عقدت مكتبة مصر العامة، بالتعاون مع سفارة أوزبكستان بالقاهرة، ندوة لعرض وتقديم كتاب "الأوزبك فى مصر" للدكتور أحمد عبده طرابيك -الباحث فى شؤون آسيا الوسطى والقوقاز.

وشارك فى الندوة، السفير منصور بيك كيليتشيف، سفير أوزبكستان بالقاهرة، وأتابيك عاليموف المستشار الثقافى بسفارة أوزبكستان بالقاهرة، والسفير رضا الطايفى، رئيس صندوق مكتبات مصر العامة، والمستشار حمدى أبو العينين وكيل أول الغرفة التجارية المصرية، والدكتور جلال الحفناوى، رئيس قسم اللغات الشرقية السابق بكلية الآداب بجامعة القاهرة، والدكتورة نورهان الشيخ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة.

وفي كلمته، قدم أتابيك عاليموف، نبذة عن مؤسس الأدب التركي عليشير نوائي الذي عاش ما بين القرنين الخامس عشر والسادس عشر الميلاديين، الذي يعم أحد أهم شخصيات الكتاب.

وأكد أنه فى هذه الفترة كانت لغة الأدب والثقافة هى اللغة الفارسية، رغم أن الملوك والأمراء والجيش والعافية وأغلبية الشعب كانوا يتحدثون اللغة التركية. 

وأضاف أنه فى ذلك الوقت، ظهر عليشير نوائى على الساحة الأدبية، وفى سن الخامسة حفظ القرآن كاملا، وفى السابعة بدأ كتابة القصائد فى حب الأدب، وفى الحادية عشر كتب غزله الأول.

وقال: بعد نافورى، يعتبر ظهير الدين محمد بابور، الملقب بأمير الأدب الأوزبكى، والذى كتب مؤلفه الشهير "بابور نامه" وقامت بترجمته إلى العربية الدكتورة ماجدة مخلوف، أستاذة الأدب التركى بجامعة عين شمس، ويتم العمل لإصدار الطبعة الثانية من هذا الكتاب حاليًا. 

وأردف: كان بابور أول ملكا على سمرقند، ثم أسس الإمبراطورية التيمورية الضخمة فى أفغانستان وباكستان والهند، وحكم أبنائه وأحفاده الهند لمدة 332 عاما حتى الغزو البريطانى.

ويعد الشاعر والمفكر والفيلسوف الأوزبكي الأمير علي شير نوائي (1441 -1501م)، من أكبر شخصيات الأدب الأوزبكي، والذي يطلق عليه في الغرب الأدب الجغتائي، حيث لا توجد شخصية مماثلة له في آداب الشعوب التركية.

وتجول نوائي خلال حياته في مختلف دول الشرق الإسلامي، وعلى رأسها مصر، حيث التقى بالشخصيات الشهيرة في عصره، وطور مهاراته الشعرية. 

من جانبه، أكد السفير منصور بيك كيليتشيف، على أنه توجد روابط وعلاقات تاريخية بين مصر وأوزبكستان، وأن هذه العلاقات تشكل أساسًا لتطوير علاقات التعاون بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والسياحية والاستثمارية والثقافية. 

وشدد على أن الكتاب يعكس العلاقات التاريخية بين البلدين، معربًا، عن تمنياته لزيادة العلاقات فى مختلف المجالات التي تزداد متانة وقوة باستمرار، والتى توطدت بزيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى أوزبكستان عام 2018، وزيارة رئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف إلى مصر عام 2023. 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: مصر القاهره المصري الشرق اسيا عربية سفارة اوزبكستان سفير القوقاز أوزبکستان بالقاهرة

إقرأ أيضاً:

الثانوية العامة.. اتحاد أولياء أمور مصر: امتحان الفيزياء صعب وتعجيزي

أكدت داليا الحزاوي مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أنها تلقت اليوم عددا من الشكاوى بسبب امتحان الفيزياء 2024 الذي اداه طلاب الشعبة العلمية اليوم في لجان امتحانات الثانوية العامة. 

وقالت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر في بيان أن عددا كبيرا من طلاب الثانوية العامة 2024 أكدوا صعوبة  امتحان الفيزياء 2024، موضحين أن أغلب الأسئلة جاءت غير مباشرة وتحتاج لطالب عبقري، ووصفوا امتحان الفيزياء 2024 بإنه يحتاج “اينشتاين” لحله، والامتحان جاء طويل ويحتاج لوقت إضافي للحل.

وأضافت مؤسس ائتلاف أولياء أمور مصر، أنها رصدت أراء طلاب الثانوية العامة 2024 الشعبة الأدبية حول امتحان التاريخ 2024، مشيرةً إلى أن هناك تباين بين مستوي امتحان مادة التاريخ 2024، البعض اكد إنه متوسط والبعض أكد أنه فوق مستوى الطالب المتوسط حيث تضمن ببعض الجزئيات المحيرة.

وفي ذات السياق، قالت مصادر مسؤولة بديوان عام وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن غرفة العمليات المركزية تلقت شكاوى من صعوبة امتحان الفيزياء لطلاب الشعبة العلمية بالثانوية العامة، الذي أداه الطلاب صباح اليوم.

وأكدت المصادر، أن الوزارة في انتظار تقرير اللجنة الفنية المنوط بها مراجعة ورقة الأسئلة ونموذج الاجابة ومدى مطابقة امتحان الفيزياء للمواصفات.

وأوضحت المصادر، أن اللجنة الفنية المسئولة عن مراجعة الامتحان ستصدر تقريرا عن مستوى الامتحان.

مقالات مشابهة

  • سفارة سلطنة عمان بالقاهرة: لا صحة لإيقاف التأشيرات السياحية للمصريين
  • سفيرة البحرين تؤكد عمق ومتانة العلاقات الأخوية والتاريخية بين بلادها ومصر
  • سفير الصومال بالقاهرة يشيد بالنهضة الكبيرة التي تشهدها مصر تحت قيادة السيسي
  • الخميس.. مجلة مصر المحروسة تناقش تأثير الذكاء الاصطناعي على الأدب والترجمة
  • نجا من محاولات سابقة.. تفاصيل اغتيال إسرائيل مؤسس كتيبة نور شمس بطولكرم
  • سفيرة البحرين بالقاهرة تهنئ مصر بذكرى ثورة 30 يونيو
  • سفيرة البحرين بالقاهرة تهنئ المصريين بالذكرى الـ 11 لثورة 30 يونيو
  • مختص: الاستثمار الجريء في قطاع الأزياء يتطلب شرطين
  • مصر والصومال تبحثان الوضع في القرن الأفريقي
  • الثانوية العامة.. اتحاد أولياء أمور مصر: امتحان الفيزياء صعب وتعجيزي