الحرة:
2024-07-14@16:44:26 GMT

الاتحاد الأوروبي: لا يمكن لأحد القيام بعمل الأونروا

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

الاتحاد الأوروبي: لا يمكن لأحد القيام بعمل الأونروا

قال مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الإثنين، إن وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) بحاجة لأن تكون قادرة على مواصلة عملها، مؤكدا أنه "لا يمكن لأحد أن يفعل ما تفعله"، وذلك تزامنا مع التحقيق في مزاعم بأن بعض موظفيها في غزة، شاركوا في هجمات 7 أكتوبر.

وصرح بوريل قبل اجتماع لوزراء التنمية بالاتحاد الأوروبي في بروكسل، بأنه "لا يمكن لأي شخص آخر أن يفعل ما تفعله الأونروا، يجب التحقق من هذه المزاعم.

. لننتظر التحقيقات"، وفق ما نقلته رويترز.

وأضاف: "في هذه الأثناء، يجب أن يستمر الناس في تناول الطعام والذهاب إلى الأطباء".

تأتي تصريحات بوريل بعد دعوة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الإثنين، إلى وقف إطلاق النار في غزة، ووصفه المساعدات الطبية التي دخلت قطاع غزة المحاصر حتى الآن بأنها "نقطة في بحر الاحتياجات".

وقال أدهانوم غيبريسوس على هامش القمة العالمية للحكومات 2024 في دبي، إن المساعدة المقدمة - حتى الآن - لغزة من حيث الإمدادات الطبية هي "قطرة في محيط الحاجة الذي يستمر في النمو كل يوم".

الصحة العالمية: الإمدادات الطبية التي أُرسلت لغزة قطرة في محيط الاحتياجات جدد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الإثنين، دعواته إلى وقف إطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس في غزة.

ولم تبقَ مستشفيات تعمل بشكل كامل في القطاع، بحسب ما أعلنت الأمم المتحدة، الأربعاء، بينما يعمل نحو ثلثها بطاقة محدودة.

وكانت إسرائيل قد اتهمت 12 من موظفي الوكالة الأممية، بالتورط في هجمات حماس (المدرجة على قوائم الإرهاب الأميركية) في 7 أكتوبر.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إن بلاده وزعت ملفا استخباراتيا يقول إن "بعض موظفي الأونروا شاركوا في هجوم السابع من أكتوبر من غزة"، ووصف الوكالة بأنها "مخترقة من حماس".

وعقب الاتهامات، علقت 13 دولة تمويلها للوكالة، في انتظار أن تقدم توضيحات عن ذلك.

وقرر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تعيين مجموعة مستقلة لإجراء مراجعة لعمل وكالة الأونروا، بقيادة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاثرين كولونا.

الأونروا: فصلنا موظفين بالوكالة بعد اتهامات إسرائيل "دون دليل" قال المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، فيليبي لازاريني، إنه لم يحقق في مزاعم إسرائيل ضد عدد من موظفي الوكالة بشأن مشاركتهم في هجوم 7 أكتوبر، وذلك قبل فصلهم الشهر الماضي وبدء تحقيق في المسألة.

وتم إنشاء الأونروا لمساعدة اللاجئين الفلسطينيين الذين أجبروا على ترك منازلهم أو فروا منها خلال حرب عام 1948 التي صاحبت قيام دولة إسرائيل.

ولا تزال الوكالة توزع المساعدات وتوفر التعليم لأحفاد أولئك اللاجئين في غزة والضفة الغربية المحتلة والقدس الشرقية وكذلك لبنان والأردن وسوريا.

واندلعت الحرب في السابع من أكتوبر، عقب هجوم غير مسبوق شنته حماس على جنوب إسرائيل، أسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصا، معظمهم مدنيون وبينهم نساء وأطفال، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى أرقام رسمية إسرائيلية.

كذلك، اختطف في الهجوم نحو 250 رهينة تقول إسرائيل إن 134 بينهم ما زالوا محتجزين في غزة، و29 منهم على الأقل يُعتقد أنهم قُتلوا، وفق السلطات الإسرائيلية.

وترد إسرائيل بحملة قصف مركز أتبعتها بهجوم بري واسع في القطاع، مما أسفر عن مقتل أكثر من 28 ألف شخص غالبيتهم من النساء والأطفال، بحسب أحدث حصيلة لوزارة الصحة في القطاع.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: فی غزة

إقرأ أيضاً:

الإمارات: «الأونروا» شريان الحياة لملايين اللاجئين الفلسطينيين

نيويورك (الاتحاد)
أكدت دولة الإمارات العربية المتحدة أن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا» تمثل شريان الحياة الأساسي لملايين اللاجئين الفلسطينيين، داعيةً المجتمع الدولي لتوفير الحماية للوكالة وعملياتها، مشددةً على حل الدولتين لمعالجة محنة اللاجئين الفلسطينيين. جاء ذلك فيما أعلنت أكثر من 118 دولة دعمها لـ«الأونروا» بوصفها ركيزة للاستقرار الإقليمي. 
وقالت البعثة الدائمة للدولة لدى الأمم المتحدة في رسالة نشرتها عبر موقعها الرسمي على منصة «إكس» أمس: «انضمت دولة الإمارات في لقاء مشترك مع الصحافة، إلى الزملاء الأعضاء الموقعين على الالتزامات المشتركة بشأن وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا)، والسيد فيليب لازاريني، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمفوض العام لوكالة الأونروا».

أخبار ذات صلة بتوجيهات منصور بن زايد.. «الإمارات الوطنية» تُعلن عن إطلاق برنامج المنح للطلبة المتفوّقين بلدية أبوظبي تنفذ مشروعاً لمعالجة مشوهات الطرق وللتحسينات المرورية

وأضافت: «يجب على المجتمع الدولي أن يوفر الحماية للأونروا وعملياتها، ولن يكون هناك بديل لذلك، إلى أن يعالج حل الدولتين محنة اللاجئين الفلسطينيين.
وأردفت: «الأونروا هي شريان الحياة الأساسي لملايين اللاجئين الفلسطينيين، حيث تقدم خدمات حيوية في جميع أنحاء الأرض الفلسطينية المحتلة، وكذلك للنازحين قسراً إلى الدول المجاورة، ومع الدمار والمأساة واسعة النطاق التي نتجت عن الحرب الإسرائيلية على غزة، تظل الأونروا أساس الاستجابة الإنسانية في جميع أنحاء القطاع».
ووقعت 118 دولة، أمس، على «التزام مشترك» بدعم وتعزيز الدعم المالي والسياسي لوكالة «الأنروا».
وقادت تعهد الالتزام المشترك كل من سلوفينيا، والأردن، والكويت، كما وقع جميع أعضاء مجلس الأمن الدولي الـ15 على التعهد، خلال مؤتمر التعهدات للوكالة في نيويورك.
وقال سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، في كلمته أمام المؤتمر: «الفلسطينيون ليسوا بشراً أقل شأناً، إنهم يستحقون نفس الحقوق، ونفس الاحترام، ونفس الاعتبار. وحياتهم ليست أقل قيمة أو أقل استحقاقاً للحماية».
وأضاف: «نحن نقدر العمل الذي تقوم به منظومة الأمم المتحدة بقيادة الأمين العام في منطقة الشرق الأوسط، وفي هذا الصدد، نؤكد بشكل خاص على الدور الحيوي الذي تلعبه الوكالة وفقاً لتفويض الجمعية العامة لها، في توفير المساعدة المنقذة للحياة لأجيال من اللاجئين الفلسطينيين، من خلال توفير برامج التعليم والصحة والإغاثة والخدمات الاجتماعية الأساسية والمساعدة الطارئة في الأرض الفلسطينية المحتلة، والأردن، ولبنان، وسوريا».
بدوره، أكد محمود حمود، الممثل الدائم للأردن لدى الأمم المتحدة، الأهمية البالغة لدعم وكالة «الأونروا» خلال هذا الوقت «لأن الوكالة تعد شريان حياة للاجئي فلسطين في جميع مناطق عمل الوكالة ولا توجد وكالة أو هيئة أخرى مرتبطة بالأمم المتحدة أو الوكالات الإنسانية قادرة على أداء المهام التي تؤديها الأونروا خاصة فيما يتعلق بالتعليم والصحة وتوفير المعيشة في مناطق العمليات بما فيها الأرض الفلسطينية المحتلة».
وأكدت وزيرة خارجية سلوفينيا تانيا فايون الأهمية البالغة لوكالة «الأونروا» التي قالت إنها تنقذ حياة الفلسطينيين يومياً.
وفي السياق، أعرب المفوض العام لوكالة «الأونروا»، فيليب لازاريني عن تقديره للدعم والتضامن القويين مع الوكالة وموظفيها، مشيراً إلى أن مبادرة الالتزام المشترك ضمت أيضاً جميع أعضاء مجلس الأمن.
وقال إنه «يوم مهم بالنسبة للوكالة في خضم الهجوم الشرس ذي الدوافع السياسية الذي تتعرض له الوكالة»، مؤكداً أهمية أن تعيد الدول الأعضاء تأكيد دعمها وثقتها للوكالة.
وقال لازاريني إن هذا الالتزام هو تقدير لموظفي الوكالة الذين يعملون في ظل ظروف صعبة وغير مسبوقة، مشيراً إلى «أنه بمثابة شهادة على أن الأونروا هي العمود الفقري وستظل كذلك بالنسبة للاستجابة الإنسانية».

مقالات مشابهة

  • هنية يطالب مصر وقطر بعمل كل ما يلزم لوقف "المجازر" وحماس تؤكد قرارها "وقف المفاوضات"
  • جوتيريش يعرب عن صدمته إزاء قصف إسرائيل خان يونس ويجدد تأكيده على ضرورة إنهاء الحرب
  • «الصحة العالمية»: منشآت الرعاية الصحية بالضفة الغربية تحت التهديد
  • المشاط مصر حريصة على القيام بدور فعال ضمن مبادرة التنمية العالمية GDI
  • منصة اكس قد تواجه غرامات بملايين الدولارات
  • دبلوماسي فلسطيني: مؤتمر السلام الدولي سينعقد قبل نهاية العام الجاري (فيديو)
  • "أونروا": موظفونا المحتجزون لدى "إسرائيل" تعرضوا لسوء معاملة وتعذيب
  • الإمارات: «الأونروا» شريان الحياة لملايين اللاجئين الفلسطينيين
  • الأمين العام للأمم المتحدة: لا بديل للأونروا
  • الاتحاد الأوروبي يدين هدم إسرائيل لمدرسة في الضفة الغربية