زنقة 20 ا العيون | علي التومي

وقع رئيس مجلس النواب المغربي، راشيد الطالبي العالمي ورئيس الجمعية الوطنية محمد بمب مكت، بمقر الجمعية في نواكشوط، البيان الختامي لأعمال الزيارة.

وأكد البيان على تعزيز مختلف أوجه التعاون بين الهيئتين التشريعيتين، انطلاقا من توجيهات قائدي البلدين، رئيس الجمهورية محمد ولد الشيخ الغزواني، والملك محمد السادس.

كما جدد البيان المشترك التأكيد على تجسيد المنتدى البرلماني الموريتاني المغربي في أقرب الآجال، وأن يشمل ممثلين عن السلطة التنفيذية، ورجال الأعمال والخبراء في البلدين.

وشدد الطرفان على أهمية العمل على تنمية العلاقات البرلمانية في ميادين التشريع والتكوين والاتصال السمعي البصري والديبلوماسية البرلمانية، وتقنيات الاتصال الاداري البرلماني.

ومن جانبه قال رئيس مجلس النواب المغربي راشيد العلمي، إن العالم يتحرك بسرعة، وبوتيرة مرتفعة، موضحا أن الطموح هو أن تكون الدولتان مؤثرتان على الصعيد الدولي، من خلال خلق شراكات جديدة في تكتلات العالم الجديد، واستخدام موارده المادية والبشرية لصالح الشعبين.

ومن جهته قال رئيس الجمعية الوطنية، في كلمة له بالمناسبة، إنه سيتم تجسيد مخرجات هذه اللقاءات على أرض الواقع، خاصة فيما يتعلق بالمنتدى، من خلال التعاون مع الحكومة ورجال الأعمال في البلدين،مضيفا أن هذه الخطوة تأتي في إطار توطيد وتعزيز العلاقات التي تربط موريتانيا والمغرب، وتطبيق السياسة العامة لقائدي البلدين.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

خبير دولي: قازان الروسية تدفع باتجاه تعزيز التعاون الاقتصادي بين دول البريكس

قال الخبير في الشأن الدولي، عبدالرحيم التاجوري، إن مدينة قازان الروسية شهدت تأسيس جمعية المدن والبلديات لدول البريكس، وأن هذا الحدث الذي جرى في قاعة المدينة جمع أكثر من 200 رئيس بلدية ونائب رئيس بلدية وقادة جمعيات البلديات من مختلف دول البريكس وشركائهم، الذين يمثلون نحو 2.6 مليار نسمة.

التنمية المستدامة

وأضاف التاجوري، أن المهمة الرئيسية للجمعية الجديدة للمدن تعتبر هي التنمية المستدامة، وذلك من خلال تعزيز التعاون الاجتماعي والاقتصادي وتبادل الخبرات عبر مجموعة متنوعة من المجالات، وقد تم انتخاب عمدة قازان، إلسور متشين، رئيساً للجمعية لفترة تأسيسها، حيث قاد الاجتماع التأسيسي الذي شهد مشاركة واسعة من الممثلين عن مختلف المدن والجمعيات البلدية.

وتابع التاجوري خلال لقائه على شاشة "الحدث"، أن إعلان الجمعية تضمن التأكيد على الالتزام بتحقيق التنمية المستدامة للمدن والبلديات، وضمان رفاهية السكان وازدهار المدن، إذ أكد الإعلان على تعزيز التعاون الاجتماعي والاقتصادي، وتبادل الخبرات في مجال تطوير وإدارة المدن.

أكد التاجوري أن  الإعلان إلى استعداد الأعضاء للعمل المشترك على حل القضايا المشتركة مثل الاستدامة البيئية، التبادل الثقافي، تطوير البنية التحتية والحماية الاجتماعية.

وزراء خارجية دول البريكس تقترح حلا للصراع الروسى الاوكرانى

وأوضح عمدة مدينة قازان إلسور متشين خلال خطابه، إننا اليوم نحن على أعتاب خلق تاريخ جديد، على أعتاب إنشاء جمعية ستعزز تأثير البريكس وشركائها، مما سيمكن المدن والبلديات من توسيع إمكانياتها، والتعاون لصالح السكان وبناء مستقبل ناجح، إذ لدينا تراث هائل وخبرة غنية في حل المشاكل الحضرية الراهنة، والآن حان الوقت لتعزيز التفاعل، وتطوير الروابط الاقتصادية والثقافية والعلمية لتحقيق النمو المتبادل".

منتدى للذواقة

وأكد التاجوري، أن عمدة مدينة قازان قال إنه من بين المقترحات المثيرة للاهتمام التي قُدمت خلال الاجتماع كان اقتراح الوفد البيلاروسي على أن يُعقد منتدى للذواقة في عام 2025 تحت رعاية الجمعية الجديدة، حيث ستكون هذه المنصة فرصة للتعرف على الثقافة والمطبخ الوطني لمختلف البلدان.

وأشار إلى أن عمدة  قازان، اقترح إنشاء مركز للاقتصاد الإبداعي يضم جامعة دولية، وحرم صناعات إبداعية، ومنطقة إبداعية تحتوي على مساحات عمل ومعارض فنية ومتاحف. هذا المشروع، حسب رأي متشين، سيساعد في دمج أفضل الممارسات الدولية وأحدث التقنيات، مما يعزز الابتكار ويحسن جودة الحياة.

شكري يناقش سُبل تعزيز التعاون بين دول البريكس وموقفهم تجاه القضايا الدولية والإقليمية

ولفت إلى أن دول البريكس قدمت دعمها لإنشاء الجمعية الجديدة، حيث تحدث في الاجتماع نائب الأمين العام لمنظمة المدن المتحدة والإدارات المحلية - إفريقيا، موريس مبوللا، وعمدة مورينو في الأرجنتين، خوان خافيير ويليبان، وغيرهم من المسؤولين الرسميين، كما ألقى نائب وزير الخارجية الروسي سيرجي ريابكوف ورئيس روسكوتشنيستفو يفجيني بريماكوف كلمات ترحيبية.

 الوضع الجيوسياسي غير المستقر الحالي

وأكد أن العمدة قد اقترح أن يكون مقر الجمعية في كل من قازان ودبي، مما يعزز الروابط بين الأعضاء ويوفر منصة لتنسيق الجهود المشتركة.

وتطرق إلى أنه في ظل الوضع الجيوسياسي غير المستقر الحالي، يمثل إنشاء هذه الجمعية استناداً إلى تجربة البريكس الناجحة فرصة للعمل على التنمية الاجتماعية والاقتصادية المتبادلة، وكذلك لدفع حل المشكلات القائمة.

وأكد التاجوري أنه تبدو سنوات عديدة من العمل المشترك بين روسيا ومصر بمثابة نقطة إنطلاق ومثال ناجح على صعيد العلاقات الودية والشراكة والمنفعة المتبادلة.

مقالات مشابهة

  • خبير دولي: قازان الروسية تدفع باتجاه تعزيز التعاون الاقتصادي بين دول البريكس
  • مصر والمغرب تبحثان سبل تعزيز التعاون القضائي بين البلدين
  • الأمير عبدالعزيز بن سلمان يبحث تعزيز التعاون في الطاقة النظيفة مع وزيرة ألمانية
  • آمنة الضحاك: اليابان أحد أهم شركاء الإمارات في مجال الأمن الغذائي
  • وزير الاتصالات يبحث مع سفير سنغافورة تعزيز التعاون بمجالات التعهيد والابتكار التكنولوجى ودعم ريادة الأعمال
  • أبي أحمد يزور السودان ويبحث مع البرهان تعزيز التعاون بين البلدين
  • محمد بن زايد: الإمارات حريصة على بناء شراكات تنموية مستدامة مع دول العالم
  • وزير الصحة يستقبل نظيره الفلسطيني لمناقشة تعزيز التعاون بين البلدين
  • وزير العمل يؤكد حرص مصر على تعزيز التعاون مع الاتحاد الأوروبي
  • رئيس وزراء الهند يبحث تعزيز التعاون العسكري والتجاري في زيارته إلى موسكو