قال الدكتور أحمد غديرة خبير التغيرات المناخية، عن دراسة جاء فيها، إن توقف تيارات المحيط الأطلسي أصبح وشيكا، إنّ عوامل عديدة تؤثر على التيارات البحرية، مشيرًا إلى أن التيارات البحرية هي عبارة عن تنقل كتل مائية من مكان لآخر نظرا لعدة عوامل مثل الرياح والجاذبية والقمر والكثافة المائية.

وأضاف "غديرة"، في مداخلة ببرنامج "صباح جديد"، المذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، أن تيارات الكثافة المائية من أهم النظم التي تعدل المناخ بصفة عامة ما بين البارد والحار، وما بين خط الاستواء والأقطاب، وما بين القارات والمحيطات.

وتابع أنه من أهم المشكلات الناجمة عن الاحتباس الحراري هي ذوبان كتلة الجليد، خاصة في القطب الشمالي الذي سيؤثر بدوره على حرارة المياه من ناحية وارتفاع منسوب المياه الحار من ناحية أخرى، وكذلك الملوحة، حيث تختلف الكثافة وترتبط بدرجة الملوحة ودرجة الحرارة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: تيارات المحيط الأطلسي أثار التغيرات المناخية

إقرأ أيضاً:

تحت وطأة التغير المناخي.. تغيرات في الخريطة الزراعية عالميًا (شاهد)

عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا بعنوان «تحت وطأة التغير المناخي.. تغيرات في الخريطة الزراعية عالميا». 

التخطيط وUNDESA تنظمان حدث «آليات التمويل العادل لتعزيز القدرة على التكيف مع التغيرات المناخية» ندوة إرشادية في القليوبية لمواجهة التغيرات المناخية  التحولات المناخية المتسارعة

في ظل التحولات المناخية المتسارعة، تتعرض الزراعة كعمود أساسي لاستقرار حياة البشر إلى تأثيرات واضحة وملحوظة، ما يمثل تهديدا واضحا للأمن الغذائي العالمي. 

وشهدت الآونة الأخيرة تغيرات كبيرة في الخريطة الزراعية مع تقلبات في درجات الحرارة تجاوزت المعدل العالمي بـ1.4 درجة مئوية، وفقا لمنظمة الأرصاد العالمية، ما أثر على مواعيد الزراعة ومواسم الحصاد.

وأدت التغيرات المناخية الحادة، إلى جفاف عدد كبير من الأنهار في أوروبا، وتؤكد التقارير أنّ أفريقيا تأثرت بشدة بنقص المياه والجفاف الذي ضرب أجزاءً واسعة من القارة. 

 تهديد بعض المحاصيل بالانقراض

ورغم تهديد بعض المحاصيل بالانقراض جراء هذه التغيرات المناخية، فإن تأثيرات العوامل المناخية تختلف من محصول إلى آخر، مثل كمية الأمطار ودرجات الحرارة والرطوبة والرياح وطول فترة الصقيع والإشعاع الشمسي، وهو الأمر الذي يستدعي حاجة ماسة إلى حلول سريعة ودراسات دقيقة للتكيف مع تلك التغيرات بشكل يحافظ على استدامة إنتاج المحاصيل ولا يؤثر سلبا على الأمن الغذائي العالمي.

جدير بالذكر أن النائب الوفدى الدكتور أيمن محسب، عضو مجلس النواب، رحب بتكليف الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، بتشجير المحاور المرورية في القاهرة الكبرى وعواصم المحافظات، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية "100 مليون شجرة"، مشيرا إلى أن هذه المبادرة تأتى ضمن خطة محكمة لزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء على مستوى الجمهورية، وهو الأمر الذي سبق لنا المطالبة به للحد من ارتفاع درجات الحرارة التي تعد أخطر تداعيات التغيرات المناخية.

وأوضح "محسب"، أن تكلفة مبادرة «100 مليون شجرة» 3 مليارات جنيه، وتستهدف نحو 9900 موقع بالمحافظات على مساحات تصل إلى 6600 فدان، لتكون غابات شجرية أو حدائق تعتمد على مياه الصرف المُعالج، وتتولى وزارة التنمية المحلية، زراعة 80 مليون شجرة على مدار 7 سنوات من 2022-2029، وتستكمل وزارتا البيئة والإسكان زراعة 20 مليون شجرة.

وقال "محسب" إن التغير المناخي أحد أخطر التحديات التي تهدد العالم، حيث شهد الكوكب ارتفاعًا في درجات الحرارة ووصولها إلى معدلات غير مسبوقة، الأمر الذي بات مصدر تهديد للحياة، موضحا أن مصر من أكثر الدولة تأثرا بالتغيرات المناخية وهو ما يتطلب تحركات جادة للتكيف مع تداعيات التغيرات المناخية.

وأكد عضو مجلس النواب، أن زيادة المساحات الخضراء من الأشجار والنباتات لديها القدرة علي الحد من تأثيرات التغير المناخي، لقدرتها على توفير الظل وإنتاج الأوكسجين، معتبرًا زيادة المساحات الخضراء واحدة من أهم الطرق لخفض درجات الحرارة، مشددًا على ضرورة وضع هذا الملف على قمة أولويات المحافظين، فضلًا عن تشجيع المواطنين على الزراعة باستغلال أسطح الأبنية والشرفات، على أن يتم تفعيل دور المجتمع المدنى في هذا الملف، والمشاركة في  توعية المواطنين بالنباتات المناسبة للزراعة المنزلية،  معتبرًا أن المساحات  الخضراء هي الطريق الوحيد  لتقليل وهج اشعة الشمس وتقليل معدلات الرطوبة والحفاظ على رطوبة التربة.

مقالات مشابهة

  • الإمارات تحصد 5 ميداليات في «الدراجات المائية»
  • خبير بمركز لندن للدراسات: الاحتجاجات لن توقف تسليح واشنطن للاحتلال الإسرائيلي
  • تحت وطأة التغير المناخي.. تغيرات في الخريطة الزراعية عالميًا (شاهد)
  • خبير جيولوجي يكشف أهم نقطة لم تستغلها لجنة المفاوضات أمام مجلس الأمن بخصوص سد النهضة - حوار
  • «الملاحة البحرية» في نادي دبا الحصن
  • مصرع ثمانية بحارة إثر غرق سفينتهم جنوب المحيط الأطلسي
  • غرق سفينة على متنها 27 بحارا جنوب المحيط الأطلسي
  • بعد تجريدها من عوامل القوة.. هذا ما يريدونه من الحكومة الشرعية
  • شاهد بالفيديو.. بعد توقف دام لأكثر من 14 شهر.. إحدى الجامعات السودانية المعروفة تعلن إستئناف الدراسة بمقرها بمدينة أم درمان وسط حضور كبير من الطلاب والطالبات
  • محافظ كفر الشيخ يتابع حالة الشواطئ بمصيف بلطيم