قال محمد عبدالبديع، رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، إنّ مقبرة نفر حتب موجودة في جبابة بالبر الغربي، وتمتد من دير المدينة جنوبًا وحتى وادي الملوك شمالًا، موضحًا أنّ منطقة الخوخة هي جبانة من ضمن جبانات البر الغربي التي تحتوي على آلاف المقابر، وهي خاصة بالنبلاء أو الأمراء على مر العصور، منذ الدولة الحديثة أو الدولة الوسطى وحتى العصر الروماني اليوناني.

 

المقبرة ترجع لأحد كبار الموظفين أو الكهنة بالأسرة الـ18

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي ومنة الشرقاوي، أنّ المقبرة ترجع لأحد كبار الموظفين أو كبار الكهنة أو كبار الإداريين في عصر الأسرة الـ18، ولها أهمية تاريخية وأثرية وفنية ودينية في العصر القديم، وهي فريدة من نوعها، ولا يوجد مثلها في العصر الذي جرى إنشاؤها فيه. 

مرور الجنازة من البر الشرقي

وأوضح  رئيس الإدارة المركزية لآثار مصر العليا: «المناظر في هذه المقبرة مميزة وفريدة من نوعها من حيث تعدد الألوان فيها، كما تناولت مناظر من الحياة اليومية مثل مهنة صاحب المقبرة ونبذات عن حياته، إضافة إلى مرور الجنازة من البر الشرقي، كما أنّ بعض المناظر لها أهمية دينية، لأنّها في عهد الملك آي الذي لعب دورا كبيرا جدا في التاريخ المصري القديم، فقد عاصر الثورة الدينية وفترة الاستقرار على يد توت عنخ آمون».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مقبرة نفر حتب البر الغربي العصر الروماني العصر الروماني اليوناني مصر العلیا

إقرأ أيضاً:

أحزاب إسرائيلية تعتزم الانسحاب من حكومة نتنياهو

سرايا - أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، امس الثلاثاء، بأن حزبي "شاس" و"يهودوت هتوراه" يعتزمان الانسحاب من الائتلاف الحاكم بقيادة بنيامين نتنياهو.

وذكرت صحيفة معاريف الإسرائيلية، مساء امس الثلاثاء، أن حزبين من ائتلاف الحاكم الذي يقوده حزب "الليكود" الحاكم بزعامة نتنياهو يعتزم الانسحاب من الائتلاف بسبب ما أوردته ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية بشأن قانون التجنيد في الجيش.

وأوضحت الصحيفة على موقعها الإلكتروني أن حزبي "شاس" و"يهودوت هتوراه" يعتزمان الانسحاب بسبب مجموعة من الأسباب، على رأسها ما أمرت به ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية بالإجماع قانونا يطالب بتجنيد طلاب المدارس الدينية المتشددة (الحريديم)، وتجميد ميزانية هذه المدارس.

وأشارت إلى أن الحزبين يدرسان دعم الحكومة من الخارج بحسب الحاجة، وذلك رغم نفي حزب "شاس" هذا الأمر، موضحا أنه غير صحيح على الإطلاق، مؤكدا أنه ليس مهتما بحل الكنيست والذهاب للانتخابات البرلمانية في الأشهر القليلة المقبلة.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أمرت ما تسمى المحكمة العليا الإسرائيلية بالإجماع قانونا يطالب بتجنيد طلاب المدارس الدينية المتشددة (الحريديم)، وتجميد ميزانية هذه المدارس.

وقالت "القناة الـ14" الإسرائيلية، نقلا عن المحكمة: "قرر قضاة المحكمة العليا بالإجماع، الثلاثاء، أنه يجب على الدولة تجنيد طلاب المدارس الدينية"، مشيرة إلى أن "القضاة أكدوا أنه لا يوجد إطار قانوني يمكّن الدولة من التمييز بين طلاب المدارس الدينية وغيرهم من المعنيين بالتجنيد".

وأضافت أنه "في ظل غياب إطار قانوني للإعفاء من التجنيد، لا يمكن الاستمرار في تحويل أموال الدعم إلى المدارس الدينية و"الكوليل" للطلاب الذين لم يحصلوا على إعفاء أو الذين لم يتم تأجيل خدمتهم العسكرية".

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد صادقت، في أيار/ مايو الماضي، على قانون تقدم به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بعدم فرض تجنيد اليهود المتدينين (الحريديم) في الخدمة بالجيش الإسرائيلي.

وطالب (الحريديم) حزب "الليكود" بتمرير قانون تجنيد جديد، في الدورة الصيفية الحالية من عمل الكنيست، في ظل الغضب الجماهيري المتصاعد من إعفاء الحريديم من الخدمة العسكرية الإلزامية، خصوصا في ظل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وتمكن اليهود المتشددون في سن الخدمة العسكرية من تجنب التجنيد في الجيش الإسرائيلي لعقود من الزمن من خلال الالتحاق بالمعاهد الدينية لدراسة التوراة والحصول على تأجيلات متكررة للخدمة لمدة عام واحد حتى بلوغهم سن الإعفاء العسكري.

ومنذ 2017، فشلت الحكومات المتعاقبة في التوصل إلى قانون توافقي بشأن تجنيد "الحريديم"، بعد أن ألغت المحكمة العليا قانونا شرّع عام 2015 قضى بإعفائهم من الخدمة العسكرية، معتبرةً أن الإعفاء يمس بـ "مبدأ المساواة".


مقالات مشابهة

  • كلمة لقائد الثورة حول تطورات العدوان على غزة والمستجدات الإقليمية الرابعة بعد العصر
  • انسحاب ثاني مرشح من السباق الرئاسي في إيران
  • عشرات الأجنة في علب البان ودبس.. ماذا يحدث في مقبرة إمام أحمد؟
  • أحزاب إسرائيلية تعتزم الانسحاب من حكومة نتنياهو
  • قرار المحكمة العليا الإسرائيلية يكشف حجم الخسائر في جيش الاحتلال
  • تفاصيل حكم تجنيد يهود الحريديم في جيش الاحتلال.. يهدد حكم نتنياهو
  • ضجة وانقسام في إسرائيل بعد "قرار الحريديم".. ماذا يحدث؟
  • المحكمة العليا الإسرائيلية: على الحكومة تجنيد اليهود الحريديم وتجميد ميزانية المدارس الدينية
  • خبير آثار: اكتشاف مقابر عائلية بأسوان يضيف زخمًا جديدًا لأهمية أسوان السياحية
  • الكشف عن آثار تعود لعصور مختلفة في مصر