الكركم هو نبات عشبي ذو لون أصفر مشرق، موطنه الأصلي جنوب آسيا، ويستخدم الكركم منذ آلاف السنين في الطب التقليدي في الهند والصين، حيث يُعرف بخصائصه العلاجية العديدة، فهو يتميز بإنه مضاد للالتهابات وغني بمضادات الأكسدة.

كما يحتوي الكركم على مجموعة متنوعة من المركبات النشطة بيولوجيا، بما في ذلك الكركمين، وهو المركب الرئيسي المسؤول عن العديد من فوائد الكركم الصحية، ونستعرض الآن في هذا المقال بعض من أهم فوائد الكركم للصحة:

مضاد للالتهابات

يعد الكركم أحد أكثر الأعشاب المضادة للالتهابات فعالية، يمكن أن يساعد في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الالتهاب المرتبط بأمراض مثل التهاب المفاصل والسرطان وأمراض القلب، كما يساعد في تخفيف الآم هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي.

مضاد للأكسدة

هو غني بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، كما تساعد مضادات الأكسدة في الوقاية من مجموعة متنوعة من الأمراض، بما في ذلك السرطان وأمراض القلب ومرض الزهايمر.

يحسن الهضم

يساعد في تحسين الهضم عن طريق زيادة إنتاج الصفراء وتعزيز حركة الأمعاء، يمكن أن يساعد أيضًا في تقليل أعراض الاضطرابات الهضمية مثل التهاب القولون التقرحي ومتلازمة القولون العصبي.

كما أثبتت الدراسات على أن الكركم قد يساعد في تخفيف أعراض متلازمة التمثيل الغذائي من حساسية الأنسولين وتراكم الدهون وارتفاع ضغط الدم والالتهابات.

الكركم قد يساعد في حماية الدماغ من الشيخوخة والأمراض، كما يساعد في تحسين الذاكرة والتركيز.

يساعد في فقدان الوزن عن طريق تعزيز عملية التمثيل الغذائي وزيادة الشعور بالشبع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الكركم فوائد الكركم یساعد فی

إقرأ أيضاً:

4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة

يجلب موسم الرياح الموسمية الراحة من حرارة الصيف الشديدة ولكنه يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالعدوى والأمراض. 

يخلق الطقس الرطب ودرجات الحرارة المتقلبة أرضًا خصبة للبكتيريا والفيروسات ولحسن الحظ، تقدم الطبيعة مجموعة متنوعة من الأعشاب التي يمكن أن تعزز مناعتنا وتحافظ على صحتنا. 

فيما يلي 4 أعشاب قوية يمكن أن تساعدنا على الحفاظ على لياقتنا وقوتنا خلال موسم الرياح الموسمية.

الريحان

التولسي، المعروف أيضًا باسم الريحان، معروف في الأيورفيدا بخصائصه المعززة للمناعة وهو غني بالزيوت الأساسية ومضادات الأكسدة التي تعزز آليات الدفاع في الجسم. 

وفقا لدراسة نشرت في مجلة علم الأدوية العرقية، فإن تولسي له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي تساهم في آثاره المعززة للمناعة. 

اصنع كوبًا من شاي التولسي عن طريق نقع الأوراق الطازجة في الماء الساخن لمدة 5-10 دقائق، وشرب هذا الشاي يوميًا يمكن أن يساعد في تقوية جهاز المناعة لدينا ضد أمراض الرياح الموسمية.

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل الذهبية المعروفة على نطاق واسع بفوائدها المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، وذلك بفضل مركبها النشط، الكركمين.أشارت مراجعة في مجلة علم المناعة السريرية إلى أن الكركمين يساعد على تعديل جهاز المناعة ويحسن قدرة الجسم على مكافحة العدوى. 

أضف قليلًا من الكركم إلى الحليب أو الشاي أضف أيضًا الكركم إلى الطبخ اليومي لتعزيز المناعة بشكل ثابت.

ال​زنجبيل

الزنجبيل هو عشب مطبخ شائع وله تأثيرات قوية مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة وجدت دراسة في المجلة الدولية للطب الوقائي أن الزنجبيل يعزز جهاز المناعة عن طريق تعزيز إنتاج خلايا الدم البيضاء، والتي تعتبر ضرورية لمكافحة الالتهابات. 

يمكننا تناول شاي الزنجبيل أو إضافة الزنجبيل الطازج إلى الحساء والوجبات لجني فوائده، كما يمكن أيضًا أن تكون مضغ الزنجبيل أو الحلوى خيارًا مناسبًا.

النيم

تم استخدام النيم، الذي يطلق عليه غالبًا "الشجرة العجيبة"، لعدة قرون في الطب التقليدي لخصائصه المعززة للمناعة. 

يسلط البحث المنشور في مجلة أبحاث علم المناعة الضوء على قدرة النيم على تعزيز وظيفة المناعة عن طريق تحفيز إنتاج الخلايا المناعية وتحسين استجابتها لمسببات الأمراض. 

يمكن استهلاك أوراق النيم بشكل مباشر أو على شكل عصير مكملات النيم متاحة أيضًا لأولئك الذين يفضلون خيارًا أكثر ملاءمة.

مقالات مشابهة

  • الزبيب: حبةٌ صغيرة تُخفي كنزاً من الفوائد
  • تعرف على أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • السكر يساعد وظائف المخ على إنتاج هرمونات السعادة.. طبيب يوضح
  • 4 أعشاب طبيعية تساعد على تقوية المناعة
  • طبيب يكشف فوائد اتباع نظام غذائي جيد وتأثيره على الصحة العامة
  • أقوى مضادات الأكسدة الطبيعية
  • 3 عناصر قد تدمر أمعاءك وعطلتك الصيفية حتى بالفنادق الفاخرة
  • اليوم العالمي للأناناس.. تعرف على فوائد تناوله فى الأجواء الحارة
  • علماء يكشفون الفوائد الصحية لاستخدام الزنجبيل
  • تعرف على تمرين يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع