آخر تحديث: 12 فبراير 2024 - 10:01 ص بغداد/شبكة أخبار العراق- قال المتحدث باسم لجنة تنمية التجارة الإيرانية “روح الله لطيفي” ،الاثنين،“بلغ حجم التجارة غير النفطية بين إيران و15 دولة مجاورة بقيمة 50 مليار دولار خلال 10 أشهر من العام الإيراني الجاري، والتي رافقها نمو بنسبة 1.8 بالمئة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي”.

وأضاف: “منذ بداية مارس 2023 وحتى يناير 2024، تم تصدير 79,982,360 طنًا من البضائع بقيمة 49 مليار 831 مليون 871 ألف دولار بين إيران والدول المجاورة لإيران، وبلغت حصة صادرات إيران إلى هذه الدول 60 مليون 368 ألف 642 طن من البضائع بقيمة 23 مليار 150 مليون 483 ألف دولار، كما بلغت حصة واردات إيران من دول الجوار عدا العراق 19 مليونا و613 ألفاً و717 طناً بقيمة 26 ملياراً و681 مليوناً و388 ألفاً و465 دولاراً”.وأشار لطيفي فيما يتعلق بتصدير المنتجات الغذائية والزراعية الإيرانية للدول المجاورة، “في 10 أشهر من هذا العام، تم تصدير 6 ملايين و151 ألف و744 طنًا من الماشية، وتم تصدير منتجات سمكية وزراعية وغذائية بقيمة ثلاثة مليارات و909 مليون و648 ألف و708 دولار إلى الدول المجاورة لإيران”.وبحسب لطيفي، احتل العراق المركز الأول بقيمة 7.2 مليار دولار بعد أن نجحت بلادي من تدمير صناعة وزراعة هذا البلد من قبل حشدنا الشعبي وأحزابة ، تليها الإمارات بـ 5.2 مليار دولار، وتركيا بـ 3.5 مليار دولار، وباكستان بـ 1.7 مليار دولار، أفغانستان بـ 1.5 مليار دولار، في تصدير البضائع الإيرانية.

المصدر: شبكة اخبار العراق

كلمات دلالية: ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

تقدر مكاسبها بـ230 مليار دولار سنويا.. خبير يوضح أهمية صناعة الألعاب الإلكترونية

قال شريف عبدالباقي، رئيس الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية، إن الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية برعاية الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة يحثان الشباب دائما على أهمية التحول من فكرة ممارسة الرياضات الإلكترونية إلى أن نصبح جزء فاعل من الصناعة العالمية.

 مكاسب صناعة الألعاب الإلكترونية

وأضاف «عبدالباقي»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين دينا شرف ومحمد الشاذلي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن البعض يقدر مكاسب برمجة وتنظيم وممارسة الألعاب الإلكترونية بحوالي 230 مليار دولار سنويا.

 الدخول في مجال صناعة  الألعاب الإلكترونية 

وتابع: «الدخول في مجال صناعة  الألعاب الإلكترونية يتوقف على عدة أمور، منها وجود شركات يتوفر لها تمويل ضخم للغاية، لأنها صناعة كثيفة العمالة وتحتاج استثمارات كبيرة، وتكمن الأهمية في وجود قدرة على نشر الألعاب التي سوف ننتجها».

وأكد رئيس الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية، على أهمية الاعتماد على الكنز البشري المتمثل في الشباب وعقليتهم وقدراتهم الهائلة على الإبداع والابتكار في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • ‎ أمنلي تضخ استثمارًا بقيمة 2.3 مليون دولار لتسريع النمو
  • الهند تقدم الدفعة الثانية للأونروا بقيمة 2.5 مليون دولار
  • حكومة الإقليم:استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي بداية العام المقبل
  • تسبب بخسارة مليار دولار شهرياً.. تحديد موعد استئناف تصدير نفط كردستان
  • «الصافي» تُعلن عن خطط استثمارية لمصنعها بقيمة 80 مليون دولار
  • خبير اقتصادي:أكثر من (5) مليارات دولار سنوياً خسارة العراق جراء تصدير النفط من الإقليم
  • تقدر مكاسبها بـ230 مليار دولار سنويا.. خبير يوضح أهمية صناعة الألعاب الإلكترونية
  • الحكومة الأمريكية تنهي حوافز TSMC بقيمة 6.6 مليار دولار
  • الولايات المتحدة تُعيد للهند قطعًا أثرية منهوبة بقيمة 10 ملايين دولار
  • اقتصادي: إعادة تصدير نفط كردستان سيؤدي لخسارة العراق 5 مليارات دولار وعجز بالموازنة