خولة علي (دبي) 
نعيمة الأميري، إماراتية شغوفة بالزراعة، وصاحبة مبادرة المزرعة المجتمعية في حي القرهود السكني في دبي، سعياً منها لنشر ثقافة الزراعة وإيجاد بيئة يجتمع فيها كل من لديه شغف أو رغبة بالزراعة في مجتمع محدد، لزراعة وحصد المحاصيل الزراعية بشكل مشترك، وخلق بيئة أكثر تفاعلاً بين سكان الحي، وتحسين جودة الحياة والبيئة المحيطة بهم، وجعلها بيئة صحية ومستدامة.

 
تسامح وتلاحم 
تقول الأميري: كثيراً ما راودتني فكرة تأسيس مزرعة مجتمعية في الفريج، تكون بمثابة ملتقى لسكان الفريج من مختلف الثقافات والجنسيات، لخلق بيئة أكثر تفاعلاً وتعاوناً وترابطاً وتكاتفاً، فضلاً عن تبادل الخبرات ونشر قيم التسامح والتلاحم المجتمعي، فمن الجميل أن ترى جيراناً من مختلف الجنسيات من الشرق والغرب وهم يمارسون شغفهم بالزرعة إلى جانب بعضهم بعضاً، ويجنون ما زرعوه بكل حماس وحُب. 
وقد خصصت الأميري الامتداد الخارجي لمنزلها في تأسيس المزرعة المجتمعية، بعد إزالة النباتات التجميلية من الباحة الخارجية للمنزل، واستغلت تخصصها في زراعة الخضراوات الموسمية، مع اعتماد الزراعة بطريقة الأحواض ونظام الزراعة الحقلية، ومنح فرصة للسكان، خصوصاً الذين يقطنون في مساكن صغيرة لا يتوفر لديهم مساحة للزراعة، لخوض تجربة الزراعة وتشجيعهم عليها. 

أخبار ذات صلة تأجيل انطلاق بطولة فزاع لألعاب القوى 24 ساعة محمد بن راشد يشهد توقيع اتفاقية إطلاق خدمة التاكسي الجوي بدبي في 2026

وعي بيئي 
وتتابع الأميري حديثها، قائلة «أنجزت ما يقارب ستة أحواض كبيرة لزراعة مختلف أنواع الخضراوات والوريقات ونباتات الموسم الشتوي، وحرصت على توفير البذور والشتلات لمنح فرصة لسكان الفريج للزراعة وتعلم فنونها ومهاراتها، فأصبح كل من يمر من أمام المنزل يتوقف للاستفسار عن طبيعة هذا النشاط، وأفاجأ بأنهم يأتون في اليوم التالي للمشاركة في الزراعة، من خلال غرس البذور وسقي الشتلات ورعايتها، ليتشارك سكان الحي في النهاية في جني المحصول». 
وتؤكد الأميري أن المزرعة المجتمعية لها فوائد عدة، منها نشر الوعي البيئي والحفاظ على الموارد الطبيعية، كما يعزز التواصل والتعاون بين سكان الفريج أو الحي من ثقافات وجنسيات مختلفة وتقوية الروابط المجتمعية فيما بينهم، كما توفر هذه المبادرة فرصة لسكان الفريج لزراعة محاصيل عضوية وطازجة وصحية، تساهم في تحسين التغذية، وتحقيق الاكتفاء الذاتي وتشجيع الأفراد على الإنتاج المحلي.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: الاستدامة دبي الزراعة

إقرأ أيضاً:

2603 رخص صيد بري أصدرتها «بيئة أبوظبي» عبر منصة «تم»

إيهاب الرفاعي (أبوظبي)

أخبار ذات صلة إيطاليا تحتفي بجهود الإمارات في مواجهة «كوفيد- 19» خليفة بن طحنون يقدم العزاء في وفاة السيد موسى الهاشمي

أصدرت هيئة البيئة في أبوظبي 35 رخصة رعي للمرة الأولى خلال العام الماضي، حيث تم تحديد موسم الرعي من الأول من مايو إلى 15 أكتوبر 2023، وذلك طبقاً للقرار رقم 5 لسنة 2023 من قانون الرعي رقم 11 لسنة 2020 ولائحته التنفيذية بشأن تحديد موسم ومناطق الرعي في الإمارة.
 كما تم إصدار 2603 رخص صيد بري «صيد بالصقور» عبر منصة «تم» عام 2023، وذلك طبقاً للقانون رقم 22 لسنة 2005 بشأن تنظيم الصيد البري بإمارة أبوظبي ولائحته التنفيذية. يأتي ذلك في إطار عملية تنظيم تراخيص الرعي والصيد البري في إمارة أبوظبي.
وتصدر الهيئة تراخيص لمُلاك ومربّي الثروة الحيوانية لتنظيم نشاط الرعي وجميع الأنشطة المرتبطة به في إمارة أبوظبي. ويُشترَط للحصول على ترخيص الرعي أن يكون المتقدِّم بالطلب من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة، وألا يقلَّ عمره عن 21 عاماً، وأن يكون لديه شهادة حصر الثروة الحيوانية سارية الصلاحية معتمَدة من هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية.
ويُمكِن لمُلاك ومربّى الثروة الحيوانية التقدُّم بطلب الترخيص إلى الهيئة وفقاً للإجراءات والمتطلبات المحدَّدة، وسداد الرسوم المقرَّرة لذلك. وتشمل المستندات المطلوبة نسخة من بطاقة الهُوية لطالب الترخيص، ونسخة من شهادة حصر ثروة حيوانية معتمَدة وسارية ومسجَّلة في نظام تعريف وتسجيل الحيوانات في الإمارة من الجهات المعنية. ويجب على طالب الترخيص تحديد الأشخاص الذين سيتولون رعاية الثروة الحيوانية وتقديم نسخة من الهُوية الإماراتية الخاصة بكلٍّ منهم.
ويُسمَح للمرخَّص لهم بالرعي في المناطق البرية المفتوحة، والابتعاد عن المحميات والغابات والمناطق السكنية والعسكرية والبترولية والخاصة والطرق والأماكن المحظورة مسافةً لا تقلُّ عن كيلومترين. ويُشترَط عدم ترك الحيوانات ترعى دون مرافقة، والالتزام بالفترة المحدَّدة للرعي في الترخيص.
وتسمح هيئة البيئة بممارسة هذا الرياضة التقليدية بعد الحصول على ترخيص الصيد التقليدي «الصيد بالصقور» وذلك عبر منظومة خدمات أبوظبي الحكومية الموحدة «تم» وعلى الصقارين التقدم بطلب ترخيص الصيد البري من خلال تطبيق «تم» الذكي أو موقع «تم» الإلكتروني وذلك بعد تسجيل الدخول إليه عن طريق الهوية الرقمية.
رخصة إلكترونية
ويتعين على المتقدم بالطلب اختيار خدمات الحفاظ على البيئة ثم خدمة «إصدار ترخيص صيد بالصقر» وعند الموافقة على الشروط والأحكام سيحصل الصقار مقدم الطلب على رخصة الصيد البري إلكترونياً عبر منظومة «تم» بشكل فوري وعلى المرخص له الالتزام بالفترة المحددة للصيد في الترخيص الصادر له لموسم واحد فقط.

مقالات مشابهة

  • سارة الأميري: إعلان "اليوم الإماراتي للتعليم" يعكس اهتمام القيادة بالمسيرة التعليمية
  • إنجاز نوعي للمزرعة العضوية في عبري بالحصول على شهادة دولية
  • 4 شهداء... العدوّ الإسرائيليّ استهدف مزرعة في بلدة زبود
  • مزرعة عبري العضوية تحصل على شهادة «إيكوسيرت» الدولية
  • المطاعم البريطانية تتبنى المكونات المحلية لتعزيز الاستدامة وتلبية احتياجات المستهلكين
  • 2603 رخص صيد بري أصدرتها «بيئة أبوظبي» عبر منصة «تم»
  • "الهوية والمواطنة".. ركائز مجتمعية لمواجهة التحديات الفكرية وتحصين الأجيال الجديدة
  • إعلام إسرائيلي: تعليمات لسكان المستوطنات بتجنب التجمعات والبقاء قرب الملاجئ
  • افتتاح أول مزرعة عمودية للفراولة في العالم تنتج 1800 طن
  • الداخلية: تعديل بعض أحكام المرسوم الأميري بقانون الجنسية الكويتية يهدف لتعزيز الهوية الوطنية ومراعاة النظام العام للدولة