ينتظر جموع المسلمين تحديد موعد أيام شهر رمضان، لأداء فريضة الصوم والتقرب إلى الله بشتى الطرق، ومن المقرر أن تحسم دار الإفتاء موعد أول أيام شهر رمضان بعد تحريها رؤية الهلال بعد غروب شمس يوم الأحد 29 شعبان 1445، الموافق 10 مارس 2024.

تحديد موعد أول أيام رمضان من خلال الرؤية

وتعتمد دار الإفتاء في تحديد موعد أول أيام شهر رمضان من خلال الرؤية، والتي تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك، وعددها سبع لجان.

 

ويعد شهر رمضان من أهم الأشهر في الإسلام، إذ يُؤدّي فيه المسلمون فريضة الصوم، ويتقرّبون إلى الله تعالى بشتّى الطرق، كما يعد ركنًا من أركان الإسلام، وفرضًا على كلّ مسلم قادر على الصوم، فمن لم يصم وجب عليه القضاء، إلا في حالات مُحدّدة مثل المرض أو الشيخوخة، حيث يؤدي المسلم الفدية بدلًا عن الصوم.

 

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دار الإفتاء موعد أول أيام رمضان رمضان 2024 موعد أول أيام شهر رمضان 2024 أیام شهر رمضان موعد أول أیام

إقرأ أيضاً:

موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024.. بشرى سارة من المالية

يبحث الكثيرون عبر الانترنت عن موعد صرف مرتبات شهر يوليو ٢٠٢٤، إذ أعلنت وزارة المالية تبكير صرف مرتبات شهر يوليو ٢٠٢٤ لمدة ٥ أيام، ليبدأ الصرف يوم الخميس ١٨ يوليو.

وأعلنت وزارة المالية إنه تم تبكير مواعيد صرف مرتبات يوليو 2024 وتبدأ يوم ١٨ يوليو وتستمر لمدة خمسة أيام 18 و21 و22 و23 و24 من الشهر نفسه، في حين تصرف المتأخرات أيام ٨، ١٠، ١١ يوليو.

مرتبات أغسطس

وحددت وزارة المالية موعد صرف مرتبات أغسطس المقبل بدءًا من يوم الاحد  ٢٢ من الشهر نفسه وتستمر لمدة خمس ايام 22 و23 و24 و25 و26 اغسطس ويتم صرف المتأخرات أيام ٨، ١١، ١٢ أغسطس.

مرتبات سبتمبر

وحدد وزارة المالية موعد صرف مرتبات سبتمبر بدءًا من يوم الخميس ٢٢ من الشهر نفسه، وتستمر خلال 5 ايام 22 و25 و26 و27 و28 سبتمبر والمتأخرات أيام ٨، ٩، ١٠ سبتمبر المقبل.

وقالت المالية سيتم إتاحة مستحقات العاملين فى ماكينات الصراف الآلى وفق المواعيد المعلنة بالمنظومة المالية الحكومية.

وكان رئيس الجمهورية في مصر، قد أقر هذه العلاوة بشهر مارس 2024، من ضمن حزمة الحماية الاجتماعية للمواطنين التي سوا تهدف لتحسين دخل العاملين بالجهاز الإداري للدولة وأصحاب الكوادر الخاصة، والتخفيف لأثر الإصلاحات المالية والأزمات الاقتصادية على كافة المواطنين.

أماكن الصرف

البنوك

مكاتب البريد

منافذ الصرف الآلي

ويمكن صرف المرتبات من خلال بطاقات الصرف الإلكتروني، حيث تصدر بعض الجهات الحكومية بطاقات صرف إلكتروني لموظفيها، ويمكنهم استخدام هذه البطاقات لسحب رواتبهم من أجهزة الصراف الآلي أو الدفع بها في المتاجر.

مقالات مشابهة

  • العام الهجري الجديد.. دار الإفتاء تعلن موعد أول أيام شهر محرم
  • موعد صرف مرتبات شهر يوليو 2024.. بشرى سارة من المالية
  • موعد استطلاع هلال المحرم وتحديد أول أيام السنة الهجرية
  • دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم ورأس السنة الهجرية الجديدة اليوم
  • اليوم.. دار الإفتاء تستطلع هلال شهر المحرم لعام ١٤٤٦هـ
  • متحدث الحكومة: تحديد موعد وقف قطع الكهرباء قبل نهاية يوليو الجاري
  • موعد بداية العام الهجري الجديد 1446.. الإفتاء تستطلع غرة محرم غدًا
  • دار الإفتاء تعلن موعد استطلاع هلال شهر محرم لتحديد رأس السنة الهجرية
  • موعد إجازة رأس السنة الهجرية 2024.. استطلاع الهلال 7 يوليو
  • تونس.. تحديد موعد إجراء الانتخابات الرئاسية