فرحة عارمة وحالة من السرور والبهجة شهدتها مدينة تلا بمحافظة المنوفية، أثناء حصاد محصول البطاطس بمشاركة العشرات من المزارعين لمساعدة بعضهم البعض، حيث تعتبر البطاطس من الأكلات الشعبية التي يعتمد عليها فئة كبيرة من المواطنين لاحتوائها على فوائد مذهلة فضلا عن تصديرها إلى الخارج.

حصاد المحصول

«المحصول عال العال وربنا كرمنا هذا العام».

. هكذا يتحدث علي النفيلي أحد المزارعين مقيم بمدينة تلا، وأن البطاطس التي يتم حصادها الآن من ضمن المحاصيل الشتوية بخلاف الصيفية وأن المحصول هذا العام ممتاز وبه إنتاجية عالية عن العام الماضي، حيث تم زراعة البطاطس في شهر أكتوبر الماضي واستمرارها لمدة 4 أشهر داخل الأراضي وجاء وقت الحصاد الآن.

وقال جمال إدريس أحد المزارعين، إن محصول البطاطس الذي يتم حصاده الآن هو شتوي وينقسم إلى نوعين بطاطس القلي والطبخ والأخيرة هي المنتشر حصادها الآن في المحافظة، وتوجد حالة من الفرحة والسرور بين المزارعين بسبب إنتاجية هذا العام.

إنتاجية البطاطس 

وقال رضا الصاوي رئيس شعبة المحاصيل الزراعية في المنوفية، لـ«الوطن»، إن الإنتاجية هذا العام جيدة ويبلغ إنتاج القيراط الواحد بين 800 كيلو وحتى 1000 كيلو بينما يبلغ انتاج الفدان بين 15 : 19 طنا، مؤكدا أن إجمالي الحصاد يتم جمعه بنهاية موسم الحصاد الشتوي.

مشاركة المزارعين في الحصاد 

وأضاف «النفيلي»، أنه من عادات وتقاليد المزارعين في محافظة المنوفية هي مساعدة بعضهم البعض أثناء فترة الحصاد، حيث تواجد العشرات من الأهل والجيران للمشاركة في حصاد محصول البطاطس، ويكون من خلال جرد الأرض بواسطة الجرار الزراعي ومن وراءه المزارعين لتجميع البطاطس وبعد ذلك غسيلها ومن ثم بيعها للتجار.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: البطاطس محصول البطاطس محافظة المنوفية فرحة المزارعين هذا العام

إقرأ أيضاً:

أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة (فيديو)

قال الدكتور أشرف كمال، أستاذ الاقتصاد الزراعي، أن هناك خطوات جادة اتخذتها الدولة في إطار استراتيجية التنمية الزراعية المستدامة المحدثة 2030 لتنمية القطاع الزراعي منذ ثورة الـ 30 من يونيو بشكل كبير.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، قائلًا: «أشير في هذا الصدد إلى محورين رئيسيين، المحور الأول وهو محور التوسع الأفقي من خلال المشروعات القومية الزراعية الكبرى، مشروع مستقبل مصر 1.1 مليون فدان، في إطار مشروع الدلتا الجديدة 2.2 مليون فدان، توشكى الخير مليون فدان، شمال ووسط سيناء 500 ألف فدان».

وتابع: «تلك المشروعات ساهمت في إضافة مئات الآلاف من الأفدنة من محصول القمح المحصول الاستراتيجي الأول في مصر، وذلك إلى خريطة الأمن الغذائي بشكل كبير مما يسهم في زيادة نسبة الاكتفاء الذاتي من هذا المحصول الاستراتيجي لتحقيق درجة أعلى من الأمن الغذائي للمواطنين».

وأكمل: «فضلا عن أن تلك المشروعات تأتي في إطار ما يعرف بفكر شمول التنمية، التكامل بين التنمية الزراعية والتنمية الصناعية، مجمعات زراعية صناعية كبيرة، وعلى سبيل المثال أكبر مزرعة للتمور في مشروع توشكى 2 ونصف مليون نخلة من أنواع التمور عالية الجودة والقابلة للتصدير».

مقالات مشابهة

  • كركوك تعلن تسويق (473) ألف طن حتى الآن
  • ارتفاع توريد محصول القمح لصوامع وشون محافظة الشرقية لـ 610 ألف طن
  • أستاذ اقتصاد زراعي: الدولة اتخذت خطوات جادة للتنمية الزراعية المستدامة (فيديو)
  • توريد 231 ألف طن قمح لصوامع وشون البحيرة.. صور
  • جامعة المنوفية تقدم توصيات فنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • وكيل زراعة بني سويف: الانتهاء من حصاد 119 ألف و267 فدان قمح
  • فرحة أم العروسة.. استعدادات عقد قران ابنة مفيدة شيحة اليوم (فيديو)
  • جامعة المنوفية تطرح عددا من التوصيات الفنية لزيادة إنتاجية محصول القطن
  • ارتفاع عمليات توريد محصول القمح في المنوفية إلى 109 آلاف طن
  • زراعة 12 ألفًا و430 فدانًا من محصول القطن ببني سويف