أثير- مكتب أثير في دمشق

يتزايد الحديث عن هجوم برّي إسرائيلي محتمل على رفح خلال الفترة القادمة، حيث قالت صحيفة ايدعوت أحرنوت الإسرائيليّة بأن الجيش الإسرائيلي صادق على شنّ عملية عسكرية برّية واسعة عليها.
وللحديث أكثر عن هذه العملية المحتملة، وأهدافها ونتائجها، إضافة للمواقف الدوليّة منها، أجرت “أثير” حوارًا مع الخبير العسكري والإستراتيجي السوري اللواء المتقاعد إبراهيم العلي.

1- ما الأهداف والأسباب التي تدفع نتنياهو لشنّ هذا الهجوم على رفح، برغم عدم تحقيق عمليته في غزّة والتي انطلقت منذ عدة أشهر الأهداف التي وضعها هو وحكومته؟

قبل الحديث عن الأسباب والأهداف التي يسعى نتنياهو وأعضاء حكومته المتطرفة إلى تحقيقها، يجب أن ننطلق من قاعدة أساسية، ألا وهي أن العدوان الذي ما يزال مستمرًا على غزة لم يحقق أيّا من أهدافه المعلنة، كالقضاء على حماس أو تحرير الأسرى وما إلى ذلك، أما بالانتقال إلى العملية المزمع شنّها على رفح، والأسباب التي تدفع نتنياهو وأعضاء حكومته إلى القيام بها ففي المقام الأول يجب أنّ نعي أن وقف الحرب يعني نهايتهم السياسية، ومحاكمتهم على فشلهم في السابع من أكتوبر إضافة إلى قضايا الفساد التي كانت تلاحق نتنياهو، ولذلك فهو معني باستمرار الحرب وتصعيدها لكسب المزيد من الوقت، والرهان على تحقيق مكاسب عسكرية، قد يكون أهمها هو الهدف الذي أعلن منذ اليوم الأول للعملية العسكرية في غزة، إن كان على لسانه أو على لسان الناطق العسكري باسم الجيش الإسرائيلي ألا وهو ترحيل الفلسطينيين إلى سيناء كهدف مركزي أولي، يليه المزيد من التحركات وضمنه أن العملية العسكرية في رفح هو استمرار لنهج القضاء على حماس، وهذا ما أكده ديوان رئاسة الوزراء الإسرائيلي من خلال بيان أصدره وأكد فيه أن رئيس الحكومة الإسرائيلية نتنياهو أوعز للجيش الإسرائيلي بإعداد خطة مزدوجة، تشمل إجلاء المدنيين من رفح، وسحق كتائب حماس الأربعة هناك”على حد زعمهم”. والسؤال الأساسي والجوهري هل فعلا سيقدم نتنياهو على هذه الخطوة أم هي ورقة ضغط جديدة لإجبار حماس على تخفيض سقف مطالبها والقبول بالشروط الإسرائيلية المغروضة لوقف العدوان.

2- ماذا عن جدوى المواقف وتأثيرها إن كان على الصعيد الداخلي الإسرائيلي والمظاهرات المناوئة لنتنياهو على خلفية ملفّ الأسرى الإسرائيليين، أو المواقف على الصعيد الدولي الرافضة لتهديدات نتنياهو باجتياح رفح برّيا؟

هذا يعتمد على حجم الضغوط التي تمارس على نتنياهو وحكومته لردعه عن القيام بهكذا حماقة، ولنبدأ بالضغوط الداخلية التي تتعلق بالخسائر الاقتصادية التي بلغت ذروتها، ومدى قدرة الاقتصاد الإسرائيلي على تحمل هكذا خسائر في حال استمرت الحرب لفترة أطول، إضافة إلى ضغوط تتعلق بالخسائر البشرية التي تتكبدها القوات الإسرائيلية وعدد القتلى والمصابين الكبير، والتي لم يخسرها في أيّ حرب من حروبه السابقة، مضافًا إليها نفاذ صبر عائلات الأسرى الذين صعّدوا من احتجاجاتهم وضغطهم على نتنياهو وحكومته لإيقاف الحرب، والدعوة إلى إتمام صفقة تبادل الأسرى عوضا عن تصعيد الجبهات. ولنكن واقعيّين وشفافين عند الحديث عن المحتلّ الإسرائيلي، الذي لا يشبه في كينونته أي محتلّ آخر مرّ على دولة من الدول، فإسرائيل مجتمع تغذى على العنصرية وعاش عقدة الضحيّة، وجعلها الفزاعة التي يرفعها في وجه أي صوت يعارض أفعاله على مدى عقود من الزمن، ومعزوفة تردّد في أيّ لحظة ترتفع الأصوات المعارضة لسياسات قادتها بالإبادة والتهجير والتنكيل. ونتنياهو استطاع استغلال هذه الفكرة لمواجهة الصّوت الأقوى الذي ارتفع ضده، وهو صوت أهالي الأسرى الذين اتهمهم بتقديم مصالحهم الشخصيّة على المصالح القوميّة الإسرائيليّة، وما تبعه من تجييش إعلامي، وتسويق لهذه الفكرة، لكن تبقى النقطة الأساسية والحاسمة لردعه عن القيام بهذه الخطوة هي المواقف والأصوات الدولية التي بدأت تتعالى، ولحد الآن لم تعطِ النتائج المتوقعة واقتصرت بغالبيتها على الشجب والتحذير والاستنكار لأيّ عمل عسكري تجاه رفح وماقد يخلفه من ضحايا.

3- ماذا عن الموقف الأمريكي الذي أعلن رفضه ومعارضته بكل وضوح لأيّ عملية عسكرية برّية في رفح؟

دعيني أعيد صياغة السؤال بطريقة أخرى ماذا لو توجهت الولايات المتحدة الأمريكية إلى الأمم المتحدة ومجلس الأمن واستصدرت قرارًا يلزم إسرائيل بوقف كل العمليات العسكرية وليس فقط الهجوم المحتمل على رفح، وأوقفت الجسر الجوي الذي يمدّ إسرائيل بكل ما يلزم من مال وعتاد وأسلحة متطورة ودعم عسكري وأمني واتخذت موقفا حازما تجاه إسرائيل وأمرتها بوقف الحرب؟
في هذه الحالة فقط أجزم أن الحرب ستتوقف خلال ساعات، لكن السبب الحقيقي الكامن وراء الغضب الأمريكي هو من عدم قدرة نتنياهو خلال كل الفترة السابقة من تحقيق أيّ من أهدافه التي أعلنها. وكل مانراه من الولايات المتحدة الأمريكية هو مجرد هرطقات إعلامية وذر الرماد في العيون، فالدعم الأمريكي ما يزال مستمرًا بالزخم نفسه، وحاليا يجري الحديث عن اتفاق يقضي بتزويد إسرائيل بما يقارب من 14 إلى17 مليار دولار.

4- برأيك كيف من الممكن إذًا لجم إسرائيل في حال عدم التعويل على الموقف الأمريكي، وماذا عن مصر المعنية بهذا الأمر بصورة مباشرة في ظل الحديث عن محاولة تهجيرهم قسريًا إلى سيناء؟
هناك أكثر من سيناريو قد يغير في المعادلات الحالية على الأرض:
• أن تخرج معادلة المقاومة عن سقفها الحالي، وتوقع في صفوف الجيش الإسرائيلي خسائر فادحة تجعل نتنياهو وحكومته يوقفون العملية العسكرية بصورة كاملة..
• تغير جذري في المواقف الدولية وبخاصة الموقف الأمريكي وهذا صعب الحصول في ظل المعطيات الراهنة.
• الداخل الإسرائيلي وزيادة الضغط على نتنياهو لإيقاف الحرب واللجوء إلى صفقة التبادل.
• أما الموقف المصري فيعوّل عليه الكثير من جهة الاستمرار في رفض التهجير القسري للقاطنين في رفح والذين في أغلبيتهم الساحقة من المهجرين الذين لجأوا إليها هربا من آلة القتل الإسرائيلية، والموقف المصري مهم ومركزي وأساسي ويجب أن يُدعم بمواقف عربية ودولية، فمصر لحدّ الآن ترفض بصورة قاطعة هذا الطرح برغم كل الضغوط والتطمينات والوعود من قبل إسرائيل، وتعد هذا الطرح مساسا بأمنها القومي، وتدرك جيدًا أن سيناء في حال تنفيذ هذا المخطط ستتحول إلى ساحة مواجهة.
والموضوع كما يبدو معقد وخطير وهو في صلب العقيدة الصهيونية منذ إنشائها، والأيام القادمة حبلى بالأحداث والمفاجآت، وتبقى الكلمة الفصل هي للصمود الأسطوري والملاحم التي يسطّرها رجال المقاومة على أرض الميدان.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: الحدیث عن على رفح

إقرأ أيضاً:

إسرائيل تعلن توجه وفدها المفاوض إلى قطر الأسبوع المقبل

سرايا - أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الجمعة، إنّ الوفد المفاوض سيغادر الأسبوع المقبل إلى قطر لمواصلة مفاوضات صفقة تبادل الأسرى مع الفصائل الفلسطينية بغزة.

وقال بيان صدر عن مكتب نتنياهو: "رئيس الموساد ديفيد برنياع عاد إلى إسرائيل مساء اليوم (الجمعة) بعد زيارة لقطر، وإجرائه اجتماعا أوليًا مع الوسطاء، كما أنّ الفريق المفاوض الإسرائيلي سيغادر الأسبوع المقبل لمواصلة المحادثات".

وأضاف: "مع ذلك، لوحظ أنه ما تزال هناك فجوات بين الطرفين".

وبحسب تقارير إسرائيلية رسمية، استؤنفت المفاوضات غير المباشرة بين تل أبيب وحماس للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى الإسرائيليين بأسرى فلسطينيين ووقف إطلاق النار في غزة.

وصباح الجمعة، قالت هيئة البث العبرية (رسمية)، "يتوجه رئيس الموساد الإسرائيلي ديفيد بارنياع، إلى العاصمة القطرية الدوحة لعقد اجتماعات حول اتفاق تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار بغزة".

بدورها، نقلت هيئة البث الرسمية عن مصادر سياسية لم تسمها قولها إنّ "رئيس الموساد أبلغ الوسطاء أنهم متفائلون بأن إسرائيل ستقبل اقتراح صفقة الرهائن".

وعلى مدار أشهر تحاول جهود وساطة تقودها الولايات المتحدة وقطر ومصر إلى التوصل لاتفاق بين إسرائيل وحركة حماس يضمن تبادلا للأسرى من الجانبين ووقفا لإطلاق النار، يفضي بضمان دخول المساعدات الإنسانية للقطاع الفلسطيني.

غير أن جهود الوساطة أعيقت على خلفية رفض نتنياهو الاستجابة لمطالب حماس بوقف الحرب.


مقالات مشابهة

  • إسرائيل تعلن توجه وفدها المفاوض إلى قطر الأسبوع المقبل
  • خبير: إسرائيل تحاول بائسة إعادة هيبتها بالحرب في غزة والضفة
  • خبير عسكري: لا نية لدى نتنياهو لإنهاء الحرب في غزة (فيديو)
  • خبير عسكري: لا نية أكيدة لدى نتنياهو لإنهاء حرب غزة
  • خبير عسكري: قادة جيش الاحتلال الإسرائيلي يدركون مخاطر التصعيد مع لبنان
  • خبير: 900 ضابط داخل جيش الاحتلال الإسرائيلي يرفضون العودة إلى الحرب في غزة
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين (فيديو)
  • خبير عسكري: الاحتلال الإسرائيلي يمارس الحرب النفسية على اللبنانيين
  • ‏نتنياهو: الولايات المتحدة تدرك أن إسرائيل يجب أن تفوز بهذه الحرب
  • كيف سيكون شكل الحرب المحتملة بين إسرائيل وحزب الله؟