بغداد اليوم -  


بتوجيه شخصي مباشر من قبل قائد شرطة محافظة الديوانية اللواء نجاح محمود سلطان،
 نفذت قوة مؤلفة من ( الفوج التكتيكي، مكافحة الأرهاب، مركز شرطة الصلاحية ) ضمت عدد من الضباط والمنتسبين حملة أمنية واسعة النطاق في ناحية الصلاحية والمناطق المحيطة بها ، شارك فيها عدد كبير من الضباط والمنتسبين ، عن طريق نشر المفارز ونصب نقاط التفتيش للبحث عن المطلوبين ومحاصرة السلاح المنفلت ، وتفتيش العجلات والاشخاص أضافة إلى تدقيق أسماء المطلوبين ،
من اجل بسط الأمن في ربوع المحافظة " أسفرت عن القاء القبض على ٨ اشخاص وضبط كميات مختلفة من الأسلحة، فيما تم وعلى الفور اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم

.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

قصة الطريقة الصلاحية التيجانية لصلاح الدين التيجاني.. لماذا تبرأت منه الصوفية؟

أعلنت مشيخة الطرق التيجانية، في بيان لها اليوم تبرأها من الشيخ صلاح التيجاني، مؤسس الطريقة «الصلاحية التيجانية الجديدة»، والذي استقطب من خلالها مريدين من مختلف الثقافات والطبقات، وكذلك من نجوم الفن والمشاهير، إذ أكّدت مشيخة الطرق التيجانية، في بيانها أنَّه «مسلم عامي غير عالم»، ويستعرض التقرير القصة الكاملة لـ الطريقة الصلاحية التيجانية لصلاح الدين التيجاني وتبرأ الصوفية منها.

القصة الكاملة لـ الطريقة الصلاحية التيجانية

كان الشيخ صلاح الدين التيجاني، أحد مشايخ الطريقة التيجانية في مصر، حتى تم فصله منها عام 2000 بقرار من الشيخ محمد الحافظ التيجاني، بعد عدد من المحاولات في الانقلاب عليه والسطيرة على الطريقة، ونسبها لنفسها باسم «الطريقة الصلاحية التجانية الجديدة»، وهو ما قابله المجلس الأعلى للطرق الصوفية بالرفض.

تبرؤ الصوفية

وأصدرَت المشيخة العامة للطرق الصوفية، قرارها الصادر في 19 يوليو 2017، الذي تؤكّد فيه رفض طريقة صلاح الدين التيجاني، وأن هذا يعتبر خروجًا عن الطريقة «الأم» وسلوكًا لا يليق بالصوفية ومخالفًا لقانون 118 لسنة 1976 الخاص بالطرق الصوفية.

وجددت الطريقة التجانية «الأم» تبرأها من الطريقة الصلاحية التيجانية لصلاح الدين التيجاني، في بيان أصدرته اليوم، وصفته فيه بأنَّه «مسلم عامي غير عالم»، وأن الشيخ صلاح التيجاني يزعم أنه يحمل لواء الطريقة التجانية، والطريقة منه براء.

الطريقة الصلاحية التيجانية الجديدة

لم يعيق الشيخ صلاح التيجاني، كل هذا الرفض من الصوفية في أن يدشن طريقته الخاصة التي اسماها «الصلاحية التيجانية الجديدة»، وبنى لها مقامًا وضريحًا في منطقة إمبابة باسم «الزاوية التيجانية»، وأصبح لها العديد من المريدين والأتباع، من بينهم مشاهير وفنانين وكُتاب، بخلاف آلاف المتابعين على منصاته بمواقع التواصل الاجتماعي، الأمر الذي بلغ بهم تغيير أسماء حساباتهم إلى اسمه وصوره، بل واعتبره البعض منهم في مرتبة تأتي بعد النبي صلى الله عليه وسلم، ومنهم من يراه «نور النبي» على حسب قولهم.

ألقاب الشيخ التيجاني

وأطلق الشيخ التيجاني على نفسه ألقاب عديدة، منها «محدث العصر، علاّمة مصر، عالم الأشراف وشريف العلماء، الإمام المجدد صلاح الدين التجاني الحسني، نادرة عصره في مصره، بهجة المحدثين وزينة المسندين، العالم العامل العارف، حامل لواء أهل الرواية والأثر»، وألف نحو 60 مؤلفة في الصوفية، أبرزها: «الكنز في المسائل الصوفية - كشف الغيوم عن بعض أسرار القطب المكتوم - جوامع الكلم من أحاديث سيد العرب والعجم - النور في الطريقة التجانية - الخصائص النبوية - تفسير القرآن للنشء».

الطريقة التيجانية «الأم»

للطريقة التيجانية «الأم» فقها الخاص، الذي استنبطه علماءها من نظير الأحكام الشرعية ومستحبات للأوراد المعلومة في هذه الطريقة عن طريق الاجتهاد انطلاقا من النصوص والأقوال والاثباتات الصريحة والواضحة، وذلك على نحو الأئمة المجتهدين في العلوم  الفقهية الإسلامية، بحسب ما جاء في موقعها الرسمي، ومن المعروف في الطريقة التيجانية أنه إذا حصل اختلاف ما في مسألة خاضعة للاجتهاد فإنه لكل الحق في اتباع الرأي الذي يراه صائبًا إذا لم يكن مخالفًا لما هو واضح ومجمع عليه.

الطريقة التيجانية

وبحسب الموقع الرسمي للطريقة التيجانية، فإنَّ هناك 23 شرطًا يجب فعلها ليكون الشخص واحدًا من أهل الطريقة الفائزين المحبوبين المقربين، ومن استكمل الـ21 شرطا الأولى فقط فهو من الرابحين المحبوبين وإن لم يساوي الأولين، بحسب معتقدات «التيجانية»، وهذه الشروط تتمثل في التالي: 

شروط صحة التلقين

- كون الشيخ الذي يلقن الأذكار مأذونًا بالتلقين ممن صح إذنه عن الشيخ رضي الله عنه وإن تعددت الوسائط.

- أن يكون طالب التلقين خاليًا من أوراد المشايخ أو منسلخًا عنه أي الانفراد بهذه الطريقة طول الحياة فلا يجمع معها طريقة أو ورد لغيرها.

- كون التلميذ مأذونًا في الذكر بتلقين صحيح ممن كان له إذن صحيح من القدوة أو ممن أذن له

شروط الصحبة

- عدم زيارة واحد من الأولياء الأحياء والأموات مع تعظيمهم  و حبتهم و اكرامهم جميعا، والإقتصار في الزيارة على من أذن الشيخ رضي الله عنه في زيارتهم وهم الأنبياء وأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والإخوان في الطريقة.

- دوام محبة الشيخ بلا انقطاع إلى الممات، وخليفة الشيخ من بعده.

- ألا يصدر منه سب و لا بغض و لا عداوة في جانب الشيخ رضي الله عنه.

- الإعتقاد في الشيخ رضي الله عنه و تصديقه في جميع أقواله فإنها مطابقة للكتاب والسنة، وذلك بحسب معتقد التيجانية.

- السلامة من الانتقاد على الشيخ رضي الله عنه.

الشروط العامة

- دوام المحافظة على سائر الأمور الشرعية، ومن ذلك المحافظة على الصلوات الخمس في الجماعة «إن أمكن» وبر الوالدين.

- عدم الأمن من مكر الله عز و جل.

- مداومة الورد إلى الممات، فالأوراد اللازمة للطريقة لا تعطى إلا لمن التزمها طول حياته فتصبح واجبة كسائر العباداة المنذورة، وحكمة نذر الأوراد أن يثاب عليه ثواب الفريضة، وبهذه الوسيلة يكثر الثواب و يسهل القيام به والمداومة عليه.

- الاجتماع للوظيفة وذكر الهيللة بعد عصر يوم الجمعة.

- أن لا تقرا جوهرة الكمال إلا بالطّهارة المائية لا بالترابية وإن كان فرضه التيمم عوض عن جوهرة الكمال بعشرين من صلاة الفاتح.

- عدم وقوع المقاطعة بينه و بين جميع الخلق ولا سيما بينه و بين إخوانه في الطريقة.

- عدم التهاون بالورد.

- عدم التصدر لأعطاء الورد من غير إذن صحيح في الإعطاء.

- احترام كل من كان منتسبًا ‘لى الشيخ رضي الله عنه وخاصة الكبار أهل الخصوصية من هذه الطريقة.

شروط صحة الأوراد

- النية.

- الطهارة الثوبية والبدنية إن أمكن وطهارة المكان.

- ستر العورة كالصلاة والجلوس واستقبال القبلة إلا لسفر.

- عدم الكلام إلا لضرورة إن لم تكف الإشارة، كإجابة أحد أبويه، أو زوجة نداء زوجها، أو مريد لشيخه.

الشروط المكملة

- استحضار صورة القدوة من أول الذكر الى آخره والإستمداد منه، وأعظم من ذلك استحضار صورة النبي صلى الله عليه و سلم، فإن في ذلك ترويض للنفس على التأدب وربط القلب معهما والاقتداء بهما.

- استحضار معاني ألفاظ الذكر قدر الاستطاعة.

مقالات مشابهة

  • الحوثيون ينفذون حملة اعتقالات واسعة بحق قيادات وأعضاء حزب المؤتمر بصنعاء ومناطق سيطرتهم
  • قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات واسعة في الضفة
  • حملة تضامنية واسعة مع الأستاذ المعزول ضحية الختم النبوي
  • قصة الطريقة الصلاحية التيجانية لصلاح الدين التيجاني.. لماذا تبرأت منه الصوفية؟
  • بالصور | حملة أمنية واسعة لمنع تهريب الوقود في صبراتة
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل أكثر من 30 فلسطينيًا بمختلف مناطق الضفة الغربية
  • أمانة الشرقية تنفذ حملة مشتركة على الباعة الجائلين المخالفين بالدمام
  • قوات الاحتلال تشن حملة اعتقالات صباح اليوم الثلاثاء
  • الاحتلال يشن حملة اعتقالات في مختلف مناطق الضفة الغربية
  • "أحب تايلور سويفت".. حملة تضامن واسعة مع مغنية البوب بعد تعرضها لهجوم من قبل ترامب