في خطوة إنسانية رائعة، استجابت منظومة الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء لاستغاثة أحد المواطنين الذي يعاني من السمنة المفرطة، إذ يتجاوز وزنه 250 كيلو جراما، ما أدى إلى إصابته بتقوس في عظام القدمين، بالإضافة إلى قصور في الأوعية الدموية بهما، مع تيبس بكامل عضلات الجسم، مما أفقده القدرة على الحركة منذ أكثر من خمس سنوات.

وطالب المواطن بنقله لأحد المستشفيات الحكومية المتخصصة لفحص حالته وعلاجه على نفقة الدولة. 

استعدادات استقبال الحالة 

وقال الدكتور طارق الرفاعي، مدير المنظومة، إنه فور تلقي استغاثة المواطن جرى التنسيق مع الدكتور طارق يوسف، المدير التنفيذي لمستشفيات جامعة عين شمس، والذي أبدى استعداده لاستقبال الحالة بوحدة السمنة المفرطة (قسم الجراحة) بمستشفى الدمرداش التابعة لجامعة عين شمس.

وبعرض التقارير الطبية للمواطن على الدكتور محيي الدين البنا، رئيس وحدة السمنة المفرطة، أفاد بتوفير مكان للحالة بالوحدة بعد العرض على الدكتور علي الأنور، عميد كلية طب جامعة عين شمس، وعليه تم التنسيق مع هيئة الإسعاف لنقل الحالة.

ونظرًا إلى زيادة الوزن وصعوبة إتمام عملية النقل بالطرق التقليدية، جرى التنسيق مع اللواء الدكتورمحمد الشربيني، وكيل الإدارة العامة للحماية المدنية بوزارة الداخلية، وعليه تم توجيه فريق من السادة الضباط، والأفراد، والمعدات من إدارة الحماية المدنية، لتسهيل عملية نقل المواطن ونزوله من منزله لسيارة الإسعاف، ونقله بعد ذلك إلى المستشفى.

وفور استقبال المريض بالمستشفى، جرى حجزه بوحدة السمنة المفرطة، والبدء في إجراء الأشعة والتحاليل الطبية اللازمة لعرضه على الاستشاريين للتشخيص ووضع خطط العلاج والتعامل المناسب مع متطلبات الحالة.

وأكد مدير المنظومة أن هذه الاستجابة تأتي في ضوء توجيهات الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتحقيق أفضل استجابات ممكنة لشكاوى واستغاثات المواطنين، خاصة فما يتعلق منها بمجال الصحة وذات البعد الإنساني.

وتعد هذه الحالة نموذجا للتنسيق والتعاون المثمر بين الجهات الحكومية المختلفة والتي من بينها: مستشفيات جامعة عين شمس، الإدارة العامة للحماية المدنية بوزارة الداخلية وهيئة الإسعاف لسرعة الاستجابة لشكاوى واستغاثات المواطنين، إيماناً بحرصها على القيام بواجبها في خدمة المواطنين والحصول على حقوقهم المشروعة لينعموا بحياة كريمة تكفلها لهم الدولة بجميع مؤسساتها وجهاتها المعنية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الأوعية الدموية الإدارة العامة للحماية المدنية التحاليل الطبية التقارير الطبية الجهات الحكومية الحماية المدنية الشكاوى الحكومية السمنة المفرطة عین شمس

إقرأ أيضاً:

نصف سيدات مصر يعانين من السمنة.. أرقام صادمة عن سوء التغذية في مصر

كتب- أحمد جمعة:

كشفت الدكتورة سحر خيري، عميد المعهد القومي للتغذية، عن عدد من الإحصائيات المتعلقة بأمراض سوء التغذية في مصر، والتأثيرات الناجمة عنها بين المصريين.

وقالت "خيري" إن مصر تواجه التحدي المتمثل في العبء المزدوج لسوء التغذية، حيث يتواجد نقص التغذية ونقص المغذيات الدقيقة مع مشاكل زيادة الوزن والسمنة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي.

ولفتت البيانات التي عرضتها عميدة معهد التغذية خلال ورشة تدريبية للإعلاميين، إلى ارتفاع معدل انتشار فقر الدم بين الأطفال الصغار (5-59 شهرًا) والذي يؤثر على 40 -50% من الأطفال في معظم المحافظات المصرية.

وأوضحت أن المسح الصحي السكاني الذي أجري عام 2011، أظهر أن نسبة انتشار السمنة بين الأطفال المصريين من الميلاد وحتى 5 سنوات تقدر بنحو 11.5 %.

وأشارت عميدة معهد التغذية إلى أن نسبة انتشار الوزن الزائد بين البالغين فوق 15 سنة تقدر بنحو 27.3 %، فين حين ترتفع هذه النسبة لـ 35.7 % فيما يخص معدلات السِمنة.

وأوضحت أن نسبة انتشار السمنة بين الرجال تبلغ 24.8%، في حين ترتفع هذه النسبة بشكل حاد لتصل إلى 48.8% بين السيدات.

ولفتت إلى مشاكل زيادة الوزن والسمنة والأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي، فيما في ذلك ارتفاع ضغط الدم بنسبة 29%، وارتفاع دهون الدم بنسبة 19.5%، و18.4 % مصابون بالسكري.

وقالت "خيري" إن الوفيات السنوية المقدرة بسبب السمنة بلغت حوالي 115 ألف حالة، ما يمثل نحو 19% من إجمالي الوفيات المقدرة عام 2020.

وتطرقت عميدة معهد التغذية إلى معدلات الاستهلاك من الأصناف الغذائية المختلفة بالنسبة لعدد الأسر المشاركة بالبحث القومي للاستهلاك الغذائي الذي أجري عامي 2013 إلى 2015.

وأضافت: كانت الأصناف الأكثر استهلاكا من 90% فأكثر من الأسر هي: الحبوب – الزيوت النباتية – الحلوى والأصناف المحلاة – الملح والخضروات، تبعتها البقوليات بنحو 74%، والجبن بنحو 65%، والدرنات 50%، ولم يتخطى استهلاك الفاكهة والألبان والبيض أكثر من 30% من الأسر.

مقالات مشابهة

  • ضبط 7,400 كيلو جرام ‏لمخدر الحشيش في أسوان
  • ضبط 7.35 كيلو حشيش في دمياط
  • موسم الهجرة.. رصد طائر "سمنة الصخور الزرقاء" في الحدود الشمالية
  • أفضل أنواع المكسرات لإنقاص الوزن وتقي من السمنة
  • نصف سيدات مصر يعانين من السمنة.. أرقام صادمة عن سوء التغذية في مصر
  • ارتفاع إصابة الشباب بالنوبات القلبية.. أربعة أسباب محتملة
  • «مستقبل وطن» يناقش رؤية الحكومة والجهود المبذولة من الدولة تجاه المواطنين
  • نجاح عملية نادرة لمريض يعاني من تمدد الشريان الأبهر
  • مدبولي: الحكومة تعمل على تأمين مخزون استراتيجي من احتياجات المواطنين
  • إهمال الحكومة لارتفاع أسعار الغذاء يثير مخاوف المواطنين