سواليف:
2024-07-02@10:25:53 GMT

قرار حكومي بشأن تسجيل وترخيص المركبات ورخص القيادة

تاريخ النشر: 12th, February 2024 GMT

#سواليف

أقر #مجلس_الوزراء في جلسته التي عقدها الأحد، برئاسة رئيس الوزراء بشر الخصاونة، نظاما معدلا لنظام #رسوم #رخص_القيادة وتسجيل وترخيص المركبات لسنة 2024؛ لمعالجة #أوضاع #مركبات الركوب الصغيرة الخصوصية والتأجير المسجلة والمرخصة من تاريخ 22/8/1999 ولغاية تاريخ 15/6/2005م؛ باعتبار مالكيها الشريحة الأكثر تضررا من ارتفاع رسوم ترخيصها.

كما يأتي النظام المعدل لغايات تسهيل عملية تجديد #ترخيص هذه المركبات، ما ينعكس على انتظام ترخيصها.

مقالات ذات صلة إعلان هام من التعليم العالي 2024/02/12

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مجلس الوزراء رسوم رخص القيادة أوضاع مركبات ترخيص

إقرأ أيضاً:

الصايغ: الى متى الفلتان الاداري من دون حسيب او رقيب؟

وجه النائب الدكتور سليم الصايغ كتابا الى رئيس الحكومة نجيب ميقاتي اكد فيه رفض حالة "التكليف" في الادارات العامة، مشيرا الى تعميم مجلس الخدمة المدنية بالغاء حالات التكليف وأي تسمية أخرى غير نظامية. وكشف عن تسجيل "حالة تكليف جديدة، باصدار وزير الأشغال العامة والنقل الدكتور علي حميّه القرار رقم 396/1 تاريخ 28/6/2024 قضى بأن يقوم المهندس الدكتور غابي الحاج بمهام رئاسة دائرة التنظيم المدني في جونيه مُعللاً بكون المهندس المذكور مؤهلاً للقيام بهذه المهمة حرصاً على حُسن وانتظام سير العمل".  

استهل الصايغ المؤتمر بالقول: "الى متى الفلتان الاداري الذي يمارسه بعض الوزراء من دون حسيب او رقيب، اي قيمة تأخذ اليوم قرارات ادارية نافذة بحكم القانون او قرارات حكومية تؤخذ في مجلس الوزراء ولاتجد طريقها الى التنفيذ".

وتابع: "لقد قررت فتح الموضوع اليوم لاننا لم نر في تاريخ لبنان السياسي منذ انشاء دولة لبنان الكبير مثل هذه الزبائنية الفاقعة وهذا الاستسهال في اللعب في مقدرات البلاد وكرامات العباد. ان موضوع الادارة العامة هو موضوع  حياة الناس وتدبير امورها على اسس معايير واضحة حددها القانون، والقانون هو خلاصة ارادة مجلس النواب الذين يمثلون الامة، فمن أين لوزير أو لادارة ان تنتهك ابسط القواعد، وباسم من او ماذا، ومن يحمي هذه الارتكابات".

اضاف: "هذا ملف قررت متابعته برسالة وجهتها البارحة الى دولة رئيس الحكومة اللبنانية السيد نجيب ميقاتي حول حالة "التكليف" في الادارات العامة".

وفي ما يلي نص الكتاب: "نتشرّف بالتقدّم من دولتكم عارضين اننا تابعنا بانتباه كلّي كتابكم رقم 465/ب تاريخ 26/3/2024 الموجّه لجانب مجلس الخدمة المدنية إستناداً إلى المادة 64 من الدستور اللبناني والمرسوم الاشتراعي رقم 112/59 (نظام الموظفين)، حول حالة " التكليف " في الادارات العامة وطلبتم فيه إعداد تقرير مفصّل تحدّد فيه جميع حالات التكليف في الادارات العامة في ضوء القوانين المرعية الاجراء ولا سيما نظام الموظفين ورفع الاقتراحات اللازمة لمعالجة المخالفات القائمة في حال وجودها.

وحيث تبيّن لنا بنتيجة المتابعة أن رئيسة مجلس الخدمة المدنية أصدرت التعميم رقم " 3 " تاريخ 23/5/2024 الموجّه إلى جميع الادارات العامة والمؤسسات العامة والمصالح المستقلة والصناديق والمجالس والهيئات والبلديات المشمولة بصلاحية مجلس الخدمة المدنية أكدت فيه موقف المجلس الثابت من مسألة " التكليف " المخالف للقانون والطلب إلى الجهات الموجّه اليها التعميم إلغاء جالات التكليف وأي تسمية أخرى غير نظامية سواء للموظفين أو المتعاقدين أو الأجراء واتباع الأصول القانونية في إشغال الوظائف واحترام حدود الصلاحيات الممنوحة إلى من يُشغل وظيفة بالإنابة، وطلبت إيداع مجلس الخدمة المدنية بمهلة (15) يوماً بواسطة الوزراء المعنيين كرؤساء تسلسليين أو وزراء وصاية لوائح بحالات التكليف أو أي تسميات أخرى غير نظامية لدى كل منها.

وحيث قبل أن يجفّ حبر تعميم رئيسة مجلس الخدمة المدنية المشار اليه، سُجّلت حالة تكليف جديدة إذ أصدر وزير الأشغال العامة والنقل الدكتور علي حميّه القرار رقم 396/1 تاريخ 28/6/2024 قضى بأن يقوم المهندس د. غابي الحاج بمهام رئاسة دائرة التنظيم المدني في جونيه مُعللاً بكون المهندس المذكور مؤهلاً للقيام بهذه المهمة حرصاً على حُسن وانتظام سير العمل.  

وحيث من غير المفهوم والمبرّر لا بل من المًستغرب صدور قرار عن وزير الأشغال العامة والنقل بعد توجيه كتابكم إلى مجلس الخدمة المدنية وتعميم هذا المجلس الذي أكّد موقفه الثابت باعتبار التكليف وسائر التسميات حالات غير قانونية وغير نظامية وضرورة إلغائها، ويطرح على بساط البحث القيمة القانونية المتبقية لكتاب رئيس مجلس الوزراء ومجلس الخدمة المدنية المًسندين إلى الدستور اللبناني ونظام الموظفين من جهة، وتصرّف أي من الوزراء العلني المخالف الذي يوحي بتصميمهم على تكريس آلية نظامية بتواقيعهم تحكم الوظيفة العامة خارج إطار القانون من جهة أخرى.

وحيث لا يُمكن القبول بهذا التدبير المخالف للدستور اللبناني والقانون كما لا يمكن التسليم بأي مقولة تبريرية خارج إطار القانون تشكّل تحدياً لما صدر عن مجلس الخدمة المدنية القيّم على الوظيفة العامة.

لذلك، نأمل من دولتكم التفضّل بالاطلاع واتخاذ الإجراءات الكفيلة بتصحيح الوضع الإداري في ضوء ما حصل بعد تاريخ كتابكم المفصّل أعلاه بناءً على المادة 64 من الدستور اللبناني واحتراماً للقانون ولا سيما داخل الادارة اللبنانية لوضع حدّ للفلتان القانوني المستشري".

مقالات مشابهة

  • الصايغ: الى متى الفلتان الاداري من دون حسيب او رقيب؟
  • مصدر حكومي: التعديل الوزاري يشمل عددًا كبيرًا من الحقائب ودمج وزارات واستحداث أخرى
  • تعرف على موعد سداد باقي رسوم التصالح في مخالفات البناء حال قبول الطلب
  • هل يلبي التعديل الوزاري طموحات وآمال المصريين؟..كشف المستور عن التشكيل الجديد
  • الكويت تشرع بتنفيذ قرار حكومي يخص المسحوبة جنسيتهم في البلاد
  • هل تفرض رسوم حال تغيير الاسم؟.. الأحوال المدنية تجيب
  • توضيح حكومي بشأن زيادة رواتب العمال المتقاعدين
  • ما أسباب تسجيل «حي السياسب» في سجل التراث العمراني للمملكة؟.. أستاذ تاريخ يوضح
  • عاجل| التشكيل الوزاري 2024.. مصدر حكومي يكشف كواليس اختيار الوزراء والمحافظين الجدد
  • عاجل| مصدر حكومي: الانتهاء من التشكيل الوزاري.. ومراسم حلف اليمين خلال أيام