من خلال عدسة إبداعية