بغداد اليوم - بغداد 

قال عضو مجلس النواب علي اللامي، اليوم الإثنين (12 شباط 2024)، إن الحرب الشاملة بعيدة عن اجواء العراق بالوقت الراهن، فيما اشار الى ان احتواء الموقف يجب ان يتضمن توافقًا بين الكتل السياسية وفصائل المقاومة لإخراج القوات الأجنبية.

وأوضح اللامي لـ"بغداد اليوم"، إن "الهجمات التي تشنها الفصائل المسلحة على اهداف امريكية في العراق لن تقود الى حرب شاملة وفق رؤيتنا رغم وجود ردة فعل بين فترة واخرى، لافتا الى ان" احداث غزة لها انعكاسات مباشرة على الوضع العام والامثلة كثيرة ليس في بلادنا بل مناطق اخرى".

واضاف، ان" نظرتنا في احتواء الموقف تتضمن نقطة رئيسية وهي بتوافق الكتل السياسية وفصائل المقاومة في تسليم ملف اخراج القوات الاجنبية ومنها الامريكية الى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وتخويله بالمضي في تنفيذ الاتفاقية وفق مبادى هادئه تحفط سيادة العراق دون أي تصعيد".

واشار اللامي الى ان" السوداني لديه القدرة على ادارة المفاوضات والنجاح في انهاء التوتر وحماية سيادة البلاد والخروج بمخرجات تخدم العراق وهيبته، مبينا ان" واشنطن لديها نفوذ في العراق وتملك العديد من اوراق الضغط ومنها الاقتصادية التي قد تلجأ اليها في حال تعرضت مصالحها الى استهداف مباشر وهذا مايجب الانتباه له والسعي الى اخراج قواتها وفق مسارات من خلال الحكومة".

وكشف الناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء يحيى رسول، يوم أمس الأحد (11 شباط 2024) عن استئناف اللجنة العسكرية العراقية العليا اجتماعاتها مع قوات التحالف الدولي.

وقال رسول في بيان تلقته "بغداد اليوم"، ان "اللجنة العسكرية العراقية العليا، استأنفت اجتماعاتها مع قوات التحالف الدولي في بغداد اليوم الأحد، لتقدير الموقف العسكري ومستوى الخطر والبيئة العملياتية وقدرات القوات المسلحة العراقية".

وبين انه "سيتم بناءً على هذه الاجتماعات صياغة جدول زمني لخفض مدروس وتدريجي وصولا إلى إنهاء مهمة قوات التحالف الدولي لمحاربة داعش والانتقال إلى علاقة ثنائية".

ونوه رسول الى انه "طالما لم يعكر صفو المحادثات شيء فان الاجتماعات ستتواتر بصورة دورية لإتمام أعمال اللجنة بالسرعة الممكنة".

وكان مصدر مطلع عن المفاوضات العسكرية العراقية الامريكية، أفاد بوقت سابق اليوم الأحد لـ"بغداد اليوم"، بتشكيل 3 لجان بين بغداد وواشنطن لاتمام انسحاب التحالف من العراق خلال الجولة التي انعقدت اليوم من المفاوضات بين البلدين.

وقال المصدر، ان "الجولة الثانية من المفاوضات بين بغداد وواشنطن حول انسحاب التحالف الدولي من العراق انتهت مساء اليوم، بعد الاتفاق على مواصلة الاجتماعات بين بغداد وواشنطن خلال الأسبوعين المقبلين".

 

 

 

 

 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: التحالف الدولی بغداد الیوم الى ان

إقرأ أيضاً:

الجيش الأمريكي يعلن مقتل 4 من قادة «داعش» في عملية بالعراق الشهر الماضي

أعلنت القيادة الوسطى الأميركية “سنتكوم”، الجمعة، أن أربعة من قادة “داعش” قُتلوا في عملية عسكرية أميركية عراقية مشتركة في غرب العراق، الشهر الماضي، بينهم رئيس عمليات التنظيم في البلاد.

وقالت “سنتكوم”، في بيان نشرته على منصة إكس، “إن العملية التي جرت في 29 أغسطس، استهدفت قادة «داعش» وهدفت إلى تعطيل وتقليص قدرة التنظيم على التخطيط والتنسيق وتنفيذ هجمات ضد المدنيين العراقيين”.

???????????????????????????? ???????????????????????????????? ???????????????? ???????????????????????????? ???????????????????????? ???????? ???????????????? ???????????????????????????????????? ???????????????? ???????????????????? ???????????????????????????????? ???????????????????????? ???????? ???????????????????????????? ????????????????

U.S. Central Command (CENTCOM) forces and Iraqi Security Forces conducted a partnered raid in… pic.twitter.com/0XMXjKODne

— U.S. Central Command (@CENTCOM) September 13, 2024

وأسفرت العملية عن مقتل 14 عنصراً من التنظيم، كما جُرح 5 جنود أميركيين، إضافة إلى إصابة اثنين آخرين نتيجة تعثرهما وسقوطهما.

وعرّف بيان “سنتكوم” القادة الأربعة الذين قتلوا على أنهم “أحمد العيثاوي، قائد عمليات تنظيم «داعش» في العراق، وأبو همام الذي أشرف على العمليات في غرب العراق، وأبو علي التونسي الذي أدار تطوير وتصنيع الأسلحة، وشاكر العيساوي الذي قاد العمليات العسكرية للتنظيم في غرب العراق”.

ونقل البيان عن الجنرال مايكل إريك كوريلا قائد القيادة الوسطى في الجيش الأميركي تأكيده الالتزام “بإنزال الهزيمة بالتنظيم الذي يواصل تهديد الولايات المتحدة وحلفائنا وشركائنا والاستقرار الإقليمي”.

وتأتي العملية في ظل محادثات مستمرة بين بغداد وواشنطن بشأن وجود قوات التحالف في العراق.

ورغم أن العراق حدد هدفاً يتمثل في الانسحاب الكامل لقوات التحالف، فإنه لم يتم الإعلان عن أي جدول زمني بشأن هذا الانسحاب.

ويتمركز نحو ألفي و500 جندي أميركي في العراق و900 في سوريا في إطار التحالف الدولي ضد تنظيم «داعش».

وسبق أن أعلنت «سنتكوم» عن مقتل أحد أعضاء التنظيم، الأربعاء، في غارة على شرق سوريا. وذكرت تقارير أن العضو كان بصدد زرع عبوة ناسفة محلية الصنع قبل أن يتم استهدافه.

وتعرضت قوات التحالف لعشرات الهجمات بالطائرات المسيرة والصواريخ في العراق وسوريا على خلفية الحرب الدائرة بين إسرائيل و«حماس» في غزة منذ أوائل أكتوبر.

ونفذت القوات الأميركية ضربات انتقامية متعددة ضد الفصائل التي استهدفت قواعدها في كلا البلدين.

مقالات مشابهة

  • التحالف الدولي يدفع بتعزيزات عسكرية لقواعده في سوريا
  • وكيل الوزارة لشؤون التوزيع المهندس علي معارج البهادلي ، يسلم دروع المشاركة للشركات والدوائر النفطية المحلية والعالمية في معرض ومؤتمر العراق الدولي الثاني للمشاريع النفطيه وجولات التراخيص للفتره 9-12 /9 / 2024 وعلى ارض معرض بغداد الدولي..
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع
  • الحلفاء الأقرب للعراق.. الأمريكان سيبقون بإقليم كردستان وبغداد لا تغيّر الواقع - عاجل
  • السفارة الأمريكية:بلادنا لها الحق بالرد على استهداف ميليشيا الحشد للمجمع الدبلوماسي في مطار بغداد الدولي
  • سنتكوم تعلن مقتل 4 من قادة داعش في عملية بالعراق في أغسطس
  • الأعداد كبيرة.. الرياضة العراقية تقسم وفد النصر السعودي بين فنادق بغداد
  • الجيش الأميركي يعلن مقتل 4 من قادة داعش في غارة بالعراق
  • الوفد كبير.. الرياضة العراقية تقسم وفد النصر السعودي بين فنادق بغداد
  • الجيش الأمريكي يعلن مقتل 4 من قادة «داعش» في عملية بالعراق الشهر الماضي