عادت ساحل العاج المضيفة نهائيا "من الموت" بإحراز لقب كأس أمم إفريقيا لكرة القدم للمرة الثالثة بتاريخها، إثر فوزها المستحق والمتأخر على نيجيريا 2-1 الأحد في المباراة النهائية في أبيدجان.

افتتحت نيجيريا التسجيل عبر قائدها وليام تروست-إيكونغ (38)، وردَّ "الفيلة" بهدفي فرانك كيسييه (62) وسيباستيان هالر العائد من مرض السرطان (81)، وتوجوا باللقب الثالث بعد 1992 و2015.

واستهلت ساحل العاج النهائيات الحالية بين المرشّحين، لكنها تلقت صفعة تلو الأخرى. هزيمة مذلّة أمام غينيا الاستوائية 0-4 جعلتها تودّع نظرياً دور المجموعات بخسارتين. قدّم لها المغرب هدية بفوزه على زامبيا، فتأهلت كأسوأ أفضل أربعة منتخبات احتلت المركز الثالث.

على وقع إقالة المدرب الفرنسي جان-لوي غاسيه وتعيين مساعده إيميريس فاييه، استمرت الرواية العجيبة مع اقصاء السنغال حاملة اللقب بركلات الترجيح، بعد هدف تعادل متأخر من لاعب وسط الأهلي السعودي فرانك كيسييه.

فصلٌ جنوني آخر تحقق في ربع النهائي، عندما عادل المنتخب البرتقالي مالي في الدقيقة الأخيرة رغم لعبه منقوصاً منذ الدقيقة 43، ثم اقتنص هدف الفوز في الوقت البدل عن ضائع من الشوط الإضافي الثاني، فيما جاءت مواجهته الأخيرة مع الكونغو الديموقراطية في نصف النهائي أقل صخباً، حسمها العائد إلى التشكيلة الأساسية بعد تعافيه من الإصابة هالر.

واصبحت ساحل العاج أوّل دولة تخسر بفارق أربعة أهداف ثم تحرز اللقب، وأوّل دولة مضيفة تتوّج باللقب منذ مصر في 2006.

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: ساحل العاج

إقرأ أيضاً:

أمم أوروبا.. إنجلترا وهولندا تضربان موعداً نارياً في نصف النهائي

بلغت بطولة أمم أوروبا الدور نصف النهائي الذي يلعب يومي الثلاثاء والأربعاء، وذلك بعد اكتمال عقد المتأهلين يوم السبت.

التغيير: وكالات

نجح منتخبا إنجلترا وهولندا في الوصول إلى الدور نصف النهائي من بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2024م) المقامة بألمانيا، بعد إقصائهما كلاً من سويسرا وتركيا على التوالي، ليضربا موعداً نارياً في الدور القادم.

وبلغ منتخب إنجلترا، نصف النهائي، مساء السبت، بعد الفوز على سويسرا، بركلات الترجيح (5-3) عقب التعادل الإيجابي (1-1) في الوقتين الأصلي والإضافي.

تقدمت سويسرا بهدف أول عن طريق بريل إمبولو في الدقيقة (75)، قبل أن يأتي الرد الأنجليزي بعدها بنحو (5) دقائق عبر بوكايو ساكا.

وبسط المنتخب الإنجليزي سيطرته على مجريات اللعب منذ البداية، رغم قدرة لاعبي سويسرا على التقدم للأمام أملا في الوصول لمرمى بيكفورد، لكن دون خطورة.

ونجح مدافعو الفريقين في الصمود أمام كافة المحاولات حتى نهاية الشوط الأول بالتعادل دون أهداف.

هولندا وتركيا

ومن جانبه، حقق المنتخب الهولندي الانتصار على تركيا بنتيجة (2-1)، مساء السبت ليتأهل للقاء الإنجليز في دور نصف النهائي.

سجل لتركيا صامت أكايدن في الدقيقة (35)، بينما سجل هدفي هولندا ستيفان دي فري في الدقيقة (70)     وميرت مولدر في مرمى منتخبه عند الدقيقة (76) من كرة مشتركة مع المهاجم الهولندي كودي خاكبو.

وأعلن الموقع الرسمي للاتحاد الأوروبي لكرة القدم، فوز ستيفان دي فري مدافع المنتخب الهولندي، بجائزة أفضل لاعب في المباراة.

وقالت لجنة المراقبين الفنيين في اليويفا “لقد كان قويا في الدفاع وأظهر أداء رائعا خلال الشوط الثاني، وسجل هدف التعادل الذي لا يقدر بثمن برأسه”.

وكان منتخبا فرنسا وإسبانيا تأهلا يوم الجمعة على حساب البرتغال وألمانيا مستضيفة البطولة.

وستعلب مباراة نصف النهائي الأولى يوم الثلاثاء المقبل بين إسبانيا وفرنسا على ملعب أليانز أرينا، فيما تقام مباراة إنجلترا وهولندا يوم الأربعاء على استاد سيغنال ايدونا بارك.

الوسومألمانيا إسبانيا إنجلترا البرتغال بطولة أمم أوروبا 2024 تركيا سويسرا فرنسا هولندا

مقالات مشابهة

  • المنتخب التركي يودع بطولة اليورو من الدور ربع النهائي
  • أمم أوروبا.. إنجلترا وهولندا تضربان موعداً نارياً في نصف النهائي
  • يورو 2024.. ضربات الجزاء تنقل إنكلترا لنصف النهائي
  • الفرصة الأخيرة.. رونالدو يودع “يورو 2024”
  • ألمانيا تودع بطولة “يورو 2024” المقامة على أراضيها
  • يورو 2024: إنجلترا تلاقي سويسرا وهولندا في مواجهة تركيا في ختام الدور ربع النهائي
  • يورو 2024.. إنجلترا تصطدم بقاهر حامل اللقب
  • كريستيانو رونالدو يخسر اللقب الثالث هذا الموسم بركلات الترجيح
  • في نهائي مبكر.. اسبانيا تفوز على المانيا وتتأهل للنصف نهائي يورو2024
  • مارتينيز: الأرجنتين لن تعود الآن إلى الوطن!