صرح النائب الأول للمبعوث الدائم لروسيا لدى الأمم المتحدة دميتري بوليانسكي بأن جميع الظروف مهيأة لبدء تحكيم ضد الولايات المتحدة لكن الأمين العام أنطونيو غوتيريش متردد في ذلك.

إقرأ المزيد روسيا تطالب بتحكيم في الأمم المتحدة بسبب عدم منح تأشيرات أمريكية للدبلوماسيين

جاء ذلك في مقابلة لبوليانسكي مع وكالة "نوفوستي"، حيث تابع أن جميع الظروف مهيأة للأمم المتحدة كي تبدأ إجراءات التحكيم ضد الولايات المتحدة لعدم إصدارها تأشيرات للدبلوماسيين الروس، حيث لم تصدر تأشيرة دخول لرئيس الوفد الروسي المشارك في الجلسة الختامية للجنة الأممية الخاصة بوضع اتفاقية بشأن مكافحة استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لأغراض إجرامية، ما أسفر عن عدم مشاركته في الجلسة في نيويورك.

وكانت موسكو قد أشارت مرارا وتكرارا إلى مشكلات تتعلق بإصدار التأشيرات الأمريكية، لا سيما للدبلوماسيين المبعوثين إلى الأمم المتحدة، وفي نهاية مارس 2023، قال بوليانسكي لـ "نوفوستي" إن موسكو تعول على الأمين العام لبدء إجراءات التحكيم في أقرب وقت ممكن.

وردا على سؤال حول سبب عدم شروع غوتيريش في التحكيم حتى الآن، قال بوليانسكي: "أعتقد أن أنطونيو غوتيريش وحده يستطيع الإجابة على هذا السؤال. نحن أيضا لا نفهم السبب وراء ذلك". وكما أشار النائب الأول لمبعوث روسيا لدى الأمم المتحدة، خلال اجتماع عقد في يناير إلى أن وزير الخارجية سيرغي لافروف طرح هذه القضية بحزم مرة أخرى مع الأمين العام.

وتابع بوليانسكي: "إننا نعتقد أن جميع الظروف لبدء التحكيم مهيئة منذ فترة طويلة، ولكن، وفقا للاتفاق على حضور الهيئات المركزية للأمم المتحدة، فإن الأمين العام هو الذي يمكنه طرح مبادرة التحكيم. لا يمكننا أن نفعل ذلك نيابة عن السيد غوتيريش، ولا أحد بإمكانه ذلك".

وأضاف: "إنه ينتظر شيئا ما، ربما يأمل في شيء ما، لكننا مرة تلو مرة نقدم له حقائق جديدة، تثبت بما لا يدع مجالا للشك عدم وجود أي تحسن".

وبحسب الدبلوماسي، فإنها مشكلة منهجية، وتابع: "الأمر، علاوة على ذلك، لا يتعلق بروسيا وحدها، وإنما بعدد من الدول الأخرى. ونحن نثير هذه القضية معا في لجنة العلاقات مع البلد المضيف. لذلك فالأدلة المتاحة لدى الأمين العام أكثر من كافية، ويتعين اتخاذ إجراءات قانونية محددة. ولكن، حتى الآن، ومع سوء الحظ، لم نر هذه الإجراءات".

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: أنطونيو غوتيريش الأمم المتحدة الجمعية العامة للأمم المتحدة سيرغي لافروف فاسيلي نيبينزيا وزارة الخارجية الأمريكية وزارة الخارجية الروسية الأمم المتحدة الأمین العام

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: إعلان إسرائيل غوتيريش شخصًا غير مرغوب فيه “قرار سياسي”

سرايا - قال متحدث الأمم المتحدة ستيفان دوغاريك :”إن إعلان (إسرائيل) أن الأمين العام أنطونيو غوتيريش شخصا غير مرغوب فيه، “قرار سياسي واستمرار للهجمات ضد موظفي المنظمة الأممية”.

وخلال الإيجاز الصحافي اليومي أعرب دوغاريك عن ترحيبه بـ “دعم أعضاء مجلس الأمن الدولي لغوتيريش”.

ولفت إلى أن “دولا أخرى اتخذت قرارات مماثلة في حق موظفين آخرين في الأمم المتحدة”.

وأضاف: “كما أعربنا سابقا، لا نعتقد أن هذا الوضع يمكن تطبيقه على موظفينا”.

وأكد دوغاريك أنه “لم يسبق وأن صادف بيانا مماثلا خلال حياته المهنية التي استمرت 24 عاما”.

وكانت (إسرائيل) قد اعتبرت أمس الأربعاء، أن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “شخصًا غير مرغوب فيه” على أراضيها، بدعوى عدم إدانته المباشرة للهجوم الصاروخي الإيراني على إسرائيل في بيانه الأول، والذي ندد فيه باتساع رقعة النزاع دون ذكر إيران بشكل صريح.

وفي وقت لاحق، أوضح غوتيريش خلال اجتماع مجلس الأمن أنه يدين بشدة الهجمات الإيرانية.

وزارة الخارجية الإسرائيلية اعتبرت غوتيريش معاديًا لإسرائيل ووصفته بأنه “داعم للإرهابيين”.

إقرأ أيضاً : 26,879 مستوطنًا يقتحمون الأقصى في الربع الثالث من 2024إقرأ أيضاً : الأمم المتحدة: إعلان "إسرائيل" غوتيريش شخصًا غير مرغوب فيه "قرار سياسي"إقرأ أيضاً : الخارجية اللبنانية: نصر الله وافق على الهدنة المؤقتة قبل اغتياله

مقالات مشابهة

  • مصر تدعم الأمين العام للأمم المتحدة بعد الحملة الإسرائيلية المغرضة ضده
  • الأمم المتحدة: إعلان إسرائيل غوتيريش شخصًا غير مرغوب فيه “قرار سياسي”
  • الأمم المتحدة: إعلان إسرائيل غوتيريش شخصًا غير مرغوب فيه قرار سياسي
  • باستثناء واشنطن.. أعضاء مجلس الأمن يجددون دعمهم لغوتيريش
  • دولة الاحتلال تعلن غوتيريش شخصا غير مرغوب فيه.. واشنطن تعلق (شاهد)
  • واشنطن تنتقد قرار إسرائيل بحق غوتيريش
  • بعد إعلانه غير مرغوب فيه من تل أبيب..مجلس الأمن يدعم غوتيريش ضد إسرائيل
  • الجزائر تتضامن مع الأمين العام للأمم المتحدة أونطونيو غوتيريش
  • منع الأمين العام للأمم المتحدة من دخول إسرائيل
  • مجلس الأمن يعقد جلسات إحاطة حول التوتر في الشرق الأوسط خلال أكتوبر الجاري