تبلورت لدى 5 أخوة وأخوات في عام 2019 فكرة تأسيس منصة متخصصة في مجال تقديم خدمات التوظيف للجهات الصحية، وذلك بعدما تبين لهم حجم الجهد الذي يبذله القطاع الخاص للحصول على المواهب الطبية للعمل في مؤسساته الطبية، ومع انتشار جائحة كورونا، أضحت الحاجة أكثر إلحاحا لوجود حل رقمي يجبر الفجوة بين المواهب الطبية والمشغلين.

من هنا بدأ كل من: الدكتورة نورة بنت علي الروشدية، ونوف الروشدية، وطارق الروشدي، وطلال الروشدي، وهزاع الروشدي، بالدراسة السوقية للمنتج أو الخدمة التي سوف يقدموها لحل المشكلة التي يحتاجها القطاع الصحي، لذا سافروا إلى أكثر الدول المصدرة للمواهب الطبية؛ لدارسة حاجات المواهب الطبية. كما قاموا بعقد مجموعات تركيز مع أصحاب المؤسسات الطبية في القطاع الخاص العماني لبحث احتياجاتهم.

بناء على معطيات الدراسة السوقية للسوق المحلي والعالمي لمدة سنة ونصف، أسسوا أول منصة خليجية لتوظيف المواهب العاملة في القطاع الصحي، تحمل اسم "DX". وبعد العمل في القطاع المحلي قرروا أن ينقلوا أعمالهم إلى القطاع الدولي لتسريع وتيرة العمل، وقد تكلل ذلك بتوقيع عقود شراكات مع منشآت طبية عالمية. ومع الاحتكاك بالقطاع الطبي تمكنوا من وصف التحديات التي يواجهه، ومن خلالها بنينا منتجات مختلفة لحل تلك التحديات.

تعد "DX" دليلا للرعاية الصحية، حيث تقدم خدمات التوظيف للجهات الصحية فقط، علاوة على ذلك تقدم حلول تكنولوجيا المعلومات لكيانات الرعاية الصحية ورؤى تحليلية تسويقية لهم. كما أن لديها فريقا محترفا من الخبراء الذين يقدمون استشارات متخصصة لمؤسسات الرعاية الصحية، وتوفير استشارات السياحة العلاجية لكيانات الرعاية الصحية والأفراد. وتقديم خدمات شاملة 360 درجة لكيانات الرعاية الصحية. فخدمات 360 درجة تحتوي على: بناء نموذج الأعمال، وإجراء الدراسة التسويقية، والتوظيف، وبناء دليل التشغيل اليدوي، والبناء، وبناء البرمجيات الطبية، وإدارة المؤسسات الصحية. وقد واجهت المنصة عددا من التحديات أهمها: بطء تقبل الأطباء للتحول الرقمي، وسيطرة السماسرة غير القانونين على السوق، وسيطرة جنسية محددة على السوق الطبي، والبيروقراطية.

وتوفر المنصة عددا من الخدمات، أهمها: خدمة "F.M.S" لتوفير الدراسة السوقية الميدانية من خلال فريق عمل مكون من ألفين جامع بيانات حول سلطنة عمان، وخدمة "استشر" لتقديم الاستشارات التجارية من خلال كوكبة من الاستشاريين المختصين بالقطاع الصحي ممزوجا بالأدوات الرقمية، وخدمة "سمو" لإنشاء وإدارة الكيانات الطبية، وخدمة الداوي" لتوفير استشارات السياحة العلاجية من خلال الشراكات مع مستشفيات عالمية، وخدمة "Talent House" وهي منصة رقمية لاستقطاب وإدارة عملية التوظيف للعاملين في القطاع الصحي، وخدمة "Dx-Cyber" لبناء النظم الرقمية للقطاع الصحي من خلال فريق خاص من المطورين الرقميين العمانيين.

ووقعت الشركة عددا من الاتفاقيات وعقود العمل، أهمها توقيع اتفاقية تعاون مع الشركة الإماراتية "تطبيق THE JOB"، وتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة أثر للتطوير والاستثمار، وتوقيع اتفاقية شراكة مع الشركة الفرنسية "Murad International"، وتوقيع اتفاقية تعاون مع شركة "DATA ACADEMY"، وتوقيع شراكة مع "Ascend Consulting LLC"، وتوقيع شراكة مع مجموعة مستشفيات "Fortis Healthcare"، وتوقيع شراكة مع مجموعة مستشفيات "Bangkok Dusit Medical Services"، وتوقيع عقد تعاون لتوفير كوادر طبية مع مستشفى العبير، وتوقيع عقد تعاون لتوفير كوادر طبية مع مجموعة "أستر"، وتوقيع شراكة مع شركة "ثريا بز".

ومن أهم إنجازات الشركة بناء شراكة مع مستشفى عالمي المستوى "مستشفى بانكوك باتايا"، وتحقيق نقطة التعادل للإصدار الأول للمنصة خلال ثلاثة أشهر فقط. ويسعى مؤسسو منصة "DX" لبناء منصة رقمية متكاملة لخدمة القطاع الصحي.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الرعایة الصحیة القطاع الصحی فی القطاع من خلال

إقرأ أيضاً:

النائبة سحر طلعت مصطفى عن إنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية: تنوع الباقات ضرورة

أكدت النائبة سحر طلعت مصطفى، عضو مجلس النواب، أهمية إنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية، مشيرة إلى أنها سوف تساعد في تنشيط السياحة بذلك القطاع السياحي المهم.

وقالت سحر طلعت مصطفى، إن السياحة العلاجية أصبحت من أبرز أنواع السياحة في العالم، الأمر الذى يتطلب تنظيمها في مصر، من خلال تنظيم وتسهيل الحصول على تأشيرة العلاج داخل مصر ووضع الآليات، والمعايير والاشتراطات اللازمة لذلك.

وتابعت عضو مجلس النواب، أن مصر لديها فرصة كبيرة للمنافسة في ذلك المجال، نظرا لامتلاكها العديد من الموارد والمقومات اللازمة للنجاح فى ذلك القطاع، بداية من المناخ الصحي ومرورا بالمناطق الاستشفائية، مثل ينابيع المياه المعدنية، وحمامات المياه الكبريتية، والطين والرمال الساخنة، وهو ما يجعل من مصر وجهة مفضلة للسياحة العلاجية على مستوى العالم، إلى جانب المنشآت الصحية ذات الجودة العالية والكوادر الطبية المؤهلة التى تنافس عالميا.

وأكدت النائبة سحر طلعت مصطفى، أهمية أن تتضمن المنصة كافة التفاصيل والإجراءات الميسرة أمام السائحين، لتشجيعهم لاختيار مصر وجهة لهم في السياحة العلاجية، داعية لإعداد باقات سياحية مختلفة في ذلك النوع من السياحة، لتلبية كافة احتياجات السياح.

وأشارت سحر طلعت، إلى أن تلك الخطوة تتماشى مع خطوات الدولة نحو تشجيع الاستثمار في القطاع الصحي، بهدف تطوير المنظومة الصحية وتوفير كافة الخدمات بجودة عالية.

مقالات مشابهة

  • منذ بدء عدوانها الغاشم على القطاع.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتل 1151 شخصًا من الكوادر الطبية بـ”غزة”
  • منصة «ملفي» تربط المنشآت الصحية في أبوظبي بنظام تبادل الصور الإشعاعية
  • حفر الصرف الصحي في غزة تتحول إلى مصدر موت للأطفال
  • أبوظبي تكمل ربط جميع المنشآت الصحية عبر منصة "ملفي"
  • بدء الدورة التدريبية الخاصة بالمشاركة المجتمعية واستراتيجية تطوير القطاع الصحي
  • وزير الصناعة: 90 % من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة والصناعة ليست حكراً على الكبار
  • وزير الصناعة: 90% من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة والصناعة ليست حكرًا على الكبار
  • وزير الصناعة والثروة المعدنية: 90 % من الشركات العاملة في القطاع صغيرة ومتوسطة
  • النائبة سحر طلعت مصطفى عن إنشاء منصة إلكترونية للسياحة العلاجية: تنوع الباقات ضرورة
  • «الرقابة الصحية»: توجيهات بانضمام المستشفيات الجامعية للتأمين الصحي الشامل