صحافة العرب - العالم : ننشر لكم شاهد اجتماع أوروبي لتقييم العلاقات بين الاتحاد وتركيا، التالي وكان بدايه ما تم نشره هي اجتماع سابق لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي أرشيف الخميس 20 يوليو 2023 10 11من المقرر أن .، والان مشاهدة التفاصيل.

اجتماع أوروبي لتقييم العلاقات بين الاتحاد وتركيا

اجتماع سابق لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي (أرشيف*

الخميس 20 يوليو 2023 / 10:11

من المقرر أن يناقش وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس، إعادة انتخاب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ومناوراته الدبلوماسية، بشأن طلب السويد للانضمام لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

ويشار إلى أنه قبل انعقاد قمة الناتو الأسبوع الماضي، أصدر أردوغان طلباً مفاجئاً يربط انضمام السويد للناتو بإعادة إحياء المباحثات المتوقفة بشأن انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي.

 وتتسم العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بالتعقيد، وتصف بروكسل تركيا " بالشريك الاستراتيجي المهم"، في حين تصف أنقرة العلاقات بأنها" ذات طابع متقلب".

وكان أردوغان وافق خلال قمة الناتو التي عقدت الأسبوع الماضي، على تحسين العلاقات مع رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، بعد عقود من التوتر بين الدولتين.

لماذا غير #أردوغان موقفه من انضمام #السويد إلى الناتو؟#تقارير24 t.co/gcsmR4zxkM pic.twitter.com/onZi0Hq63m

— 24.ae (@20fourMedia) July 12, 2023

وتعد تركيا من الناحية الاقتصادية جزءاً من اتحاد الجمارك مع الاتحاد الأوروبي، وكانت بدأت مفاوضات الانضمام رسمياً للاتحاد الأوروبي في عام 2005 .

ومع ذلك، تعثرت المباحثات، وخلال عام 2018 جمد الاتحاد الأوروبي المفاوضات مع تركيا.

وأرجع الاتحاد الأوروبي قراره إلى "طريقة عمل النظام الديمقراطي واحترام الحقوق الأساسية واستقلال القضاء" في تركيا.

ومازالت تعد أنقرة شريكاً مهماً للاتحاد الأوروبي، حيث تستضيف 4 ملايين لاجئ، معظمهم من سوريا، على الرغم من الخلافات المستمرة مع اليونان.

كما تقوم تركيا بدور مهم للتوسط في الصراع بين روسيا وأوكرانيا، إذ تحاول حالياً العودة إلى اتفاق لتصدير الحبوب، الذي تم التوصل إليه بوساطة من جانب الأمم المتحدة.

لمناقشة اتفاق الحبوب.. أردوغان يترقب زيارة بوتين لتركيا في أغسطس t.co/FnoJwcVNHI

— 24.ae (@20fourMedia) July 10, 2023

وقد صرح مسؤول كبير في الاتحاد الأوروبي، طلب عدم نشر اسمه، أن العلاقات مع تركيا من أهم العلاقات بالنسبة للاتحاد، وأشار إلى أن تركيا "ما زالت دولة مرشحة" رغم توقف عملية الانضمام.

وأكد المسؤول بأن قادة دول الاتحاد الأوروبي طلبوا من الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية "جوزيب بوريل"، إعداد تقرير عن تركيا في اجتماعهم الأخير.

كما صرح مسؤول الاتحاد الأوروبي أن أول تبادل لوجهات النظر حول هذا التقرير سيكون في اجتماع اليوم.

وبالإضافة لمناقشة اتجاه أنقرة الجديد في مباحثاتها مع بروكسل، من المقرر أن يناقش وزراء الخارجية الحرب الأوكرانية مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ونظيرهم الأوكراني ديميترو كوليبا عبر تقنية الفيديو.

#أردوغان: #تركيا اتخذت موقفاً متوازناً في حرب أوكرانيا t.co/H30YaXk9jy

— 24.ae (@20fourMedia) July 8, 2023

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس دول الاتحاد الأوروبی للاتحاد الأوروبی العلاقات بین

إقرأ أيضاً:

تحدث عن وساطتين لإعادة العلاقات.. أردوغان: قد ندعو الأسد لزيارة تركيا في أي وقت

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إنه قد يدعو الرئيس السوري بشار الأسد لزيارة تركيا "في أي وقت"، فيما تعتبره وكالة الصحافة الفرنسية مؤشرا إلى تحسن في العلاقات بين أنقرة والنظام السوري بعد قطيعة منذ اندلاع الثورة السورية في 2011.

وقال أردوغان للصحفيين في الطائرة التي أقلته من برلين حيث شاهد مباراة تركيا وهولندا في إطار كأس أوروبا لكرة القدم، إن بلاده تنتظر اتخاذ رئيس النظام السوري بشار الأسد خطوة لتحسين العلاقات معها، حتى تستجيب بالشكل المناسب.

وأضاف، وصلنا الآن إلى مرحلة، بحيث إنه بمجرد اتخاذ بشار الأسد خطوة لتحسين العلاقات مع تركيا، سوف نبادر بالاستجابة بشكل مناسب.

وتحدث أردوغان عن وساطة يقوم بها كل من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، مشيرا إلى أن لكل منهما مقاربة بشأن هذا الموضوع.

وأضاف نتحدث هنا عن الوساطة فما المانع منها مع جارتنا؟ مؤكدا أن حكومته تأمل في إعادة العلاقات التركية السورية إلى ما كانت عليه في الماضي.

أردوغان والأسد في لقاء سابق جرى بإسطنبول في مايو/أيار 2010 (رويترز-أرشيف)

وفي مايو/أيار الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنه قد يدعو الرئيس السوري بشار الأسد مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تركيا، في إطار تحرك يستهدف استعادة العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وقبل ذلك بأسبوع، قال الرئيس التركي إنه لا يوجد أي سبب لعدم إقامة علاقات بين بلاده وسوريا، مشيرا إلى أنه لا يستبعد احتمال عقد اجتماع مع نظيره السوري للمساعدة في استعادة العلاقات بين البلدين.

وكانت أنقرة قطعت علاقاتها مع دمشق بعد الثورة السورية عام 2011، ودعمت معارضين لنظام الأسد.

كما نفذت عدة عمليات عسكرية عبر الحدود ضد مسلحي وحدات حماية الشعب الكردية الذين تقول إنهم مرتبطون بحزب العمال الكردستاني ويهددون أمنها القومي، وأنشأت "منطقة آمنة" في شمال سوريا تتمركز فيها حاليا قوات تركية.

وفي حين أعلن أردوغان مرارا رغبته في تطبيع العلاقات مع سوريا، ربط مسؤولون سوريون هذا التطبيع بسحب تركيا قواتها من شمال غربي سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة.

وأجرى مديرو مخابرات إيران وروسيا وسوريا وتركيا، في أبريل/نيسان 2023، محادثات في إطار جهود لإعادة بناء العلاقات التركية السورية بعد عداء دام سنوات.

مقالات مشابهة

  • هل سيلتقي أردوغان بالأسد؟
  • أردوغان: قد ندعو الأسد إلى زيارة تركيا في أي وقت
  • الاتحاد الأوروبي: هجمات الحوثي البحرية تعرض السلام والأمن الإقليميين للخطر
  • تحدث عن وساطتين لإعادة العلاقات.. أردوغان: قد ندعو الأسد لزيارة تركيا في أي وقت
  • أردوغان:وساطة عراقية لعودة العلاقات التركية السورية
  • الاتحاد الأوروبي يرفض مشاركة رئيس وزراء المجر بقمة منظمة الدول التركية
  • أردوغان في مدرجات مباراة تركيا وهولندا
  • الاتحاد الأوروبي يعارض مشاركة رئيس وزراء المجر في قمة منظمة الدول التركية
  • تحذير أوروبي من عواقب عملية إسرائيلية في خان يونس
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا