أصدرت محكمة جنايات الزقازيق، برئاسة المستشار نسيم علي بيومى، أحكام عقابية بحق 3 متهمين فى واقعة مقتل شاب، والشروع في قتل آخرين بسبب خلافات سابقة بينهم، بدائرة قسم شرطة ثان العاشر من رمضان، حيث قضت بإعدام الأول حضوريًا، والسجن المؤبد للثاني والثالث غيابيًا.

تعود أحداث القضية لعام 2022، بإحالة النيابة العامة كل من: «سلامة.

س. ع »، و«خالد. أ. ع»، وشقيقه «محمد. أ.ع »، إلى المحاكمة الجنائية، لاتهامهم بقتل المجنى عليه «عمر. م. ر»، والشروع فى قتل المجنى عليهما «محمد. م»، و« عبد الرحمن. أ. ف»، وذلك عمدا مع سبق الإصرار، بسبب خلافات سابقة .

وأسند أمر الإحالة للمتهمين بأن قتلوا المجني عليه عمدًا مع سبق الإصرار، واتفقوا فيما بينهم على قتله، وأعدوا لجريمتهم سلاحين ناريين عبارة عن «بندقيتين آليتين»، وعصا عبارة عن «شومة»، وسيارة وتوجهوا إلى المكان الذى تيقنوا سلفا من وجود المجنى عليهم فيه، وأطلقوا صوبهم أعيرة نارية والتي أودت بحياة الأول، وإصابة المجنى عليهما الثانى والثالث، وذلك بسبب خلافات سابقة بينهم.

وبتقنين الإجراءات، تم ضبط المتهم الأول وبحوزته السلاحين الناريين المستخدمين فى الجريمة، وطلقات لذات العيار، والسيارة المستخدمة فى إرتكاب الجريمة، وبالعرض على النيابة العامة أحالة الواقعة إلى محكمة جنايات الزقازيق، والتى أصدرت قرارها المتقدم بحق المتهم الأول حضوريا، والثاني والثالث غيابيًا.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: جنايات الزقازيق الشرقية العاشر من رمضان قتل خلافات سابقة محاكمة الجنائية السجن المؤبد مقتل شاب الإعدام

إقرأ أيضاً:

السجن المشدد لمتهم بحيازة المخدرات في الشرقية

أصدرت محكمة جنايات الزقازيق بمحافظة الشرقية، حكمًا بمعاقبة نجار مسلح  بالسجن المشدد لمدة  سنوات 5 عن التهمة الأولى حيازة مواد مخدرة وتغريمه 50 ألف جنيه، وألزمته بالمصاريف الجنائية، وقررت مصادرة المضبوطات؛ لاتهامه بحيازة مواد مخدرة بقصد الاتجار فيها بدائرة مركز بلبيس، والمشدد 3 سنوات عن التهمة الثانية حيازة سلاح نارى بندقية آلية بدون ترخيص، وحيازة سلاح أبيض سنجة للدفاع عن تجارته غير المشروعة.

 

صدر القرار رئاسة المستشار أحمد سليمان الجمل، وعضوية المستشارين هيثم محمود، وباسم يسرى جاويش، وطارق أحمد الحلواني، وسكرتارية محمد عفت.

 

تعود أحداث القضية رقم 5953 لسنة 2024 جنايات مركز بلبيس، المقيدة برقم  920 لسنة 2024 كلي جنوب الزقازيق، ليوم 28 مارس  الماضي، عندما قررت النيابة العامة إحالة المتهم "السيد م ر " 34 عاما، مقيم بمركز بلبيس، للمحاكمة الجنائية بمحكمة جنايات الزقازيق؛ لاتهامه بحيازة  مواد مخدرة من الحشيش  وسلاح الى بندقية الية وسلاح أبيض سنجة،بقصد الاتجار فيه وترويجه على عملائه. والسلاح للدفاع عن تجارته الغير مشروعة.

 

وجاء فى أمر الإحالة أن المتهم تم ضبطه نفاذا لإذن النيابة العامة وبحوزته كمية من المواد المخدرة بقصد الاتجار فيها على النحو المبين بالتحقيقات.

 

عقوبات رادعة للإتجار بالمخدرات:

 

وتصل عقوبة الاتجار فى المواد المخدرة للسجن المشدد والمؤبد، فالمادة 33 من قانون العقوبات نصت: يعاقب كل من يقوم بممارسة الاتجار فى المواد المخدرة بالسجن  بدء من السجن المشدد 3 سنوات، إلى السجن المؤبد أو الإعدام فى بعض الحالات، والغرامة المالية التى تصل إلى 100 ألف جنيه مصرى، كما أنها لا تزيد عن 500 ألف جنيه مصرى، وهذا فى حالة إذا تم تصدير أو استيراد المخدرات أو أى شىء يتعلق بها من المحاصيل الزراعية.

 

وينص قانون العقوبات فى المادة رقم 34، أن عقوبة الإتجار بالمخدرات فى داخل المجتمع تصل إلى السجن المؤبد والإعدام تبعاً لوقائع الدعوى، وإذا كانت هناك حيثيات مشددة للعقوبة من عدم وجود ظروف مشددة لذلك.

 

فيما تخفف عقوبة الاتجار بالمخدرات ليتم الحبس فيها لمدة سنة ولا يصل فيها الحبس فيها إلى مدة 5 سنوات، ويلزم دفع الغرامة التى لا تقل عن 200 جنيه مصرى، ولا تصل إلى 5 آلاف جنيه مصرى، وهذا كله فى حالة إذا كانت المواد المخدرة المضبوطة ضعيفة التخدير، ومواد مخدرة طبيعية، وهذا يرجع إلى المعمل الجنائى وتقرير بشأن المواد المخدرة التي تم ضبطها وبجوزة المتهمين الذين تم ضبطهم فى حالة تلبس.


 

مقالات مشابهة

  • المشدد 15 عاما لأب وأبنائه قتلوا جارهم بالجيزة
  • الإعدام لثلاثة متهمين بقتل شخص لسرقته بالإكراه في سوهاج
  • السجن المشدد لمتهم بحيازة المخدرات في الشرقية
  • تفاصيل مقتل عامل داخل مصنع خلال مشاجرة في القطامية
  • السجن المؤبد لمتهم بقتل شخص بمركز جهينة فى سوهاج
  • السجن عامين لـ 4 متهمين بالشروع في قتل شخص بسبب خلافات سابقة بشبين القناطر
  • اليوم.. محاكمة يوتيوبر شهير بتهمة التعدى على سيدة وإجهاضها بالمقطم
  • متحدث الزمالك يكشف سبب الإصرار على الانسحاب من مباراة الأهلي (فيديو)
  • تأجيل محاكمة المتهمين بقتل شخص بسبب خلافات سابقة فى القليوبية
  • إصابة 5 أشخاص فى مشاجرة بسبب خلافات الجوار بطهطا سوهاج