اجتمع سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، امس، مع سعادة الدكتورة كريستي كوفنتري عضو المكتب التنفيذي باللجنة الأولمبية الدولية، وزيرة الشباب والرياضة والفنون والترفيه بجمهورية زيمبابوي، وسعادة السيد إليخاندرو برافو بلانكو رئيس اللجنة الأولمبية الإسبانية، كل على حدة، وذلك على هامش بطولة العالم للألعاب المائية 2024 المقامة حاليا في الدوحة.

جرى خلال الاجتماعين استعراض أوجه التعاون الرياضي والسبل الكفيلة بدعمها خلال المرحلة المقبلة.

الصين تواصل سيطرتها 
حققت النيوزيلندية إيريكا فيرويذر، ذهبية سباق 400 متر سباحة حرة في بطولة العالم للألعاب المائية- الدوحة 2024، حيث قامت السباحة (البالغة من العمر 20 عامًا)، بزمن قدره 3:59.44، بعد تفوقها على الصينية لي بينجي، والتي جاءت في المركز الثاني  ، بينما احتلت الألمانية جوس ايزابيل المركز الثالث . كما توج الصيني بان زانلي بالميدالية الأولى له في البطولة، وذلك بعد أن حطم الرقم القياسي العالمي في سباق 100 متر سباحة حرة، حيث قاد الفريق الصيني تحقيق الميدالية الذهبية في سباق 4×100 متر سباحة حرة.
وقطع السباح الصيني (البالغ من العمر 19 عامًا) 46.80 ثانية ليقتطع ستة أجزاء من مائة من الرقم القياسي العالمي الذي سجله الروماني ديفيد بوبوفيتشي. من ناحية أخرى قدم السباح التونسي أحمد الحفناوي البطل الأولمبي، بداية ضعيفة عندما فشل في التأهل لنهائي سباق 400 متر حرة.واحتل الحفناوي (21 عاماً)، المركز 17 في تصفيات سباق 400 متر بزمن بلغ 3 دقائق و48.05 ثانية.
 وسيحاول الحفناوي الاحتفاظ بلقبي سباقي 800 و1500 متر حرة في البطولة لاحقاً.وتفوق بطل العالم السابق الأسترالي إيليغاه وينينغتون على الجميع في تصفيات سباق 400 متر، وتفوق على الألماني لوكاس ميرتنز.واحتل الكوري الجنوبي كيم وو-مين المركز الثالث.
بعد ختام منافسات يوم امس رفعت الصين رصيدها إلى 23 ميدالية (16 ذهبية و6 فضيات و1 برونزية) في صدارة الترتيب العام، تليها أستراليا في المركز الثاني بـ8 ميداليات (3 ذهبيات و4 فضيات و1برونزية)، وهولندا في المركز الثالث بـ3 ميداليات (ذهبيتين وفضية)، ثم بريطانيا في المركز الرابع بـ10 ميداليات (ذهبية و3 فضيات و6برونزيات)، ثم ايطاليا في المركز الخامس بـ6 ميداليات (ذهبية و4 فضيات و1 برونزية).

بكين تستضيف بطولة العالم 2029
قال الاتحاد الدولي للألعاب المائية أمس إن بكين ستستضيف بطولة العالم للألعاب المائية في 2029 لتعود البطولة بذلك إلى الصين لأول مرة بعد غياب استمر لنحو 20 عاما.
وقال الاتحاد الدولي للألعاب المائية إن الصين فازت بحقوق تنظيم واستضافة البطولة التي تشمل السباحة والسباحة الفنية والغطس وكرة الماء ومنافسات أخرى. وستستضيف سنغافورة النسخة المقبلة من البطولة في 2025 بينما تقام النسخة التالية في 2027 في بودابست عاصمة المجر.
وقال الدكتور حسين المسلم رئيس الاتحاد الدولي للألعاب المائية، لقد رحبت بكين مرارًا وتكرارًا بالأحداث المائية الكبرى، ووفرت ظروفًا ممتازة تمكن رياضيينا من تقديم أفضل ما لديهم، ولهذا، نحن ممتنون للغاية.
وأضاف: بفضل تعاوننا طويل الأمد مع أصدقائنا في الصين، نعلم أن مجتمع الرياضات المائية العالمي يمكنه التطلع إلى أنشطة رياضية وترفيهية ذات مستوى عالمي في واحدة من أكثر المدن شهرة في العالم.
 من جهته هنأ خليل إبراهيم الجابر، رئيس الاتحاد القطري للسباحة والمدير العام بطولة العالم للألعاب المائية- الدوحة 2024، جمهورية الصين الشعبية، بعد فوزها بشرف تنظيم النسخة الـ24 بطولة العالم للألعاب المائية في 2029، بعد غياب دام 20 عامًا.
من جهته قال الجابر، ان النسخة الحالية الـ 21 تشهد منافسات قوية من جانب المشاركين، لاسيما أن البطولة تمنح بطاقة التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024.

اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي اليوم
يعقد في الـ1:00 ظهر اليوم اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الآسيوي «السباحة»، في قبة أسباير، وذلك على هامش بطولة العالم للألعاب المائية- الدوحة 2024، وتشهد البطولة أيضًا عقد اجتماع الاتحاد الإفريقي.
 

المصدر: العرب القطرية

كلمات دلالية: قطر اللجنة الأولمبية اللجنة الأولمبية الدولية بطولة العالم للألعاب المائية بطولة العالم للألعاب المائیة سباق 400 متر فی المرکز

إقرأ أيضاً:

وزير الشباب والرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالأسكندرية

شهد الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة، مراسم تتويج الفائزين ببطولة العالم للناشئين للخماسي الحديث المقامة خلال الفترة من (٢٥-٣٠) يونيو الجاري، على ملاعب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية

ومن جانبه، أشاد وزير الشباب والرياضة بإنجازات الناشئين المصريين في بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث، مؤكداً على موهبتهم وقدراتهم المميزة والتي تُبشر بمستقبل واعد لرياضة الخماسي في مصر، معبراً عن تطلعه لمزيد من الإنجازات للرياضة المصرية في مختلف المحافل الدولية، مؤكداً على دعمه المتواصل للرياضيين المصريين في كافة الرياضات، متمنياً ان يواصل لاعبي المنتخب المصري للخماسي الحديث تألقهم وتحقيق ميداليات باوليمبياد باريس ٢٠٢٤.

وأشار الدكتور أشرف صبحي بأن ما يتحقق من انجازات ونتائج مميزه علي كافة المستويات، بفضل الدعم اللامحدود الذي توفره القيادة السياسية لجميع الفرق والمنتخبات القومية، مما جعل الرياضة المصرية تحقق طفرة ومكانة قارية وعالمية غير مسبوقة.

ووجّه "صبحي" الشكر والتقدير إلى جميع القائمين على تنظيم البطولة، وعلى رأسهم الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والاتحاد المصري للخماسي الحديث، مُثنياً على جهودهم المتميزة في سبيل إخراج البطولة بأفضل صورة.

وسيطر ناشئو الفراعنة على منصة  التتويج خاصةً في فردي الناشئين حيث توج معتز وائل ومصطفي أبو عامر بذهبيّة وفضية منافسات الفردي الناشئين فيما حقق الأوكراني رومان بوبوف الميدالية البرونزية.

واحتل مازن شعبان المركز الثامن برصيد 1498 نقطة لتحقق مصر ذهبية منافسات الفرق .

وفي منافسات فردي الناشئات توجت اليوم فريدة خليل بالميدالية البرونزية خلف فيكتوريا سازونوفا والتي تشارك كلاعبة محايدة التي فازت بالذهبية وجاءت إليزيفيتا سكوندياكوفا لاعبة محايدة أيضا بالمركز الثاني.

وقام بتسليم الميداليات كل من كلاوس شورمان رئيس الاتحاد الدولى للخماسي الحديث، والمهندس شريف العريان رئيس الاتحاد المصرى الخماسي والدكتور اسماعيل عبدالغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري واللواء أحمد ناصر رئيس اتحاد الاتحادات العربية ورئيس " الأوكسا " ووليد خليل رئيس الاتحاد العربي للخماسي الحديث ودكتور محمود مشالي مستشار رئيس الأكاديمية العربية ودكتور شادي عبدالعزيز أمين صندوق الاتحاد المصري للخماسي واللواء حازم الدمهوجي نائب رئيس الاتحاد المصري وكابتن عوض سامي عضو مجلس إدارة الاتحاد المصري للخماسي الحديث وياسر حفني رئيس لجنة اللاعبين بالاتحاد الدولي.

يذكر أن مصر تمكنت من التتويج بذهبية تتابع السيدات، عن طريق  الزوجي المكون من فريدة أبوهاشم وزينة عامر ب 1241 نقطة، في أول أيام البطولة كما حققت اليوم فريدة خليل برونزية فردي الناشئات برصيد 1370 نقطة.

وتختتم البطولة غدا الأحد بمنافسات الزوجي المختلط .

 

 


 

مقالات مشابهة

  • بطولة العالم للخماسي الحديث للناشئين تشهد تحطيم 5 أرقام قياسية
  • بطولة أمم أوروبا 2024.. بث مباشر فرنسا ضد بلجيكا اليوم في هذا الموعد
  • سلطان بن أحمد القاسمي يتوج الفائزين في النسخة الـ 2 من بطولة الشارقة الرياضية للبادل
  • لاعب الفيوم يحصل على المركز الخامس فى بطولة أفريقيا للدراجات البارالمبية
  • ترتيب بطولة العالم للسائقين قبل انطلاق سباق النمسا للفورميلا وان
  • وزير الشباب والرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالأسكندرية
  • وزير الشباب يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالإسكندرية
  • وزير الرياضة يشهد توزيع ميداليات بطولة العالم لناشئي الخماسي الحديث بالأسكندرية
  • ختام بطولة الاستقلال المفتوحة للرماية
  • مدبولي يلتقي المُفوض الأوروبي للتجارة على هامش مؤتمر الاستثمار المصري-الأوروبي