الاقتصاد نيوز _ بغداد

 بحضور رسمي رفيع ومشاركة شركات عالمية، انطلقت، اليوم الإثنين، فعاليات معرض ومؤتمر طاقة العراق الدولي التاسع على أرض معرض بغداد الدولي، والذي عرض فيه وزير الكهرباء العراقي خطط وزارته لرفع معدلات انتاج الطاقة.

وتشارك في المعرض الذي يستمر للفترة من ( 12 - 14 / شباط / 2024) أكثر من 180 شركة محلية وعالمية متخصصة في شؤون الطاقة، بحسب بيان تلقته "الاقتصاد نيوز".

وفي كلمة بحفل الافتتاح رحب وزير الكهرباء زياد علي فاضل بالشركات المشاركة في المعرض بنسخته التاسعة، وثمن جهود القائمين عليه، مؤكداً سعي الحكومة العراقية إلى بناء انظمة طاقة مستدامة وموثوقة تراعي المعايير البيئية الملائمة.

وقدم الوزير عرضاً لخطط الوزارة ومشاريعها ضمن المنهاج الحكومي لرفع معدلات انتاج الطاقة الكهربائية من خلال إضافة وحدات انتاجية جديدة، ورفع كفاءة محطات التوليد الغازية بالتحول من الدورة البسيطة إلى الدورة المركبة، وكذلك تحسين كفاءة اداء المحطات الغازية بإضافة منظومات التبريد واعمال التأهيل والصيانات طويلة الأجل، فضلاً عن ادخال الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة المنتجة".

وتحدث فاضل عن مشاريع الوزارة القادمة وأهمها التحول الذكي في المنظومة الكهربائية وتطبيق الشبكات والعدادات الذكية وأنظمة الدفع الإلكتروني لفواتير إستخدام الكهرباء.

وقال، إن "وزارة الكهرباء نجحت في تحقيق أعلى انتاج للطاقة الكهربائية في تاريخها خلال الصيف الماضي حيث بلغ (26,050) ميغاواط، وتبذل فرقنا الفنية جهوداً كبيرة من أجل زيادة الإنتاج خلال الصيف القادم في حال تحقق استقرار تجهيز الوقود المطلوب".

وعبر الوزير عن تفاؤله في إنجاز خطط الوزارة بدعم ورعاية رئيس مجلس الوزراء ومؤازرة بقية الوزارات والتعاون مع القطاع الخاص الوطني والاجنبي".

كما قال إن "الحكومة العراقية تسعى إلى بناء انظمة طاقة مستدامة وموثوقة تراعي المعايير البيئية الملائمة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الصحة: خطة شاملة لرفع كفاءة منشآت الرعاية الأولية وفقا للمعايير الدولية

ترأس الدكتور عمرو قنديل، نائب وزير الصحة والسكان، اليوم، ورشة عمل بعنوان «تحسين الأداء في منشآت الرعاية الأولية وجودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين»، بحضور الدكتورة رشا خضر، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأولية وتنمية الأسرة، وتأتي هذه الخطوة في إطار توجيهات الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، بأهمية تطوير المنظومة الصحية بما يتماشى مع المعايير الدولية، للحفاظ على صحة المواطنين.

وصرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة والسكان، بأن الورشة شملت مشاركة ممثلين عن 7 محافظات هي: «القاهرة، الإسكندرية، البحيرة، القليوبية، الشرقية، المنوفية، ودمياط»، وحضر الورشة وكلاء المديريات، ومديرو الرعاية الأساسية، ومديرو الأمومة والطفولة، ومسؤولو الجودة بالمديريات، كمرحلة أولى، على أن تُنظم ورش عمل لباقي المحافظات على مرحلتين لاحقتين.

وتناول المشاركون خلال الورشة كيفية تحسين جودة الخدمات الصحية، واستعراض الوضع الحالي لمنشآت الرعاية الأولية، فضلًا عن مناقشة التحديات والإنجازات، والحلول والإجراءات التصحيحية المقترحة.

252 وحدة رعاية أولية جاهزة للتطوير قبل نهاية أكتوبر 2024

وشدد نائب وزير الصحة، على أهمية رفع أداء الفرق الصحية في المنشآت الطبية، موضحًا أنه سيتم الانتهاء من تطوير أداء 252 وحدة رعاية أولية ضمن مبادرة التطوير قبل نهاية أكتوبر 2024، لافتًا إلى التعاقد مع التخصصات الطبية ذات الأولوية في منشآت الرعاية الأولية، والإعلان عن الخدمات المقدمة بوضوح من خلال اللافتات وندوات التثقيف الصحي، بهدف تشجيع المواطنين على زيارة عيادات الأخصائي.

وأكد نائب وزير الصحة، تفعيل منظومة صرف الدواء والعلاج على نفقة الدولة لتخفيف العبء على المواطنين، وتفعيل دور اللجان الطبية لصرف الألبان الصناعية، مشيرًا إلى ضرورة التدريب الدوري لهذه اللجان ودعم الرضاعة الطبيعية، مشيرًا إلى مكافأة العاملين في المنشآت الطبية الملتزمين بالتعليمات، وتوجيه الحالات الإيجابية في مبادرة فحص المقبلين على الزواج إلى المراكز المخصصة للعلاج.

إدراج 1004 منشآت رعاية أولية ضمن خطة التطوير الجديدة

من جهتها، قالت الدكتورة رشا خضر، رئيس قطاع الرعاية الصحية الأساسية وتنمية الأسرة، إنه سيتم إدراج 3 وحدات رعاية أولية إضافية بكل إدارة صحية بدءًا من نوفمبر 2024، ضمن المرحلة الثانية من خطة تطوير الرعاية الأولية، ليصبح إجمالي المنشآت المطورة 1004 منشآت، مشددة ضرورة التزام جميع مديريات الشئون الصحية باعتماد ما لا يقل عن 7 منشآت رعاية أولية في كل محافظة قبل 30 يونيو 2025، وفقًا لمعايير الهيئة العامة للاعتماد والرقابة (GAHAR).

ولفتت إلى أن تطبيق نتائج بطاقة الأداء المتوازن (BSC) يُعد أداة رئيسية لضمان التحسين المستمر في منظومة الرعاية الصحية، مع الحرص على جودة الخدمات الطبية ورضا المنتفعين.

مقالات مشابهة

  • “نيو العالمية” و”سايفن” تطلقان شراكة في السيارات الكهربائية من "رأس الحكمة"
  • ورشة عمل لرفع كفاءة الكوادر البشرية بشركة خدمات البترول البحرية
  • الدبيبة يتابع مع بن قدارة الخطوات التنفيذية لمؤسسة النفط لرفع معدلات الإنتاج
  • لرفع كفاءة الإنتاج الزراعي.. “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة
  • “البيئة” تؤكّد أهمية التوسّع في الزراعة العضوية بدون تربة للتغلب على التحديات البيئية ورفع كفاءة الإنتاج الزراعي
  • نائب وزير الصحة: خطة شاملة لرفع كفاءة منشآت الرعاية الأولية وفقا للمعايير الدولية
  • أوبك تنتظر تقديرات الإنتاج العالمية للتأكد من التزام العراق
  • روتانا تكشف عن خططها التوسعية الطموحة ورؤيتها في قطاع الضيافة خلال القمة العالمية لمستقبل الضيافة 2024
  • 600 مليون دولار لإنشاء محطة طاقة شمسية شمال قنا
  • باستثمارات 40 مليون يورو.. إقامة مصنع جديد لإنتاج الضفائر الكهربائية بالروبيكي