زنقة 20:
2024-07-03@15:12:51 GMT

بعد عاصفة الجمعة.. جماعات شفشاون تغرق في الظلام الدامس

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

بعد عاصفة الجمعة.. جماعات شفشاون تغرق في الظلام الدامس

زنقة 20 ا طنجة | أنس أكتاو

تعيش مجموعة من القرى والمداشر الساحلية بإقليم شفشاون، في ظلام دامس ونقص حاد في المياه الصالحة للشرب، إثر انقطاع الماء والكهرباء منذ 3 أيام بعدد من الجماعة بدوائر الجبهة وبوحمد وباب برد بالإقليم.

وتسببت الرياح العاصفية التي عرفتها المنطقة في الساعات الأولى ليوم الجمعة الماضي، في ضرر عدد من الخطوط والعواميد الكهربائية الموصلة لهذه المادة الحيوية، ما نتج عنه انقطاع في الكهرباء والماء عاد بساكنة هذه المناطق إلى العيش بطرق بدائية أو الاعتماد على الغاز أو المحروقات الغالية ثمنها لتوليد الطاقة من أجل شحن الهواتف أو الابقاء على الطعام في الثلاجات مخافة فساده.

ووفق روايات ساكنة قرية أمتار الساحلية بدائرة الجبهة، لمنبر زنقة 20، فإن عددا من المواطنين غير القادرين على توفير مبلغ شراء المحروقات والغاز اضطروا لرمي الطعام المخزن في الثلاجات إثر فساده بسبب طول مدة انقطاع الكهرباء.

وأضافوا قائلين بأنهم اضطروا للعودة عقود طويلة إلى الوراء عبر استعمال فوانيس الغاز أو قنينات الغاز الصغيرة لتنوير منازلهم وقضاء حوائجهم.

وعبر المواطنون عبر موقع Rue20 عن تذمرهم من طول فترة إصلاح المحولات والعواميد الكهربائية رغم تحسن الأحوال الجوية بالمنطقة، ممتعضين من الوعود التسويفية من المكتب الوطني للماء والكهرباء بإعادة المادتين الحيوتين للخدمة لكن دون نتيجة مرجوة.

واشتكت الساكنة كذلك من غياب غير مبرر، وفق قولهم، لبعض المنتخبين من الوقوف إلى جانبهم في هذه المحنة، متهمين إياهم بالجلوس في مدينة تطوان في وقت يعانون فيه مع غياب المياه والكهرباء.

وفي ذات الإطار ذكرت مصادر خاصة بالمكتب الوطني للماء والكهرباء بأن العمل على إعادة ربط المنطقة بالكهرباء يجري على قدم وساق بيد أن عظم الأضرار تسبب في تأخر ظهور النتائج المرجوة مؤكدين عودة الكهرباء إلى مدينة الجبهة وقرية سطيحة فيما يتم الاشتغال لإيصالها لباقي جماعات المنطقة.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

عاجل:- وصول شحنات غاز مسال لحل أزمة انقطاع الكهرباء في مصر خلال الصيف

أعلن حمدي عبدالعزيز، المتحدث باسم وزارة البترول، أن هناك 21 شحنة غاز مسال ستصل إلى مصر خلال فصل الصيف الحالي (يوليو وأغسطس وسبتمبر)، بالإضافة إلى شحنات أخرى من المازوت. 

يأتي هذا في إطار جهود الوزارة لحل أزمة انقطاع الكهرباء التي تعاني منها البلاد.

قطع الكهرباء في مصر تفاصيل الشحنات والمخزون

في مداخلة هاتفية ببرنامج «على مسئوليتي» عبر قناة «صدى البلد» يوم الإثنين، أوضح عبدالعزيز أن مخزون الشبكة القومية للغازات سيكون كافيًا لتلبية احتياجات البلاد.

 وأضاف أن الحكومة تعاقدت بالفعل على هذه الشحنات، وهناك بعض الشحنات التي وصلت مصر بالفعل ويتم تفريغها حاليًا.

تأثير الشحنات على أزمة الكهرباء

أكد المتحدث أن وصول هذه الشحنات سيؤدي إلى إيقاف انقطاع الكهرباء اعتبارًا من الأسبوع الثالث من شهر يوليو (21 يوليو) وحتى نهاية فصل الصيف (21 سبتمبر)، وهي مدة تصل لنحو 63 يومًا، كما أعلن رئيس الوزراء في تصريحات سابقة.

 يعكس هذا الإجراء استعداد الحكومة لمواجهة تحديات الطاقة وضمان استمرارية الخدمة الكهربائية دون انقطاع.

خطط مستقبلية لتخفيف الأحمال

بعد انتهاء فصل الصيف، أشار عبدالعزيز إلى أنه سيتبقى شهران أو ثلاثة أشهر على نهاية العام سيتم خلالها العمل على تقليل تخفيف الأحمال عن طريق خطة سيتم تنفيذها. 

تهدف هذه الخطة إلى تحقيق استقرار في إمدادات الكهرباء وتقليل الضغط على الشبكة الوطنية، مما يضمن تلبية احتياجات المواطنين والمشروعات الاقتصادية بشكل فعال.

أهمية الخطوة

تأتي هذه الإجراءات في وقت حرج حيث تعاني مصر من انقطاع الكهرباء المتكرر، مما يؤثر على الحياة اليومية للمواطنين ويعرقل النشاط الاقتصادي. 

تعكس التعاقدات الجديدة والتخطيط الاستباقي حرص الحكومة على معالجة أزمة الطاقة بفعالية وسرعة، وتوفير حلول مستدامة للمستقبل.

 

مقالات مشابهة

  • أزمة الكهرباء.. مصر تعلن خطة لمعالجة أزمة انقطاع التيار الكهربائي
  • عواصف رعدية وثلوج تعصف بعدة دول أوروبية
  • عاجل:- البترول: وقف قطع الكهرباء لمدة 63 يوم خلال فصل الصيف
  • عاجل:- وصول شحنات غاز مسال لحل أزمة انقطاع الكهرباء في مصر خلال الصيف
  • عاجل- البترول تعلن وقف تخفيف الأحمال نهائيًا بعد تأمين شحنات الغاز المسال
  • ما تيسر من التيار
  • مصر.. بيان "هام" حول قطع الكهرباء بداية من 1 يوليو
  • انقطاع الكهرباء يشعل الغضب في مصر
  • الكهرباء: انقطاع التيار الكهربائي عن أجزاء محدودة من منطقة ميناء عبدالله
  • الرواتب والكهرباء.. أحمد موسى يوجه رسائل للرئيس السيسي في ذكرى 30 يونيو