يتوجه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الاثنين، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة في زيارة رسمية تمتد ليومين، ليتوجه منها إلى مصر في زيارة هي الأولى من نوعها منذ أكثر من 12 عاما.

وأعلنت الرئاسة التركية، الأحد، أن الرئيس التركي سيزور كل من الإمارات ومصر، في الفترة من 12 إلى 14 شباط /فبراير الجاري.

وقالت الرئاسة التركية في بيان، إن أردوغان سيزور الإمارات في الفترة من 12 إلى 13 من الشهر الجاري، ومصر في الرابع عشر من الشهر نفسه.



وأضاف أن أردوغان سيحضر القمة العالمية للحكومات التي ستعقد في دبي في 13 شباط /فبراير كضيف شرف تحت شعار "تشكيل حكومات المستقبل"، والتي تجمع مسؤولين من مختلف البلدان والمنظمات الدولية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية والمجتمع المدني ومراكز الفكر وممثلي وسائل الإعلام ورجال الأعمال.


وأكد البيان، أن الرئيس التركي سيعقد لقاءات ثنائية مع نظرائه من الدول المشاركة في القمة، بما في ذلك الرئيس الإماراتي  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وشهدت العلاقات التركية الإماراتية تقاربا متسارعا خلال السنوات الأخيرة، تجلى في الزيارات المتبادلة بين الجانبين وتوقيع اتفاقيات في عدد من المجالات المختلفة.

زيارة مصر
وفي مصر، أوضح البيان التركية أن المحادثات بين الجانبين ستركز على الخطوات الواجب اتخاذها في إطار تطوير العلاقات بين تركيا ومصر وتنشيط آليات التعاون الثنائي رفيعة المستوى.

كما أنها ستشهد تبادل لوجهات النظر حول القضايا العالمية والإقليمية الراهنة، وخاصة الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، حسب بيان الرئاسة التركية.

وتعد زيارة أردوغان إلى مصر الأولى من نوعها منذ أكثر من 12 عاما، حيث شهدت العلاقات بين البلدين خلال السنوات الأخيرة تقاربا لافتا أفضى إلى رفع مستوى العلاقات بينهما مجددا إلى مستوى السفراء العام الماضي.


وتعود آخر زيارة لأردوغان للقاهرة إلى تشرين الثاني/ نوفمبر 2012، عندما كان رئيسا للوزراء، للقاء الرئيس آنذاك، محمد مرسي، قبل أن تشهد العلاقات بين البلدين توترا كبيرا دام سنوات عقب ثورات الربيع العربي، وانقلاب السيسي على الرئيس المدني المنتخب.

ويعد اللقاء بين الجانبين، هو الثاني بعد أن التقيا على هامش افتتاح نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي أقيمت في قطر عام 2022، وتصافحا حينها لأول مرة.

ومطلع الشهر الجاري، أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان موافقة بلاده على  تسليم مسيرات قتالية لمصر، موضحا أن "عملية التطبيع اكتملت بشكل كبير، وأن العلاقات (بين البلدين) مهمة للأمن والتجارة في المنطقة".

وشدد فيدان خلال حديثه إلى قناة محلية، على أهمية العلاقات بين بلاده ومصر، قائلا: "يجب أن تربطنا علاقات جدية بمصر من أجل الأمن في البحر الأبيض المتوسط".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية أردوغان الإمارات مصر تركيا السيسي مصر السيسي تركيا أردوغان الإمارات المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الرئاسة الترکیة العلاقات بین

إقرأ أيضاً:

مظاهرات تطالب برحيل أردوغان في قيصري

أنقرة (زمان التركية) – اندلعت تظاهرات حاشدة في ولاية قيصري التركية تطالب برحيل الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عقب أحداث شغب وعنف بزعم التحرش بطفلة تركية تبلغ من العمر 5 سنوات.

في قيصري، تجمهر حشد من الناس ليل الأحد، بسبب مزاعم تحرش مواطن سوري بطفلة تبلغ من العمر 5 سنوات، وشهدت الولاية اعتداءا على المركبات وإضرام النار في بعض أماكن العمل التي يملكها سوريين.

أحداث قيصري

وأعلنت الولاية أنه تم القبض على المشتبه به ووضع الطفلة تحت الحماية، وخلال هذه الأحداث، رددت الجماهير الغاضبة هتافات “ارحل يا أردوغان”.

وأصدرت محافظة قيصري بيانًا على وسائل التواصل الاجتماعي بعد الحادثة.

وجاء في البيان: “نتيجة لسلوك التحرش الذي قام به شخص سوري الجنسية ضد طفلة قاصر سورية الجنسية في مدينتنا، تم اعتقال هذا الشخص من قبل وحداتنا الأمنية وتم وضع الطفلة تحت حماية وحداتنا. ونحن نتابع الموضوع بدقة متناهية ونرجو من مواطنينا الكرام ضبط النفس وعدم التورط في أي تصرف غير ما صدر عن الجهات الرسمية”.

وحضر محافظ قيصري جوكمان تشيتشاك إلى المنطقة التي وقعت فيها الأحداث لتهدئة المواطنين.

وذكر المحافظ تشيتشاك أن 5 من رجال الشرطة أصيبوا أثناء محاولتهم تهدئة الأحداث، وقال تشيتشاك: “أتفهم غضبكم جيداً، وأعلم أنكم غاضبون جداً الآن وأن هذا الحادث حادث حقير، وأعدكم بصفتي محافظاً لكم بأن مثل هذا الحادث الحقير لن يتكرر مرة أخرى، إنني أتفهم أنكم جميعاً تتألمون وزملاؤنا من رجال الشرطة الذين يحاربون الإرهاب في الجبال والحجارة من أجل وحدة هذا البلد. لقد وصلتني رسالتكم، فبالله عليكم، بالله عليكم، بالله عليكم، لا تدعوا أنوف رجال الشرطة تنزف دماً. سنفعل كل ما يتطلبه الأمر لا يجب أن يصاب أحد هنا 5 من رجال شرطتنا مصابون الآن. ستفعل الدولة ما يلزم حتى النهاية. أريد أن يتفرق الجميع”.

Tags: أنقرةاسطنبولتركيارحيل أردوغانقيصريمظاهرات

مقالات مشابهة

  • أردوغان يتهم الخطاب المسموم للمعارضة بتفجير العنف ضد سوريين في قيصري
  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانة؟
  • سفيرة البحرين تؤكد عمق ومتانة العلاقات الأخوية والتاريخية بين بلادها ومصر
  • صحفي تركي: أردوغان سيعلن عن انتخابات مبكرة
  • مظاهرات تطالب برحيل أردوغان في قيصري
  • التقارب التركي مع الأسد يثير مخاوف في شمال سوريا..وعنتاب تضيق على اللاجئين
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو
  • داخلية السعودية تعلن إعدام الشاخوري تعزيرا.. وتكشف عن جرائمه الإرهابية
  • زعيم المعارضة التركية يسعى لترتيب لقاء مع الرئيس السوري
  • زعيم المعارضة التركية يحاول ترتيب لقاء مع الرئيس السوري