منحت وزارة التعليم مدة 15 دقيقة كحد أقصى للتأخير عن دخول الاختبارات مع أخذ تعهد بعدم تكرار ذلك.
وقالت الوزارة إنه في حال التكرار يتم معاملته وفق ما ورد في قواعد السلوك والمواظبة والتي تنص على "يتم حسم درجة من درجات المواظبة عن كل تأخر لسبب غير وجيه لا تقتنع به لجنة التحكم والضبط / الإشراف والمتابعة بالمدرسة"، كما لا يسمح للطالب الذي يحضر بعد مرور نصف الزمن المخصص للإجابة بدخول الاختبار، ويُحرر محضر تأخر طالب أكثر من 15 دقيقة تكرار تأخر.


أخبار متعلقة من يضع الاختبارات البديلة للغائبين بأعذار مقبولة؟.. "التعليم" توضح"وزارة التعليم" تشدد على سرية أسئلة الاختبارات.. وتحدد عقوبة المخالفينلأول مرة.. "الخميس" بداية اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني بسبب يوم التأسيسوأوضحت الوزارة أنه لا يسمح لأي طالب بتسليم ورقة إجابته قبل أن يمضي نصف الوقت المحدد للإجابة إلا إذا اقتضت ضرورة صحية لطالب ما؛ فيمكن خروجه بعد التأكد من وضعه وموافقة مدير المدرسة، ويُمنع الإجابة عن أي استفسار في الأسئلة بما يُوحي بالإجابة أثناء سير الاختبار، أما في حالة وجود كلمات غير واضحة فيمكن لرئيس اللجنة توضيح ذلك عند الضرورة بالتنسيق مع معلم المادة، وذلك وفقاً لدليل أنظمة وإجراءات الاختبارات.
من يضع #الاختبارات البديلة للغائبين بأعذار مقبولة؟.. "#وزارة_التعليم" توضح@moe_gov_sa#اليومhttps://t.co/1yYZmoV2Za— صحيفة اليوم (@alyaum) February 11, 2024
التدقيق في الأخطاء
أوضحت وزارة التعليم بانه على إدارات المدارس توخي الدقة في التعامل مع الأخطاء المكتشفة في الأسئلة أثناء الاختبار أو عند التصحيح ومعالجتها بحيث لا تلحق الضرر بأي طالب وألا تؤثر على نتيجة الطلاب بشكل عام، مشيرة إلى انه إذا تم اكتشاف خطأ في الأسئلة أثناء الاختبار أو عند التصحيح وترتب عليه تأثير في نتيجة الطلاب فيتم معالجة الوضع بحيث تبقى الأسئلة على حالها.
وشددت على أن يُحرر محضر بذلك تتصرف في ضوئه اللجنة الإجراءات المتمثلة في إعادة توزيع درجات السؤال الذي وقع فيه الخطأ على بقية الأسئلة، أو إعادة توزيع الدرجات في حالة نقص أو زيادة أسئلة الاختبار عما ورد في نموذج الإجابة ، وفيما عدا الحالتين السابقتين لإدارة المدرسة حق التصرف بما يحقق مصلحة الطالب مع أهمية توخي الدقة في استخدام الإجراءات بحيث لا تلحق الضرر بأي طالب.
تعليمات دخول الاختبارات
وشددت الوزارة على عدد من التعليمات قبل دخول الاختبار تتمثل في ألا يحمل أي ورقة أو كتاب أو مذكرة إلى قاعة الاختبار عدا الأدوات الكتابية التي يحتاجها للاختبار؛ على أن تكون الأدوات المسموح بها خالية تمامًا من أي معلومات سواء كانت كتابة رمز أو معادلة أو ما شابه ذلك، وكتابة اسمه وإجابته باللون الأزرق.
وأوضحت أنه يمكن لطلاب الصف الثالث الابتدائي استخدام القلم الرصاص، في ورقة الإجابة وبخط واضح، مع كتابة رقم الإجابة بحسب رقم السؤال، وترك فاصل بين إجابة كل سؤال وما يليه، وتجنب استخدم الطامس المبيض في ورقة الإجاب ، وتجنب تدوین أكثر من إجابة للسؤال الواحد، وتجنب الغش أو محاولته أو المساعدة على الغش بأي وسيلة كانت ، وتجنب أي عمل أو تصرف من شأنه الإخلال بالنظام أو مخالفة لوائح وتعليمات الاختبارات، أو التسبب في إحداث فوضى في قاعة الاختبار أو التطاول على أحد المسؤولين بكلام غير لائق أو منافٍ للآداب. عدم الانتقال من مكان لآخر أثناء الاختبار دون الرجوع للملاحظ.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التعليم بالسعودية وزارة التعليم السعودية طلاب المملكة الاختبارات وزارة التعلیم

إقرأ أيضاً:

المركز الوطني للامتحانات يطلق خدمة عرض أوراق الإجابة لتلاميذ الشهادة الإعدادية

الوطن| متابعات أطلق المركز الوطني للامتحانات اليوم الأحد عبر موقع نتائج الامتحانات خدمة عرض أوراق إجابة امتحانات الدور الأول لشهادة إتمام مرحلة التعليم الأساسي. وأكد المركز أنه بإمكان التلاميذ و أولياء أمورهم الآن مراجعة أوراق إجاباتهم والتأكد من الدرجات المتحصلين عليها بالامتحان من خلال خانة “عرض أوراق الإجابة” والاطلاع على أوراق إجابة المواد ومقارنتها بالإجابة الصحيحة إذ ترمز (ط) إلى إجابة التلميذ فيما ترمز (ص) إلى الإجابة الصحيحة. كما يبين أنه بإمكان أي طالب لديه طعن، التوجه إلى مكتب الامتحانات بمراقبة التربية والتعليم التابع لها، على أن تقبل الطعون في درجات الامتحان وذلك من اليوم الأحد إلى نهاية دوام يوم الخميس القادم 11 /7 /2024 . الوسوم#التعليم في ليبيا #المركز الوطني للامتحانات ليبيا

مقالات مشابهة

  • عدد أسئلة امتحان الجبر والهندسة الفراغية للثانوية العامة.. ومواصفات ورقة الاختبار
  • عاجل من التعليم عن فيديوهات امتحانات الكيمياء
  • التعليم ترد على إدعاء بيع أسئلة امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2024
  • «التعليم» تكشف نتيجة التحقيق في تطابق أسئلة الكيمياء للثانوية العامة
  • بيان عاجل من «التعليم» بشأن ما تردد حول تسريب امتحان الكيمياء للثانوية العامة
  • «التعليم» تعلن رابط التقديم لمدارس المتفوقين STEM.. من الفئات المسموح لها بالالتحاق؟
  • روشتة التفوق في امتحان علم النفس والاجتماع للثانوية العامة 2024
  • خبير تربوي يقدم 10 نصائح لطلاب الثانوية العامة للإجابة على امتحان علم النفس والاجتماع
  • المركز الوطني للامتحانات يطلق خدمة عرض أوراق الإجابة لتلاميذ الشهادة الإعدادية
  • عاجل:- التعليم توضح موعد الإعلان عن نسبة النجاح في امتحان الفيزياء للثانوية العامة 2024