ناقشت لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب حسن أبو قديره وكيل اللجنة ، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب هشام الحصرى، هشام الشعينى، أحمد قورة، محمد مصطفى كمال، مها عبد الناصر، بشأن إعادة النظر فى أسعار توريد محصول قصب السكر بما يتناسب مع ارتفاع تكاليف الإنتاج، وإلتزام شركة السكر بعدم استلام الخلف المسنة من المزارعين، وكذا توقف مبادرة البنك المركزى لتمويل برامج التحول لنظم الرى الحديث، فضلاً عن عدم السماح بأى توسع أفقى لمحصول قصب السكر بالأراضى الصحراوية المجاورة لنهر النيل مما أدى لتوقف مصنع أبو قرقاص بمحافظة المنيا عن العمل، فضلاً عن انتشار ظاهرة قيام أصحاب العصارات بشراء محصول قصب السكر من الزراع بأسعار تفوق أسعار توريده لشركة السكر، مما أثر بالسلب على الطاقة الإنتاجية لمصانع الشركة.

مجلس النواب يوافق مبدئيًا على قانون حقوق المنسيين رئيس مجلس النواب يحيل عددًا من القوانين إلى اللجان النوعية المختصة

كما ناقشت اللجنة، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب هشام الحصرى، على أحمد على، محمود شعلان، بشأن إعادة النظر فى سعر توريد محصول بنجر السكر فى ضوء ارتفاع تكاليف إنتاجه بما يتواكب مع ارتفاع سعر سلعة السكر بالأسواق.

 

وأكد الأعضاء، ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج مما يحمل زراع محصولى قصب وبنجر السكر باعباء مالية ضخمة وإنخفاض أسعار توريدهما رغم دورهما فى توفير سلعة استيراتيجية وغذائية وصناعية وهى سلعة السكر مما يدفع الزراع إلى الإتجاه لزراعة محاصيل أخرى ذات العائد الأقتصادى المجزى ويدمر صناعة السكر ويؤدى إلى التوسع فى الاستيراد ويحمل خزانة الدولة بأعباء توفير العملات الأجنبية مما يستلزم إعادة النظر فى أسعار توريد محصولى القصب وبنجر السكر.

 

و عقب الدكتور مصطفى عبد الجواد رئيس مجلس المحاصيل السكرية موضحاً تناقص الإنتاجية المحصولية هذا العام من محصولى قصب وبنجر السكر، و احجام زراع البنجر عن زراعته بالعروة المبكرة مما يؤثر على الإنتاجية المحصولية فضلاً عن تكدس الإنتاج فى العروة التالية لدى المصانع.

 

-وأضاف،: زيادة أسعار سلعة السكر عالمياً تستلزم تحفيز زراع  محصولى قصب وبنجر السكر على زيادة المساحات المنزرعة إعادة النظر فى أسعار توريدها.

 

وانتهى إجتماع اللجنة إلي تقدم وكيل اللجنة بالشكر  للنواب مقدمى طلبات الإحاطة بزيادة أسعار توريد محصولى قصب وبنجر السكر، و ممثلى الحكومة، معلنا عن بشرى سارة لمزارعى قصب السكر وهى إستجابة رئيس الجمهورية لمطالبهم وصدور قرار  الدكتور وزير التموين والتجارة الداخلية بزيادة أسعار التوريد وفقًا للكميات الموردة من محصول القصب على أن يستفيد من قام بالتوريد فعليًا منذ بداية الموسم وقبل الإعلان هذه الأسعار بصرف حافز توريد لموردى قصب السكر لموسم التوريد الحالى 2024 على النحو التالى:

• 300 جنيه/الطن فى حالة توريد محصول بمتوسط 30 طن للفدان.

• 400 جنيه/الطن فى حالة توريد محصول يزيد عن 30 طن وحتى 40 طن للفدان.

• 500 جنيه/الطن فى حالة توريد محصول يزيد عن 40 طن للفدان.

 

كما تم الإستجابة لمطالب زراع بنجر السكر بزيادة أسعار توريده بصرف علاوة إستثنائية لزراعات البنجر: 

• فى الفترة من 1 : 15/3 على اساس سعر توريد 1500 جنيه/طن.

• فى الفترة من 16 : 31/3 على أساس سعر توريد 1400 جنيه/طن مع صرف علاوة قدرها 350 جنيه/طن. 

• فى الفترة من 1 : 15/4 على اساس سعر التوريد 1300 جنيه/طن مع صرف علاوة قدرها 300 جنيه/طن. 

• فى الفترة من 16 : 30/4 على أساس سعر توريد 1200 جنيه/طن مع صرف علاوة قدرها 250جنيه/طن.

• فى الفترة من 1 / 5 لنهاية الموسم على أساس سعر توريد 1100 جنيه/طن مع صرف علاوة قدرها 250جنيه/طن.

وأكد أعضاء اللجنة أن تلك الأسعار خطوة جيدة لدعم المزارعين وتحفيزهم للتوسع في زراعة تلك المحاصيل.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بمجلس النواب وكيل اللجنة النواب هشام الحصرى هشام الشعينى أحمد قورة محمد مصطفى كمال مها عبد الناصر فى الفترة من أسعار تورید تورید محصول قصب السکر سعر تورید

إقرأ أيضاً:

عيار 18 الآن.. أسعار الذهب اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا

شهدت أسعار الذهب في محافظة المنيا، ثباتا في الأسعار اليوم، لدى كبار الصاغة … وتنشر بوابة “الفجر” أسعار الذهب اليوم، في مراكز محافظة المنيا.


وجاءت أسعار الذهب كالتالي:
الوحدات سعر البيع سعر الشراء
عيار 24 3،537 جنيه 3،560 جنيه
عيار 22 3،243 جنيه 3،263 جنيه
عيار 21 3،095 جنيه 3،115 جنيه
عيار 18 2،653 جنيه 2،670 جنيه
عيار 14 2،063 جنيه 2،077 جنيه
عيار 12 1،769 جنيه 1،780 جنيه

كما تباين اليوم أسعار الذهب لعيار 21 داخل محال الصاغة، في محافظات الجمهورية بزيادة نسبية بسبب زيادة الطلب على الذهب، إضافة إلى ارتفاع في سعر الدولار.


أسعار الذهب اليوم في المنيا

سعر المصنعية والدمغة
كما نعرض متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة، والتي تتراوح بين 80 إلى 120 جنيهًا، وسيتم تحديث الأسعار في أسواق الصاغة أو تغيرات أسعار المعدن الأصفر في مصر أو فى حالة حدوث أي تغير في أسعار الذهب العالمية بصورة فورية.
أسباب عدم استقرار أسعار الذهب
1. ارتفاع أسعار السلع والخدمات: شهدت العديد من السلع والخدمات ارتفاعًا في أسعارها مع بداية العام الجديد، وتوقعات بزيادة التضخم بعد انخفاضه في الأشهر السابقة.
2. قيود تعامل البنوك بالنقد الأجنبي: قامت بعض البنوك بإيقاف تعاملاتها بالنقد الأجنبي خارج مصر من خلال البطاقات البنكية بسبب نقص الدولار، وتقليص عدد البنوك الأخرى حد الاستخدام الشهري إلى 50 دولارًا.
3. عدم انتظام حركة الصاغة وتسعير الذهب: تشهد حركة الصاغة وتسعير الذهب عدم انتظامًا، وتم تداول أخبار عن تراجع المعروض من الذهب الخام وانخفاض توفره في الأسواق.
4. محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي: تجري الحكومة المصرية محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قيمة القرض المقدم لمصر، والتي قد تصل إلى 6 مليارات دولار، بالإضافة إلى مراجعة صندوق النقد الدولي وصرف الشرائح الثانية والثالثة من القرض.
5. زيادة في الطلب على السبائك والعملات الذهب: شهدت مصر زيادة واضحة في الطلب على السبائك والعملات الذهبية.

مقالات مشابهة

  • عيار 21 الآن.. أسعار الذهب اليوم الإثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا
  • عيار 18 الآن.. أسعار الذهب اليوم الاثنين 1-7-2024 في محافظة المنيا
  • زيادة الحد الأدنى للأجور أبرزها| بالأرقام.. وزير العمل يستعرض ملفات انتصرت لها دولة 30 يونيو
  • عاجل:- أرامكو السعودية تعلن زيادة أسعار غاز البترول المسال والكيروسين
  • «تموين الشرقية»: ارتفاع معدل توريد القمح لمواقع التخزين بالمحافظة
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية لـ 610 ألف طن
  • استمرار توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون الشرقية إلى 610 آلاف طن
  • رئيس «زراعة النواب»: ثورة 30 يونيو شاهدة على انطلاق مسيرة الإنجازات 
  • محافظ أسيوط: "إرتفاع معدلات توريد القمح إلى 191 ألف و697 طن