تحصيل المصروفات بالعملات الأجنبية.. أصدر الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم كتابًا دوريًا رقم 4 لسنة 2024 بتاريخ 12 فبراير الجاري، وذلك بشأن تحصيل المصروفات بالعملات الأجنبية.

عدم تحصيل المصروفات بالعملات الأجنبية

وجاء نص الكتاب الدوري الصادر بشأن تحصيل المصروفات بالعملات الأجنبية، كالتالي: «بشأن حظر سداد المصروفات الدراسية بالعملات الأجنبية بعد الاطلاع على الدستور وعلى قانون التعليم الصادر بالقانون رقم 139 لسنة 1981 ولائحته التنفيذية، وتعديلاتهما، وعلى القانون رقم 194 لسنة 2020 بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، وعلى قرار رئيس الجمهورية رقم 271 لسنة 1997، بشأن تنظيم وزارة التربية والتعليم.

وعلى القرار الوزاري رقم 154 لسنة 1989 بشأن قواعد الالتحاق بمدارس وزارة التربية والتعليم المصرية، وعلى القرار الوزاري رقم 420 لسنة 2014 بشأن التعليم الخاص وتعديلاته وعلى القرار الوزاري رقم 422 لسنة 2014 بشأن ضوابط وتنظيم العمل بالمدارس الخاصة التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة تقرر الآتي:

عدم تحصيل المصروفات بالعملات الأجنبيةيحذر تحصيل المصروفات بالعملات الأجنبية من الطلاب المصريين

أولاً: يحظر على كافة المدارس الخاصة، وكذلك المدارس التي تطبق مناهج ذات طبيعة خاصة دولية، تحصيل المصروفات الدراسية من الطلاب المصريين بتلك المدارس بالعملات الأجنبية سواء الدولار، أو اليورو، أو الجنيه الإسترليني، أو غيرها من العملات الأجنبية، وذلك التزامًا وتنفيذًا لنص المادة 212 من القانون رقم 194 لسنة 2020 بإصدار قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي والمتضمنة في فقرتها الأخيرة على أن يكون التعامل داخل جمهورية مصر العربية بالجنيه المصري.

- ثانيا: يعمل به، وعلى كافة الجهات المختصة تنفيذ كافة ما ورد بهذا الكتاب الدوري من أحكام، وحال عدم الالتزام تتخذ الإجراءات القانونية تجاه المدارس غير الملتزمة، وتتخذ الإجراءات التأديبية تجاه العاملين غير الملتزمين وعلى جميع الجهات المعنية متابعة تنفيذ ذلك.

حظر تحصيل أي مصروفات بالعملة الأجنبية

وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني حظر تحصيل أي مصروفات مقابل اعتماد الشهادات الدولية أو مقابل رسوم امتحانات أو استخراج بيانات بالعملة الأجنبية لمخالفتها لقانون البنك المركزي والنقد، وفي حالة مخالفة ذلك سيتم إحالة المدرسة إلى الجهات المختصة لتطبيق العقوبات المنصوص عليها فى القانون.

اقرأ أيضاً«التعليم» تحذر المدارس الدولية من تحصيل المصروفات بالعملة الأجنبية

«التعليم» تحذّر المدارس: لا تحرموا الطلاب من الامتحانات بسبب المصروفات

التعليم العالي: لا يمكن منع أي طالب من الامتحانات بسبب المصروفات

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم التربیة والتعلیم

إقرأ أيضاً:

"واللا": الجيش الإسرائيلي يستحدث وحدة جديدة للمهام الخاصة بعد نقص المقاتلين

أفاد موقع "والا" بأن الجيش الإسرائيلي يعاني من نقص في الجنود والمقاتلين الأمر الذي دفعه إلى الترويج لاستحداث وحدة جديدة للمهام الخاصة من المتقاعدين والمتطوعين والحريديم.

المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد اليهود المتشددين الحريديم في الجيش

وقال الموقع العبري إنه "على خلفية عدم وجود مقاتلين للقيام بمهام أمنية متنوعة بدأ الجيش الإسرائيلي في الترويج لإنشاء فرقة خفيفة جديدة تسمى الفرقة 96 "فرقة داود".

وأوضح أن قوام "فرقة داود" الجديدة سيكون من المقاتلين والمقاتلات الذين بلغوا سن الإعفاء ومن المتطوعين بما في ذلك "الحريديم".

وأضاف أن العدد المحتمل للمقاتلين المدمجين في "فرقة داود" سيكون حوالي 40 ألف مقاتل.

وذكر أنه تم اختيار الرائد الاحتياطي موتي باروخ لمهمة إنشاء الفرقة الذي شغل في آخر منصب له في الجيش الإسرائيلي منصب قائد قيادة التدريب وقائد الأركان العامة كما شغل مناصب أخرى.

وفي وقت سابق قضت المحكمة العليا في إسرائيل بتجنيد اليهود المتشددين الحريديم في الجيش قائلة إن "عبء عدم المساواة أصبح أكثر حدة منه في أي وقت مضى".

وقالت المحكمة إن "الدولة ملزمة بتجنيد طلاب المدارس الدينية في الجيش، في ظل غياب إطار قانوني يسمح بالتمييز بين طلاب المدارس الدينية والمخصصين للخدمة العسكرية"، مشددة على أنه "لا يحق للدولة أن تأمر بالتجنب الشامل لتجنيدهم، وعليها أن تتصرف وفقا لأحكام قانون جهاز الأمن".

المصدر: موقع "واللا"

مقالات مشابهة

  • الحرب.. أزمة التعليم ترسم ملامح تقسيم السودان
  • بدع المدارس تتوالى.. آخرها لا على البال ولا على الخاطر
  • «تعليم النواب» تصدر 3 توصيات بشأن مدارس النيل
  • "واللا": الجيش الإسرائيلي يستحدث وحدة جديدة للمهام الخاصة بعد نقص المقاتلين
  • الحلبي التقى وفوداً تربوية وتفقد مركز امتحانات للشهادة المتوسطة
  • عاجل: محافظ القاهرة يعلن تنسيق القبول بالثانوية العامة في القاهرة
  • «شاومينج مضلل».. التعليم تنفي تسريب امتحان اللغة الأجنبية الثانية للثانوية العامة 2024
  • محافظ أسيوط يؤكد مواصلة تنظيم الأنشطة الصيفية بالمدارس
  • نائب يطالب الحكومة بإخراج القوات الأمريكية من العراق
  • أشهر الجامعات الروسية تظهر في مصر