الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس: في الوقت الذي يُعاني منه رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو من عزلةٍ دوليّةٍ بسبب سياسات حكومته المتطرفة والعنصريّة، وفي الوقت الذي يتوسّل فيه الرئيس الأمريكيّ جو بايدن، لدعوته للزيارة التقليديّة في البيت الأبيض، جاءت “عملية الإنقاذ” للزعيم الصهيونيّ من المملكة المغربيّة، حيثُ أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيليّ أنّ العاهل المغربي الملك محمد السادس دعا بنيامين نتنياهو لزيارة رسمية بالعاصمة المغربية الرباط، وجاء إعلان مكتب نتنياهو بعد مرور يوميْن من اعتراف رئيس الوزراء الإسرائيليّ بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

 

زيارة نتنياهو تفتح إمكانيات جديدة للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل

وفي رسالة شخصية، أكّدتها وكالة المغرب العربيّ للأنباء، شكر الملك محمد السادس إسرائيل على موقفها، وقال إنّ زيارة نتنياهو تفتح إمكانيات جديدة للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل، وأكّد الملك محمد السادس أنّ قضية الصحراء المغربية تعتبر “القضية الوطنيّة للمملكة، وتتصدر أولويات سياستها الخارجية“.

ودعا الملك المغربي نتنياهو لزيارة بلاده، مشددًا على أنّ هذا اللقاء “يفتح إمكانيات جديدة للعلاقات الثنائية بين المغرب وإسرائيل”، وأنّه “يستحضر مضمون الإعلان الثلاثي الموقع في 22 (كانون الأول/ديسمبر) 2020 بين المملكة المغربية والولايات المتحدة الأمريكية ودولة إسرائيل، بما في ذلك ما يتعلق بالمبادئ التوجيهية التي يجب أنْ تحكم تسوية النزاع الإسرائيليّ الفلسطينيّ”. جديرٌ بالذكر أنّ بيان رئيس الوزراء الإسرائيلي ذكر أنّ موعد الزيارة لم يتحدد بعد. سيادة المغرب على صحراء البوليساريو

والصحراء الغربية مستعمرة إسبانية سابقة، يسيطر المغرب على 80 بالمائة من أراضيها ويقترح منحها حكمًا ذاتيًا تحت سيادته، في حين تدعو الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) إلى إجراء استفتاء لتقرير المصير.

وكانت إسرائيل قد أعلنت اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء المغربية بحسب بيان للديوان الملكي المغربي. وقال البيان إنّ العاهل المغربي الملك محمد السادس تلقى رسالة من رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو تضمنت قرار إسرائيل الاعتراف بسيادة المغرب على أراضي الصحراء المغربية.

وأكّد نتنياهو أنّ موقف بلاده هذا سيتجسد في كافة أعمال ووثائق الحكومة الإسرائيليّة ذات الصلة، مشيرًا في الوقت عينه إلى أنّه سيتم إخبار الأمم المتحدة، والمنظمات الإقليمية والدولية التي تعتبر إسرائيل عضوًا فيها، وكذا جميع البلدان التي تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية بهذا القرار. وأشار البيان إلى أنّ مستشار الأمن القوميّ الإسرائيليّ، تساحي هنغبي، ووزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، قد اتفقا على تنسيق لقاءٍ قريبٍ من الزيارة الأولى لنتنياهو إلى المغرب. فتح قنصلية لإسرائيل في المغرب

وبحسب البيان المغربي فإن إسرائيل تدرس بإيجابية، فتح قنصلية لها بمدينة الداخلة، وفي العام 2020، توصل المغرب وإسرائيل لاتفاقٍ لإعادة تطبيع العلاقات برعاية الرئيس الأمريكيّ السابق دونالد ترامب، كما اعترفت واشنطن في نفس الوقت بمغربية الصحراء.

وبموجب هذا الاتفاق تبادل البلدان العلاقات الدبلوماسية، كما شهد العامان الماضيان زيارات متبادلة بين مسؤولي البلدين، إضافة لعلاقات تعاون في كافة المجالات. تعيين ملحق عسكري إسرائيليّ بالمغرب لأوّل مرّةٍ إلى ذلك، عيّن الجنرال هرتسي هليفي، رئيس هيئة الأركان العامة لجيش الاحتلال الإسرائيليّ، شارون إيتاح كأول ملحق عسكري في المغرب، في خطوة ترفع مستوى تطور العلاقات الأمنية بين إسرائيل والمغرب. وبحسب بيان صادر عن جيش الاحتلال فإنّه من المقرر أنْ يقيم الملحق العسكري في الرباط وسيتولى مهمة تطوير وتعزيز كافة العلاقات الأمنية مع المغرب، على أنْ يتولى رسميًا المهمة في الأشهر المقبلة. يذكر أنّ هذه الخطوة، جاءت تتويجًا لعدة خطوات شهدها العامين الماضيين، تجسدت بزيارة كبار القادة العسكريين وإجراء عدد من التدريبات المشتركة كان آخرها african lion بمشاركة قوات النخبة على أرض المغرب. يُشار إلى أنّ الملحق العسكري شارون إيتاح هو من أصول عائلة يهودية عاشت في المغرب، وتمّ استجلابها إلى فلسطين من قبل الحركة الصهيونيّة، وهو يتحدث اللهجة المغربية، وكان قد قام بزيارة المغرب في العام المنصرم، ويشغل اليوم منصب قائد لواء حيفا في الجبهة الداخلية. وقال مصدر عسكري إسرائيليّ لوسائل الإعلام العبريّة إنّ هذا التعيين التاريخي، هو مثال لعمق التعاون وجهوزية الجيشين لبناء علاقة طويلة المدى تقوم على الثقة المتبادلة، بين المغرب وإسرائيل، على حدّ تعبيره.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: رئیس الوزراء الإسرائیلی الملک محمد السادس الصحراء المغربیة بسیادة المغرب المغرب على

إقرأ أيضاً:

“أرحومة” يبحث احتياجات بلديات الجنوب الغربي ويؤكد دعم لجنة الطوارئ لمواجهة الأزمات

الوطن|متابعات

في إطار تنفيذ توجيهات القائد العام للقوات المسلحة العربية الليبية، المشير خليفة حفتر، وتعليمات رئيس مجلس وزراء الحكومة الليبية، أسامة حماد، اجتمع وزير العمل والتأهيل ورئيس لجنة الطوارئ والاستجابة السريعة، عبد الله أرحومة ، بعمداء بلديات العوينات، غات، البركت، وتهالا. الاجتماع الذي عقد في إطار زيارة اللجنة للجنوب الغربي، شهد حضور وزير البيئة محمد عبد الحفيظ.

ناقش عمداء البلديات الأضرار التي لحقت بمناطقهم نتيجة نقص الإمكانيات، مطالبين بتوسعة وتنظيف الأودية، وتوفير معدات ثقيلة للبلديات، كما قدموا طلبات عاجلة تشمل توفير سيارات إسعاف صحراوية، دعم شركة النظافة بسيارات إضافية، تعزيز محطات الكهرباء بمحولات ذات قدرة عالية، وتوفير إنارة للطرقات. كما أشاروا إلى الحاجة لمد شبكة كهرباء تربط بين المزارع المتباعدة ودعم البلديات بآليات صحراوية لتسهيل الحركة في المناطق النائية.

من جانبه، أوضح الوزير أن لجنة الطوارئ والاستجابة السريعة تواصل عملها لحل الإشكاليات التي تعيق البلديات في الجنوب الغربي، مؤكداً أن هدف الزيارات هو تقديم الدعم اللازم لمعالجة الأزمات وتخفيف الأعباء عن تلك المناطق.

 

الوسومالجنوب الغربي الحكومة الليبية القوات المسلحة العربية لجنة الطوارئ والاستجابة السريعة ليبيا

مقالات مشابهة

  • العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية
  • العدل الأوروبية تقضي ببطلان اتفاقيات تجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب بالصحراء الغربية
  • “أرحومة” يبحث احتياجات بلديات الجنوب الغربي ويؤكد دعم لجنة الطوارئ لمواجهة الأزمات
  • حساب الأمم المتحدة ينشر مداخلة أخنوش حول الصحراء المغربية بعد جدل الترويج لأطروحة الجزائر (تغريدة)
  • “فتح الأجواء”: دعوة عربية لدعم قوى المقاومة ضد العدوان الإسرائيلي
  • يوتيوب تبدأ في دفع أرباح “روتيني اليومي” بالدرهم المغربي بدل الدولار
  • بيان عسكري مرتقب لقوات صنعاء يكشف عن عملية جديدة في عمق “إسرائيل”
  • وزير الصحة يعلن من العيون قرب جاهزية أضخم مستشفى جامعي بالصحراء المغربية(صور)
  • إيران: إذا قامت “إسرائيل” بالرد فسنرد رداً مدمراً
  • رئيس الدولة يستقبل المشاركين في ورشة “أداء شرطة الأمم المتحدة” الـ3 التي تستضيفها وزارة الداخلية