العرب القطرية:
2024-07-04@05:59:48 GMT

وداعاً آسيا بأرقام وإحصائيات قياسية

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

وداعاً آسيا بأرقام وإحصائيات قياسية

بعد 28 يوماً من المنافسة القوية، كانت مليئة بالتنافس والإثارة والندية الكروية، أسدل الستار على منافسات النسخة الثامنة عشرة من كأس آسيا، والتي استضافتها الدوحة بكل تألق ونجاح، حتى بات ذلك حديث الناس في كافة أنحاء العالم.
ولأنه لا بد من فائز واحد، فقد ابتسمت البطولة للمنتخب القطري المستضيف، الذي توج باللقب، مكتسحاً كل الأرقام والجوائز، بعد الفوز على شقيقه الأردني، مفاجأة البطولة السارة، محققاً اللقب للمرة الثانية على التوالي.

شهدت هذه النسخة العديد من الفلاشات والأرقام، وبرز فيها العديد من الأسماء، لا تستطيع الحديث عن كل ذلك بالتأكيد.
ليكون الختام مليئاً بالإثارة والمتعة وعلى مدار البطولة شهدت قمة الإثارة والتحدي والأرقام القياسية على مدار 51 مباراة. 

* سجل في البطولة 132 هدفاً في 51 مباراة، بمعدل بلغ 2,59 هدف في المباراة الواحدة.
* رفع في البطولة 157 بطاقة صفراء، بمعدل 3,07 بطاقة في المباراة الواحدة.
* أكثر البطاقات الصفراء التي رفعت في مباراة واحدة ( 7) بطاقات، ورفع هذا العدد في مباراتي إيران مع فلسطين في دور المجموعات، وقطر مع أوزبكستان في ربع النهائي. 
 * أكثر المنتخبات حصولاً على البطاقات الصفراء كان المنتخب القطري 17 بطاقة في 7 مباريات، ثم المنتخب الأردني 15 بنفس عدد المباريات.
* أكثر المباريات التي شهدت بطاقات صفراء، كانت مباراة فلسطين مع إيران 7 بطاقات، وخلت مباراة أوزبكستان من أية بطاقة.
* أسرع إنذار حصل عليه لاعب فيتنام نغوين هوانغ، في الدقيقة الأولى من مباراة منتخب بلاده مع العراق.
* أول إنذار حصل عليه اللاعب اللبناني محمد حيدر في المباراة الافتتاحية أمام قطر، بينما كان آخر إنذار في المشهد الختامي.
* شهدت البطولة 10 حالات طرد، كانت أولها للاعب الطاجيكي أمادوني كامولوف في مباراة قطر في الجولة الثانية، وآخرها للاعب المنتخب الإيراني خليل زادة في مباراة قطر في نصف النهائي.
* أما أسرع حالة طرد فكانت للاعب الإمارات خليفة الحمادي في مباراة فلسطين في الدقيقة ٣٧.
* منتخبات قيرغيزستان وفيتنام وإيران، هي الوحيدة التي طرد منها لاعبان، والأول طرد لاعباه أكماتوف ومييرك في مباراة السعودية، فيما طرد الفيتنامي لونغ أمام إندونيسا، وزميله فان كانغ في مباراة العراق، والإيراني مهدي طارمي في مباراة سوريا في ثمن النهائي، وخليل زادة في مباراة قطر في نصف النهائي.
* أول هدف سجله اللاعب القطري أكرم عفيف في شباك منتخب لبنان في مباراة الافتتاح، وهو بالمناسبة صاحب آخر هدف في النسخة الماضية، كما اختتم عفيف التسجيل في المباراة النهائية.
* أول هدف من ركلة جزاء سجله الإماراتي سلطان الأميري في شباك هونغ كونغ في دور المجموعات، بينما سجل القطري أكرم عفيف آخر هدف بهذه الطريقة، وكان الثالث في شباك الأردن في المباراة النهائية.
* احتسب الحكام 22 ركلة جزاء، ترجمت 18 منها إلى أهداف، وأهدرت 7 ركلات أصحابها العراقي أيمن حسين في مباراة فيتنام، والفلسطيني تامر صيام في مباراة الإمارات، والإماراتي يحيى الغساني في مباراة إيران، لاعب هونغ كونغ كامارغو في مباراة فلسطين.
* شهدت هذه النسخة تسجيل 9 أهداف عكسية، أولها سجله الإماراتي بدر عبد العزيز لصالح فلسطين في دور المجموعات، وآخرها سجله الحارس الأوزبكي يوسوبوف لصالح قطر في ربع النهائي. 
* أكبر نتيجة سجلت كانت ٤/‏صفر وحدثت مرتين، حيث فازت الأردن على ماليزيا في دور المجموعات، وأستراليا على إندونيسيا في ثمن النهائي.
 * أكثر المنتخبات تسجيلاً المنتخب القطري الذي سجل 19 هدفاً، لم يتمكن أي لاعب هندي من الاقتراب من شباك المنافسين.
* 13 نتيجة سجلت في هذه النسخة 9 منها انتهت بفوز منتخب على آخر، فيما انتهت 4 مباريات بالتعادل /‏ بغض النظر على ركلات الترجيح، وكانت نتيجة الفوز 1/‏0 الأكثر تسجيلاً وحدثت 9 مرات. 
* أسرع هدف كان صاحبه الإيراني كريم أنصاري فرد في شباك فلسطين.
* أول لاعب بديل يسجل هدفاً هو الأسترالي جوردان بوس في شباك الهند، أما أول بديل يشارك فهو القطري إسماعيل محمد في مباراة الافتتاح أمام لبنان.
* بتسجيله 8 أهداف توج أكرم عفيف بلقب هداف هذه النسخة، ليخلف مواطنه المعز علي، هداف النسخة السابقة برقم قياسي، وهو بذلك يعادل رقم الأسطورة الإيرانية علي دائي هداف نسخة 1996 حيث سجل أيضاً 8 أهداف.
وبذلك يكون أكرم عفيف قد حل رابعاً في لائحة الهدافين التاريخيين للبطولة بـ 9 أهداف، بعد الأول علي دائي 14 هدفا، والمعز علي الثاني 11 إلخ…

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر كأس آسيا فی دور المجموعات فی المباراة هذه النسخة فی مباراة أکرم عفیف فی شباک قطر فی

إقرأ أيضاً:

«أبيض الشباب» يضرب موعداً مع الأردن في «غرب آسيا»

معتصم عبدالله (دبي)
ضرب منتحبنا الوطني للشباب لكرة القدم، موعداً مع نظيره الأردني في السادسة من مساء بعد غدٍ الأربعاء، على استاد مدينة الملك فهد الرياضية بمدينة الطائف، في الدور نصف النهائي لمنافسات النسخة الثالثة لبطولة اتحاد غرب آسيا للشباب لكرة القدم، المقامة حالياً بالسعودية.
ويلتقي في المباراة الثانية ضمن الدور ذاته، السعودية «المستضيف» ومتصدر ترتيب المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط، أمام سوريا وصيف المجموعة الثالثة، في العاشرة مساء على نفس الملعب.
وخسر «أبيض الشباب» مباراته أمام فلسطين 0-1، مساء أمس الأحد ضمن الجولة الثالثة والأخيرة للدور الأول في المجموعة الثالثة، وسجل أيسم ضراغمة لاعب منتخب فلسطين هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 74.
وأبقى سليم عبدالرحمن المدرب الوطني لـ«أبيض الشباب» على أغلب عناصر المنتخب الأساسية في دكة البدلاء، مقابل منح الفرصة للاعبي الاحتياط، في ظل حسم المنتخب تأهله إلى الدور نصف النهائي مسبقاً، بتصدره ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من فوزين على التوالي أمام البحرين 3-1، وسوريا 3-1.
وشهدت المباراة الثانية ضمن المجموعة الثالثة، تفوق سوريا على البحرين 3-1، ليحجز «نسور قاسيون» بطاقة التأهل الرابعة إلى نصف النهائي من بوابة أفضل الثواني على مستوى المجموعات الثلاث، بعدما رفع المنتخب السوري رصيده 6 نقاط في مركز الوصافة، مقابل 3 نقاط لفلسطين الثالث، ونقطة للبحرين الرابع.
في المقابل، جاء تأهل منتخب الأردن منافس «أبيض الشباب» في الدور نصف النهائي بعد تصدره ترتيب المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط، ودشن «النشامى» مشواره في غرب آسيا بالتعادل مع العراق 0-0، قبل الفوز على لبنان 2-0 في الجولة الثانية، ومنتخب ألبانيا 3-0 في الجولة الثالثة والأخيرة.
ويعد التأهل الحالي للدور نصف النهائي الثاني في تاريخ مشاركات «أبيض الشباب» في بطولات غرب آسيا، بعد الأول في النسخة الأولى للبطولة في 2019 بفلسطين، حيث نجح في تجاوز منتخب «أصحاب الأرض» بركلات الترجيح 4-1 بعد التعادل السلبي في الوقت الأصلي للمباراة، قبل أن يخسر اللقب أمام منافسه منتخب العراق بركلات الترجيح 2-4 في النهائي.
وتدخل المشاركة الحالية في غرب آسيا ضمن تحضيرات «أبيض الشباب» لخوض تصفيات كأس آسيا للشباب تحت 20 عاماً، والمقررة خلال الفترة من 21 إلى 29 سبتمبر المقبل، والمؤهلة للنهائيات التي تستضيفها الصين خلال الفترة من 6 إلى 23 فبراير 2025.
ويلعب «أبيض الشباب» التصفيات القارية ضمن المجموعة الثالثة، التي تستضيفها الكويت وتضم أيضاً لبنان، جمهورية كوريا، وجزر شمال ماريانا.
--------
المنتخبات المتأهلة إلى نصف النهائي
السعودية، متصدر المجموعة الأولى برصيد 5 نقاط
الأردن، متصدر المجموعة الثانية برصيد 7 نقاط
الإمارات، متصدر المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط
سوريا، وصيف المجموعة الثانية برصيد 6 نقاط
--------
مباراتا نصف النهائي الأربعاء 3 يوليو
الإمارات – الأردن 18:00
السعودية – سوريا 22:00

أخبار ذات صلة «أبيض الشباب» يحتفل بـ«الصعود المبكر» في «غرب آسيا» «أبيض الشباب» يحجز مقعده في نصف نهائي «غرب آسيا»

مقالات مشابهة

  • منتخب السلة يعسكر في المكلا استعداداً لبطولة غرب آسيا بالعراق
  • منتخب الشباب يخسر أمام الإمارات ويودع بطولة غرب آسيا
  • «أبيض الشباب» إلى نهائي «غرب آسيا»
  • كاف يعلن عن النسخة الثانية من بطولة الدوري الأفريقي
  • «أبيض الشباب» يطارد نهائي «غرب آسيا» أمام الأردن
  • يورو 2024: أرقام وإحصائيات مباراة فرنسا وبلجيكا وتأهل صعب للديوك
  • من بكاء إلى فرحة عارمة.. تفاعل مع لقطات لرونالدو خلال مباراة البرتغال وسلوفينيا
  • منتخب فرنسا "الباهت" يعبر بلجيكا بصعوبة ويصل ربع النهائي
  • بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين تشهد تحطيم 5 أرقام قياسية
  • «أبيض الشباب» يضرب موعداً مع الأردن في «غرب آسيا»