صدر المغرب 30 ألف طن من الأفوكادو في الموسم الفلاحي 2023-2024، حسب عبد الله اليملحي رئيس الجمعية المغربية للأفوكادو، الذي أكد بلوغ ذروة الإنتاج والطلب خلال الأسبوع الثاني من يناير.

وقدر اليملحي، حسب تصريح لموقع إسباني مختص في الفلاحة، أنه بعد شهرين من نهاية الموسم، قد تتراوح الصادرات ما بين 42 ألف إلى 45 ألف طن، أي 70 في المئة من الهدف الذي حدده المصدرون لأنفسهم وهو 60 ألف طن، مبرزا أن هذا الهدف يمثل رقما قياسيا تاريخيا جديدا لحجم الصادرات ويرمز إلى أداء قطاع الأفوكادو بالمغرب.

وأشار اليملحي، نقلا عن المصدر نفسه، إلى أن “موسم الأفوكادو المغربي يسير بهدوء، أبطأ قليلا مما كان متوقعا، لكنه يسير على الطريق الصحيح لتحقيق نتائج جيدة وحتى تحطيم الرقم القياسي لكميات التصدير”.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: ألف طن

إقرأ أيضاً:

بلدية غزة: أزمة صحية وبيئية بسبب تكدس أكثر من 100 طن نفايات

سرايا - أعلنت بلدية غزة عن تكدس أكثر من 100 طن من النفايات في شوارع المدينة المختلفة ما تسبب بأزمة صحية وبيئية للسكان والنازحين، وفق المتحدث باسم البلدية حسني مهنا.

وقال مهنا لـ "المملكة" الخميس، إن تكدس هذه الكميات الكبيرة من النفايات أدت إلى تكاثر الحشرات والقوارض في تلك المناطق ونقلها للأمراض المعدية بين السكان، إضافة إلى انتشار الروائح الكريهة والأدخنة السامة والضارة في أجواء المدينة، والأجواء الملبدة بسبب القصف الإسرائيلي المكثف والغارات المتتالية والعنيفة على المدنية ما يسبب إصابة السكان بالأمراض التنفسية الخطيرة.

وأشار إلى انتشار الأمراض بشكل سريع، إضافة إلى أزمة عطش حقيقة في المدينة جراء أزمة نقص المياه بسبب النقص الحاد في الوقود والاستهداف الإسرائيلي لمحطات وآبار المياه الموجودة في المياه، كما أن هناك نقص حاد في المياه اللازمة للنظافة الشخصية للسكان ما يؤدي إلى انتشار للأمراض بين النازحين وخاصة في مراكز الإيواء والمناطق التي تشهد اكتظاظا سكانيا.

وأوضح مهنا أن المدينة تشهد انتشارا للأمراض بسبب تحلل الجثامين الموجودة أسفل الأنقاض والتي يصعب على الطواقم المختلفة سواء طواقم الإنقاذ والدفاع المدني والبلدية من التعامل مع هذه الجثامين نتيجة نقص المعدات والآليات اللازمة للتعامل مع الجثامين الأمر الذي يؤدي إلى انتشار الأوبئة والأمراض بشكل كبير.


مقالات مشابهة

  • جهاز تنمية مدينة العبور يصدر تنبيها عاجلا للمواطنين بشأن فواتير المياه 
  • رئيس مركز سمالوط يتابع حل أزمة انقطاع المياه
  • ليساندرو مارتينيز يهدي الهدف الأول إلى «الأجداد»!
  • مختار مختار: الدوري بالنسبة للأهلي مثل شرب المياه
  • بلدية غزة: أزمة صحية وبيئية بسبب تكدس أكثر من 100 طن نفايات
  • تاريخ الهدف الألف للأسطورة بيليه يصبح يوما تذكاريا في البرازيل
  • «المجلس التصديري للصناعات الهندسية» يستهدف تحقيق 145 مليار دولار
  • «التصديري لـ الصناعات الهندسية»يستهدف تحقيق 145 مليار دولار بـ حلول 2030
  • المجلس التصديري للصناعات الهندسية ينظم بعثة تجارية لـ20 شركة إلى المغرب
  • "التصديري للصناعات الهندسية" يطلق بعثة تجارية إلى المغرب تضم 20 شركة