العرب القطرية:
2024-07-07@07:15:24 GMT

قطر تشارك في أعمال المجلس الدائم للفرنكوفونية

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

قطر تشارك في أعمال المجلس الدائم للفرنكوفونية

شاركت دولة قطر في أعمال الدورة 126 الاستثنائية للمجلس الدائم للفرنكوفونية، التي عقدت عبر الاتصال المرئي والمسموع برئاسة سعادة السيدة لويز موشيكيوابو، الأمينة العامة للمنظمة الدولية للفرنكوفونية.
مثل دولة قطر في الاجتماع، سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية، وممثلها لدى المنظمة.


واستعرضت سعادة الأمينة العامة للفرنكوفونية، في فاتحة أعمال الدورة، النشاط السياسي والدبلوماسي والاقتصادي للمنظمة، وتطورات الأوضاع في كل من الغابون وغينيا وهايتي.
وتناول الاجتماع متابعة تنفيذ القرارات التي تم اعتمادها خلال الدورة 44 للمؤتمر الوزاري للفرنكوفونية التي عقدت بياوندي في الكاميرون يومي 4 و5 نوفمبر 2023، ومناقشة تقرير الأنشطة السياسية والدبلوماسية للفترة الممتدة بين أكتوبر وديسمبر 2023.
ووافق ممثلو الدول الأعضاء في المنظمة الدولية للفرنكوفونية على توصيات الدورة 24 للمجلس التوجيهي التابع للجنة الدولية للألعاب الفرنكوفونية، وتمت المصادقة على ترشيح أرمينيا لاستضافة الدورة العاشرة للألعاب الفرنكوفونية في عام 2027.
تجدر الإشارة إلى أن دولة قطر تدعم بشكل ثابت القيم والمبادئ الفرنكوفونية، منذ انضمامها إلى المنظمة الدولية للفرنكوفونية عام 2012. وتساهم عبر جهودها الدبلوماسية والسياسية الحثيثة على المستويين الإقليمي والدولي، لاسيما داخل الفضاء الفرنكوفونية، في الوساطة بين الكيانات والدول من أجل تقريب وجهات النظر وإيجاد حلول سلمية ومستدامة للنزاعات والخلافات.

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر فرنسا دولة قطر

إقرأ أيضاً:

بعد 12 عاماً من تعليق عضويتها.. سوريا تشارك في اجتماعات المنظمة العربية للطيران المدني

الجديد برس:

شاركت سوريا في اجتماعات الدورة الـ28 للجمعية العمومية للمنظمة العربية للطيران المدني والدورة الـ 69 للمجلس التنفيذي المنعقدة في العاصمة المغربية الرباط بحسب وكالة الأخبار السورية “سانا”.

وعبّر معاون وزير النقل لشؤون النقل الجوي المهندس معتصم جمعة في كلمة الوفد السوري عن تطلّع سوريا إلى العمل العربي المشترك داعياً شركات الطيران إلى استخدام الأجواء السورية لأغراض العبور والهبوط في المطارات السورية.

بدوره أشار مدير عام الطيران المدني السوري المهندس باسم منصور إلى أن سوريا تقدم كل التعاون والتسهيلات لشركات الطيران العربية الراغبة بالعودة إلى الأجواء السورية.

في هذا السياق، أكد منصور تسيير السعودية والبحرين والعراق والإمارات ولبنان ومصر والأردن والسودان رحلاتها من وإلى سوريا، كما تسيير رحلات الطيران المدني السوري بين دمشق والعاصمة اليونانية أثينا، إضافةً إلى روسيا وإيران.

وعادت سوريا بذلك إلى مقعدها في المنظمة العربية للطيران المدني، بعد 12 عاماً من تعليقها، فيما قالت وسائل إعلام سورية إن المنظمة أعلمت سوريا بعودة كامل نشاطاتها وفعالياتها، والسماح بعبور الطائرات فوق الأجواء السورية.

من جهتها أفادت المنظمة العربية للطيران المدني، عن “إعادة التحليق في أجواء سوريا بعد 12 عاماً من التعليق”.

يذكر أن الأضرار التي لحقت بالتجهيزات الملاحية بسبب الأعمال الإرهابية والضربات الإسرائيلية تجاوزت الـ70 مليون دولار، بحيث عملت سوريا من خلال الجهود المحلية على ترميمها وإصلاحها.

مقالات مشابهة

  • بعد 12 عاماً من تعليق عضويتها.. سوريا تشارك في اجتماعات المنظمة العربية للطيران المدني
  • «العمانية لحقوق الإنسان» تشارك في اجتماع جدة
  • تمليك مشاريع زراعية للعائدين من دولة جنوب السودان بالنيل الابيض
  • الإمارات تشارك في أعمال الدورة الـ 56 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف
  • النسخة الـ 5 من «صيفنا سعادة» تنطلق في عجمان 15 يوليو
  • صيفنا سعادة ينطلق في عجمان 15 يوليو
  • النسخة الـ 5 من “صيفنا سعادة” تنطلق في عجمان 15 يوليو
  • دولارات المانحين تفضح أكاذيب ذراع إيران ضد المنظمات الدولية
  • بوتين: العالم متعدد الأقطاب أصبح حقيقة واقعة
  • روسيا البيضاء تنضم لمنظمة شنجهاي للتعاون الدولي