تواصل فرق مكافحة الجراد الصحراوى  للاسبوع الثالث على التوالى  جهودها لمواجهة التحديات الناجمة عن أسراب الجراد في مناطق جنوب مصر، حيث تمكنت من القضاء على مجموعات كبيرة من الأسراب القادمة من دولة السودان خلال الأسبوع الثالث على التوالي.

وفي سياق الأحداث، عبرت أسراب الجراد الحدود المصرية قادمة من دولة السودان، وفور وصولها، بادرت فرق المكافحة المكونة من العاملين بقواعد مكافحة الجراد ببذل كل الجهود لمكافحة هذه الأسراب ومنع انتشارها في مناطق أخرى، مستفيدين من تعاون فرق من محافظتي قنا وأسوان.

هذا ونجحت  الفرق المكافحة  خلال الأسابيع الماضية في القضاء على تدفقات كبيرة لأسراب الجراد الصحراوي الأصفر، من خلال استخدام قواعد المكافحة الموجودة بحلايب وشلاتين وأبو رماد، بالاستعانة بفرق من محافظتي قنا وأسوان.

 وترجع زيادة أسراب الجراد  نتيجة لعدم مكافحتها داخل السودان وعدم تدخل السلطات هناك بسبب الأحداث الجارية على الأراضي السودانية.

ومن الجدير بالذكر أن مصر تمتلك 55 قاعدة مجهزة لمكافحة الجراد، بما في ذلك 13 قاعدة رئيسية و42 قاعدة فرعية تتبع الإدارة العامة للجراد، مزودة بالعمالة الفنية المدربة والمواد والمعدات اللازمة للمكافحة.

وتقوم فرق المكافحة يوميًا بأعمال المسح والاستكشاف خلال النهار، بينما تبدأ عمليات المكافحة ليلاً من منطقة حلايب جنوباً وتمتد حتى مشارف مدينة مرسى علم.

جدير بالذكر أن منظمة الأغذية والزراعة فاو التابعة  للأمم المتحدة كانت قد حذرت من تدهور خطير لوضع انتشار الجراد الصحراوى فى السودان، جراء غياب عمليات المراقبة والمكافحة فى المناطق الوسطى والغربية، نتيجة الصراع المستمر وكذلك التكاثر الداخلى للجراد على طول ساحل البحر الأحمر.

وقال نائب ممثل المنظمة في السودان أدم ياو في مؤتمر صحفي إن وضع الجراد الصحراوي وصل خلال شهر ديسمبر الماضي إلى مستوى التهديد، حيث أدى هطول الأمطار في منطقة التكاثر الشتوي إلى خلق ظروف بيئية مواتية لتكاثر الجراد وتكوين أسراب منه.

وحذر ياو من توقعات بأن تغزو المزيد من الأسراب السودان من البلدان المجاورة في أوائل عام 2024، وتدمر المحاصيل والمراعي، لا سيما في الولايات الشرقية التي تواجه بالفعل المرحلة الثالثة من التصنيف المرحلي المتكامل الأزمة، أو المرحلة الرابعة من التصنيف المرحلي المتكامل الطوارئ لانعدام الأمن الغذائي.

وأشار إلى أنه بالرغم من قيام إدارة مكافحة الجراد في السودان وبدعم من المنظمة بعمليات مسح والسيطرة على حوالي 23 ألف هكتار، إلا أن هذا لا يكفي، وشدد على أن الوضع لا يزال حرجا.

وقال مسؤول الفاو، إنه ما لم يتم اتخاذ عمليات مكافحة مستدامة للسيطرة على غزو الجراد الصحراوي فإن وقوع خسائر زراعية كبيرة سيصبح أمرا لا مفر منه، ما يشكل تهديدا خطيرا للأمن الغذائي وسبل العيش وخاصة في المناطق الريفية، محذرا من غزو الجراد الصحراوى لبلدان أخرى. 

وأضاف ياو أن الفترة الممتدة من الآن وحتى موسم الزراعة القادم تمثل فرصة حاسمة لتنفيذ إجراءات؛ للحد من انتشار الجراد الصحراوي وحماية الإنتاج الغذائي للفئات السكانية الأكثر ضعفا هناك.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بوابة الوفد الالكترونيه اسراب الجراد البحر الأحمر فرق المكافحة الجراد الصحراوی مکافحة الجراد أسراب الجراد

إقرأ أيضاً:

آراء طلاب الثانوية العامة بالبحر الأحمر في امتحاني التاريخ والفيزياء

عبر طلاب الثانوية العامة بلجان مدارس البحر الأحمر، اليوم السبت، عن سعادتهم بعد أداء امتحان مادة التاريخ لطلاب القسم الأدبي لسهولة الامتحان الذي جاء في مستوى الطالب المتوسط.

«التاريخ» جاء في مستوى الطالب المتوسط

قال عمار أيمن، طالب بالثانوية العامة في الغردقة بتصريحات لـ«الوطن» أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، موكدا أن مادة التاريخ رسمت السعادة والفرحة على وجوه الطلاب.

آراء طلاب الثانوية العامة عن «الفيزياء»

وتباينت آراء الطلاب الثانوية العامة لقسم العلمي حول مادة الفيزياء، وقال الطلاب إنها جاءت في مستوى الطالب فوق المتوسط، مشيرين إلى صعوبة السؤال المقالي وأنها يحتاج إلى وقت طويل للإجابة.

ط

13 لجنة استقبلت 3714 طالبا وطالبة في مدن البحر الأحمر

ومن جانبه، أشار هشام منير وكيل وزارة التربية والتعليم بالبحر الأحمر، في تصريحات لـ«الوطن» أن 13 لجنة استقبلت 3714 طالبا وطالبة في مدن البحر الأحمر.

مقالات مشابهة

  • «المركزية لمكافحة الآفات» تتابع المحاصيل الإستراتيجية ومكافحة الجراد
  • مكافحة آفات الصحة العامة واحتواء البؤر الحشريّة في 340 موقعًا بالطائف
  • مليشيات الحوثي تعرض مشاهد للزورق المسير ”طوفان المدمر” أثناء استهدافه سفينة بالبحر الأحمر
  • بالزى العسكرى.. فنادق البحر الأحمر تحتفل بذكرى 30 يونيو
  • أمانة حائل تواصل أعمالها في رفع كفاءة الطرق وتعزيز السلامة المرورية بالمنطقة
  • حنفى يطمئن على الحجاج: بعثة حجاج الجمعيات الأهلية بالبحر الأحمر بصحة جيدة
  • آراء طلاب الثانوية العامة بالبحر الأحمر في امتحاني التاريخ والفيزياء
  • أمانة المدينة تواصل أعمالها لخدمة أهالي وزوار المدينة المنورة
  • "مشتركة مع المقاومة العراقية".. الحوثيون يعلنون تنفيذ 4 عمليات عسكرية إحداها بالبحر المتوسط (فيديو)
  • هيئة بحرية بريطانية: سقوط 5 صواريخ قرب سفينة بالبحر الأحمر