الوطن:
2024-07-04@11:14:07 GMT

دعاء كفارة المجلس.. 3 جمل تغفر لك ذنوبك

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

دعاء كفارة المجلس.. 3 جمل تغفر لك ذنوبك

سن الدين الإسلامي، ترديد دعاء كفارة المجلس، بعد الانتهاء من الحديث، وقد أوصى النبي محمد صلى الله عليه وسلم بترديد عدد من الكلمات بعد ختام المجلس؛ لأن الإنسان يكثر لغطه وهفواته وزلاته أثناء الجلوس مع أصدقائه ورفاقه وتبادل الحديث معهم.

نص دعاء كفارة المجلس

وحول دعاء كفارة المجلس، قال الدكتور عبد الحميد الأطرش، رئيس لجنة الفتوى السابق بالأزهر، إن أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «مَنْ جَلَسَ في مَجْلس فَكثُرَ فيهِ لَغطُهُ فقال قَبْلَ أنْ يَقُومَ منْ مجلْسه ذلك: سبْحانَك اللَّهُمّ وبحَمْدكَ أشْهدُ أنْ لا إله إلا أنْت أسْتغْفِركَ وَأتَوبُ إليْك: إلا غُفِرَ لَهُ ماَ كان َ في مجلسه ذلكَ»، رواه الترمذي.

السبب في ارتكاب الذنوب

وأكد «الأطرش» في حديثه لـ«الوطن»، أنّ اللسان هو السبب في ارتكاب الذنوب، موضحا: «ألسنة البشر هي التي تجرهم إلى الزلات، من خلال الحديث الذي يجلب لهم الذنوب، والدليل على ذلك رد رسول الله صلى الله عليه وسلم على معاذ بن جبل، رضي الله عنه، حين سأله، كما روى الترمذي وقال: حسن صحيح: (يَا نَبِيَّ اللَّهِ، وَإِنَّا لَمُؤَاخَذُونَ بِمَا نَتَكَلَّمُ بِهِ؟ فَقَالَ رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثَكِلَتْكَ أُمُّكَ يَا مُعَاذُ، وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ فِي النَّارِ عَلَى وُجُوهِهِمْ -أَوْ عَلَى مَنَاخِرِهِمْ- إِلَّا حَصَائِدُ أَلْسِنَتِهِمْ).

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: دعاء المجلس الدعاء الله ع

إقرأ أيضاً:

دعاء الرزق الذي لا يرد

يبحث عنه الكثير في الوقت الحالي بسبب ظروف المعيشة الصعبة، وارتفاع الأسعار وزيادة متطلبات الأسرة ، و دعاء الرزق الذي لا يرد  مع صدق اليقين وإخلاص النية يكون مستجابا بإذن الله عز وجل ، و دعاء الرزق الذي لا يرد لا يشترط فيه صيغة محددة فقد يدعو الشخص بأي صيغة وبما يشاء ، و دعاء جلب الرزق بسرعة  قد يتحقق ولكن ليس بأن يأتي لك مال او تعثر على مبلغ مالي ، فالرزق له أشكال عدة فقد يبارك الله لك في مبلغ ضئيل بحوزتك ، فتجد أبناءك لا يمرضون ولا يذهبون للأطباء ، او تجد البركة في الطعام القليل ، وقد يكون الرزق في هداية الله لزوجتك فلا تطلب منك أشياء كثيرة ، فلا تعتقد الرزق دائما بأنه مال، لذا يقدم صدى البلد دعاء الرزق الذي لا يرد . 

دعاء زهران: المرأة المصرية استعادت مكانتها بعد ثورة 30 يونيو وتعيش أزهى عصورها

دعاء الرزق 

اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين، اللهم إني أسألك رزقًا واسعًا طيبًا من رزقك. يا مقيل العثرات، يا قاضي الحاجات، اقض حاجتي، وفرج كربتي، وارزقني من حيث لا أحتسب. اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين. الحمد لله الذي تواضع كل شيء لعظمته، الحمد لله الذي استسلم كل شيء لقدرته، الحمد لله الذي ذلّ كل شيء لعزته، الحمد لله الذي خضع كل شيء لملكه. اللهم صل وسلم وبارك على نبيّنا المصطفى محمد، وعلى آله وأصحابه أجمعين.

دعاء الامتحان| أشهر الأدعية للتوفيق والسداد لطلاب الثانوية

مقالات مشابهة

  • دعاء يوم الجمعة من السنة النبوية
  • رأس السنة الهجرية ١٤٤٦.. قصة الهجرة النبوية للأطفال
  • «الهجرة النبوية المشرَّفة».. موضوع خطبة الجمعة 5 يوليو 2024
  • دعاء دخول المنزل.. اللهم إني أسألك خير المولج وخير المخرج
  • إمام مسجد عبد الرحيم القنائي: أشد أنواع النكبات تسريب اليأس للقلوب
  • دعاء الرزق الذي لا يرد
  • حكم قراءة القرآن بصورة جماعية.. الإفتاء توضح
  • موعد صيام عاشوراء 2024 وفضله وحكمه في الإسلام
  • دعاء بحسن الخاتمة.. اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول وعمل
  • علاقة الرجل بالمرأة الأجنبية في السنة النبوية