شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن الخارجية السويدية كل موظفي السفارة في بغداد بأمان وماحدث انتهاك خطير، بغداد المسلة الحدث  قالت وزارة الخارجية السويدية إن العاملين في سفارتها بالعاصمة العراقية بغداد 8220;في أمان 8221; بعد اقتحام السفارة وإضرام .،بحسب ما نشر المسلة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الخارجية السويدية: كل موظفي السفارة في بغداد بأمان وماحدث انتهاك خطير، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الخارجية السويدية: كل موظفي السفارة في بغداد بأمان...

بغداد/المسلة الحدث: قالت وزارة الخارجية السويدية إن العاملين في سفارتها بالعاصمة العراقية بغداد “في أمان” بعد اقتحام السفارة وإضرام النار فيها احتجاجا على احتمال حرق مصحف في السويد يوم الخميس.

كما قال المكتب الصحفي لوزارة الخارجية السويدية لرويترز إن السلطات العراقية تتحمل مسؤولية حماية البعثات والموظفين الدبلوماسيين.

واقتحم مئات المحتجين السفارة السويدية في وسط بغداد في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس حيث تسلقوا أسوارها وأشعلوا فيها النيران، وذلك احتجاجا على إحراق متوقع لنسخة من المصحف في السويد.

وقال المكتب الصحفي لوزارة الخارجية السويدية إن جميع العاملين بالسفارة في بغداد بأمان، وأدان الهجوم مشيرا إلى أنه يتعين على الحكومة العراقية حماية البعثات الدبلوماسية.

وذكرت وكالة الأنباء السويدية تي.تي يوم الأربعاء أن الشرطة السويدية وافقت على طلب لتنظيم تجمع عام خارج السفارة العراقية في ستوكهولم يوم الخميس.

وأضافت الوكالة أن الطلب جاء فيه أن مقدمه يسعى لحرق مصحف والعلم العراقي.

وكما ذكرت وكالة الأنباء أنه من المقرر أن يشارك شخصان في المظاهرة، أحدهما هو نفس الشخص الذي أضرم النار في مصحف خارج مسجد في ستوكهولم في يونيو حزيران.

وأظهرت سلسلة من مقاطع الفيديو نشرتها المجموعة الشهيرة على تيليجرام وهي (واحد بغداد)، تجمع أشخاص حول السفارة في حوالي الساعة الواحدة من صباح يوم الخميس (2200 بتوقيت جرينتش يوم الأربعاء) وترديدهم هتافات مؤيدة للصدر واقتحامهم مجمع السفارة بعد ساعة تقريبا.

وهتف المحتجون “نعم، نعم للقرآن”.

وأظهرت مقاطع مصورة نُشرت لاحقا دخانا يتصاعد من مبنى داخل مجمع السفارة ومحتجين يقفون على سطحه. ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من صحة المقاطع.

وأدانت وزارة الخارجية العراقية أيضا إضرام النار في السفارة، وقالت في بيان إن الحكومة أمرت الجهات الأمنية بإجراء تحقيق عاجل لكشف ملابسات الواقعة وتحديد هوية مرتكبيها ومحاسبتهم.

وبحلول فجر يوم الخميس، انتشرت قوات الأمن داخل السفارة وتصاعد الدخان من المبنى فيما أخمدت فرق الإطفاء النيران، بحسب شهود من رويترز.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الخارجیة السویدیة یوم الخمیس

إقرأ أيضاً:

ميسان محتارة بوفاة مفاجئة لشاب.. شكوك بمرض خطير وانتظار النتائج من بغداد

بغداد اليوم - ميسان

أكدت دائرة صحة ميسان، اليوم الاحد (30 حزيران 2024)، تسجيل حالة وفاة لشباب "مشكوك بكونها نتيجة الحمى النزفية"، مشيرة الى انها بانتظار النتائج من بغداد.

وقال مدير إعلام صحة ميسان محمد قاسم في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "شابا في مقتبل عمره توفي بشكل مفاجئ في احدى اقضية ميسان اليوم"، لافتا الى ان "كل الاعراض تشير الى انه ربما مصاب بالحمى النزفية".

واضاف انه "لايمكن الجزم بان سبب الوفاة هو مضاعفات مرض الحمى النزفية، ونحن بانتظار نتائج التحاليل القادمة من بغداد يوم غد من اجل بيان الحقيقة امام الرأي العام"، لافتا الى أن "ميسان سجلت خلال العام الجاري 36 حالة اصابة مؤكدة بمرض الحمى النزفية وجميعهم خضعوا للعلاج وصولا الى مرحلة الشفاء".

واشار الى ان "دائرته تركز منذ اشهر على سبل الوقاية من المرض ومنع انتقاله من الحيوانات المصابة الى الانسان من خلال الالتزام بالارشادات والابلاغ الفوري عن اي اصابة مشكوك بها من اجل اتخاذ الاجراءت الوقائية بشكل فوري".

ويعد العراق من بين بلدان شرق المتوسط التي تتوطّنها حمى القرم-الكونغو النزفية، وظهرت في العراق لاول مرة عام 1979، وكانت بالعشرات، بحسب منظمة الصحة العالمية، الا ان العام 2023 شهد العراق تسجيل حوالي 600 اصابة بالمرض، اما في العام الحالي ومنذ مطلع العام وحتى اواخر ايار الماضي تم تسجيل اكثر من 50 اصابة بالمرض حتى الان.

مقالات مشابهة

  • لبنان توجّه لمطلق النار على السفارة الأميركية تهمة الانتماء إلى داعش
  • مسعود بارزاني يزور بغداد
  • لازاريني: الاعتداءات الإسرائيلية على “الأونروا” ازدادت وتيرتها بشكلٍ خطير
  • الوزارات العراقية في قبضة اللجان الاقتصادية للأحزاب
  • لوبي الكونغرس الأمريكي: تحالفات كردية ومعارضة عراقية ضد بغداد
  • وزير العدل: لا عقبات قانونية أو سياسية تعترض صرف رواتب موظفي الاقليم
  • ميسان محتارة بوفاة مفاجئة لشاب.. شكوك بمرض خطير وانتظار النتائج من بغداد
  • السفارة الإيرانية في لندن تقدم مذكرة احتجاج لوزارة الخارجية البريطانية
  • وزير بالحكومة العراقية يطمئن موظفي كوردستان وإطلاق رواتب الاقليم لشهر حزيران
  • مؤامرة في الظل: اتهامات لمسؤول كردي سابق بالتآمر مع واشنطن ضد بغداد