نجح فريق طبي تكاملي بمركز صحة القلب بمدينة الملك عبدالله الطبية عضو تجمع مكة المكرمة الصحي في إنقاذ حياة مريضة بالعقد السابع من العمر.
وكانت تعاني من وجود غشاء تحت الصمام التاجي وضيق شديد في الصمام الأورطي، وتضخم في عضلة قمع البطين الأيسر في عملية معقدة وبالغة الخطورة.حالات تضيق الصمام الأورطيواستقبل قسم القسطرة القلبية بالمدينة الطبية، المريضة، وأظهر تاريخها المرضي بأنها قد أجرت عملية إزالة غشاء تحت الصمام التاجي قبل عدة سنوات، ثم عاود هذا الغشاء في النمو مرة أخرى لكن هذه المرة ظهر ضيق شديد في الصمام الأورطي، وتضخم في عضلة قمع البطين الأيسر التي تعيق الدورة الدموية بمنعها انسياب تدفق الدم من البطين إلى شرايين المخ و الجسم، مما يعرض المريض لحالة الوهن و الإغماءات وخطورة الموت المفاجئ.


أخبار متعلقة الخط الساخن ينقذ حياة 190 حالة ضمن مسار الجلطات الدماغية بمكة15 جهاز إنعاش قلبي لخدمة قاصدي المسجد الحرامقسطرة قلبية تنقذ طفل من جلطة وفشل بعضلة القلب في القصيموأضاف، جرت العادة بالاجراءات الطبية أن حالات تضيق الصمام الأورطي المنعزلة الشديدة في المرضى المسنين، تعالج بواسطة القسطرة الطبية لكن حالة هذه المريضة صاحبتها تعقيدات وجود غشاء تحت الصمام، مع تضخم عضلة قمع البطين الأيسر، ما جعل هذه المريضة تنتقل لمراكز قلب متعددة دون حل.
وقيّم الفريق الطبي الحالة باحترافية، مع إجراء وتقديم تصوير دقيق وتخصصي، و تقرر إجراء جراحة القلب المفتوح باعتبارها الحل الأمثل لهذه الحالة، وذلك لأنه فقط عن طريق الجراحة يمكن إزالة الغشاء وتوسيع مخرج البطين بالإضافه إلى تخسيس العضلة المتضخمة، ومن ثم زراعة صمام نسيجي.إجراء 854 عملية قلب مفتوحوأجريت العملية حسب خطة الفريق المختص، وقد تكللت بالنجاح، إلى أن تماثلت المريضة للشفاء وخرجت من المستشفى وهي بصحة وعافية.
الجدير بالذكر أن مركز صحة القلب تمكن خلال العام الماضي من إجراء 11,492 قسطرة قلبية، وإجراء 854 عملية قلب مفتوح، والقيام بإجراء 15,970 إجراء تصويري للقلب تشمل الأشعة فوق الصوتية وأشعة الرنين القلبي والأشعة المقطعية القلبية.
كما عولج 4,994 مريضا في أجنحة التنويم، و2,292 مريضا في العناية المركزة القلبية، وعلاج 641 مريضا في العناية المركزة لجراحة القلب، واستقبال 27,543 زيارة في العيادات الخارجية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: مكة المكرمة عملية قلب مفتوح مدينة الملك عبدالله الطبية الطب في السعودية السعودية

إقرأ أيضاً:

العمر المثالي لإجراء عملية تصحيح الرؤية

أعلنت الدكتورة غيرغانا ستويانوفا أخصائية طب وجراحة العيون أن تصحيح الرؤية بالليزر أصبح أكثر العمليات الشائعة حاليا، ولكن في أي عمر يجب إجراء هذه العملية؟.

إقرأ المزيد تحذير.. "وباء قصر النظر" قد يجتاح العالم!


وفقا للطبيبة، تعتمد النتيجة الجيدة لعملية تصحيح الرؤية على عدد من العوامل. وأحد أهم شروط النجاح هو عمر المريض، لذلك من الأفضل إجراء التصحيح بالليزر في الوقت المحدد.

وتشير الأخصائية إلى أن عملية تصحيح الرؤية تجرى عادة للأشخاص الذين يكون عندهم قصر النظر مستقر لمدة عامين. ومن الأفضل إجراء هذه العملية في عمر 20-25 عاما لأن هذا هو العمر المثالي الذي يجب فيه إجراء عملية تصحيح الرؤية بالليزر.

ووفقا لها، إجراء عملية تصحيح الرؤية بالليزر في عمر مبكر قد يتطلب لاحقا إجراء عملية إضافية لتصحيح الرؤية. وعموما المسألة المهمة هنا هي تشخيص الحالة، لإنه إذا أراد الشخص التخلص من النظارات والعدسات اللاصقة، عليه خلال سنتين الخضوع لفحوص دورية على الأقل 3-4 مرات. وبعد ذلك استنادا إلى حالته الصحية يختار الطبيب الطريقة المناسبة لإجراء عملية تصحيح الرؤية.

المصدر: فيستي. رو 

مقالات مشابهة

  • كيفية الوقاية من النوبة القلبية
  • «حياة كريمة» تطلق قافلة طبية مجانية في قنا
  • “الطبية” تعالج شلل الأحبال الصوتية الأحادي لطفل
  • جراحة ناجحة لطفل يعاني من شلل الأحبال الصوتية بالمدينة الطبية بجامعة الملك سعود
  • العمر المثالي لإجراء عملية تصحيح الرؤية
  • حياة كريمة تطلق قافلة طبية مجانية اليوم في الشرقية
  • هل حقن خفض الكوليسترول فعالة للنوبات القلبية؟
  • مستشفى جامعة قناة السويس ينقذ حياة مريض بعملية دقيقة في القلب
  • جراحة القلب والصدر بجامعة القناة يُنقذ حياة مريض بعملية جراحية دقيقة
  • أمراض صمام القلب تزيد من خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.. احذر الأعراض