نظمت وزارة الصحة والسكان، احتفالية بمناسبة مرور 9 سنوات على إنشاء عيادات «واحة» للدعم النفسي، التابعة لمستشفيات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان. 

وزارة الصحة بغزة : 6 سيارات إسعاف فقط تصلح للاستخدام وزارة الصحة فى غزة: الاحتلال قتل قرابة 11 ألف طفل فلسطينى

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن فعاليات الاحتفالية تضمنت عقد عدة محاضرات، وورش تدريبية، بناء على توجيهات الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، وضمن خطة الوزارة للتدريب ورفع كفاءة مقدمي الخدمات الطبية في مختلف التخصصات.

 وأشار «عبدالغفار» إلى أن الدورات التدريبية والمحاضرات استمرت لمدة 3 أيام، واستهدفت الأطباء، والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين، للتعريف بالتعامل الأمثل مع المترددين على مستشفيات وعيادات الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، بالإضافة إلى الناجين والناجيات من الصدمات النفسية.

 وأضاف «عبدالغفار» أن عيادات «واحة» تقدم خدماتها المتخصصة لتقليل أثار الصدمات النفسية، بالإضافة إلى استقبال الحالات المُحولة من المستشفيات الحكومية على مستوى محافظات الجمهورية، مشيرا إلى وجود خدمة متخصصة للأطفال والمراهقين.

 ومن جانبها، قالت الدكتورة منن عبدالمقصود، إن عيادات واحة تقدم الخدمة بشكل مهني من خلال الإشراف الفردي والاجتماعات الشهرية، وتشمل عيادة واحة للأطفال والمراهقين والبالغين بالعباسية وحلوان، وعيادة واحة للبالغين في المنيا، وأسيوط، بالإضافة إلى عيادة واحة المعمورة بمحافظة الإسكندرية، مشيرة إلى أن عيادات واحة قدمت 1520 جلسة خلال عام 2023. 

وأكدت «منن»، أهمية السلامة النفسية في إدراك القدرات والإمكانيات، والتعامل مع الضغوط الطبيعية للحياة والعمل بشكل مُنتج، داعية جميع المواطنين إلى الاستفادة بالخدمات المتنوعة التي تقدمها الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، وزيارة المنصة عبر الرابط التالي: https://nmhp.mohp.gov.eg/mental/web/ar
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الصحة عيادات واحة للدعم النفسي الصحة افتتاح عيادات واحة للدعم النفسي الصحة وزارة الصحة والسكان الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان

إقرأ أيضاً:

الصحة: فحص 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، فحص 19 ألفا و337 مريضا، في عيادات مبادرة «صحة الرئة» المنتشرة على مستوى محافظات الجمهورية، وذلك ضمن خدمات المبادرة التي أطلقها الرئيس  عبدالفتاح السيسي في نوفمبر 2022 تزامنا مع المؤتمر العالمي للمناخ.

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى أن إجمالي عيادات تنفيذ مبادرة صحة الرئة بلغ 23 عيادة طبية، وتم تزويدها بأحدث أجهزة قياس وظائف التنفس للاكتشاف المبكر للأمراض الصدرية المزمنة، موضحا أن نسبة المصابين بالربو الشعبي بين المرضى الذين تم فحصهم بلغت 39%، فيما بلغت نسبة المصابين بالسدة الرئوية 23 %، وأورام الرئة 2%، و36 % أمراض صدرية أخرى بسيطة.

وأضاف «عبدالغفار» أنه في حال اكتشاف الإصابة بالسدة الرئوية، أو الربو الشعبي، أو أورام الرئة وغيرها من الأمراض الصدرية، يتم توجيه الحالة إلى مستشفى الصدر بالمحافظة التي يقيم بها المريض، لتلقي الخدمة الطبية اللازمة، ويتم متابعة المريض من خلال الهواتف الشخصية بعد استقرار الحالة وخروجها من المستشفى وصولا إلى الشفاء من المرض.  

ومن جانبه، أوضح الدكتور وجدي أمين مدير إدارة الأمراض الصدرية، أن أصحاب الأمراض الصدرية الـ19 ألفا و337 المترددين على عيادات المبادرة بينهم 66 % من المدخنين، و 34% غير مدخنين، مضيفا أن المترددين من المدخنين في الفئة العمرية الأكثر من 60 عاما كانت النسبة الأكبر، تليها الفئة العمرية من 51 إلى 60 عاما، ما يوضح التأثير التراكمى للتدخين في الإصابة بالأمراض الصدرية للفئات العمرية بعد سن الأربعين.

 وتابع الدكتور وجدي أمين، أن خدمات مبادرة «صحة الرئة» تتضمن تقديم التوعية والإرشادات للوقاية والتعريف بالممارسات الصحية لتجنب حدوث المضاعفات المرضية الخطيرة، وكذلك التعريف بمخاطر الأمراض الصدرية وطرق الحفاظ على سلامة الرئة.
 

 

 

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة يلتقى ممثلي شركة «إيستي السويدية» لبحث فرص تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • وزير الصحة يبحث مع ممثلي شركة «إيستي» السويدية تعزيز التعاون في القطاع الصحي
  • الليلة.. الأنامل الصغيرة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمعهد الموسيقي العربية
  • الصحة: فحص أكثر من 19 ألف بعيادات مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية
  • الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة صحة الرئة
  • الصحة: فحص 19 ألف مواطن بعيادات مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية
  • الصحة: فحص أكثر من 19 ألف مواطن ضمن مبادرة صحة الرئة بمستشفيات الأمراض الصدرية
  • وزيرا الصحة والتضامن ومدير مكتب الأمم المتحدة للمخدرات يتفقدون مركز إمبابة لعلاج الإدمان
  • وزيرة التضامن تستقبل وكيل السكرتير العام للأمم المتحدة
  • السبت.. الأنامل الصغيرة تحتفل بذكرى ثورة 30 يونيو بمعهد الموسيقى العربية