أصيب ما لا يقل عن 18 شخصا في هجوم روسي على مدينة ميكولايف الأوكرانية الساحلية اليوم الخميس، كما تعرضت مدينة أوديسا لضربات روسية جديدة. وفي حين قتل شخص وتضررت 4 مبان في هجوم أوكراني بمسيّرة على شبه جزيرة القرم بعد يوم من اندلاع حريق داخل قاعدة عسكرية في هذه المنطقة، أعلنت روسيا المياه الواقعة جنوب شرقي وجنوب غربي البحر الأسود مناطق خطرة للملاحة، وأنها ستتعامل مع السفن المبحرة لأوكرانيا في البحر الأسود بوصفها "أهدافا عسكرية محتملة".

كذلك كتب حاكم منطقة ميكولايف فيتالي كيم على تطبيق تليغرام للمراسلة أن مبنى سكنيا مؤلفا من 3 طوابق أصيب في وسط مدينة ميكولايف، وأنقذت خدمات الطوارئ شخصين من تحت الأنقاض.

وكتب كيم في وقت سابق أن بعض الأشخاص قُتلوا، لكنه لم يقدم مزيدا من المعلومات في الرسائل التالية.

وقال سيرهي براتشوك -المتحدث باسم إدارة أوديسا- إن شخصين نُقلا إلى المستشفى بعد ضربة على أوديسا ألحقت أضرارا بمبنى وتسببت في نشوب حريق، مضيفا أن هناك أنباء عن وقوع ضربة أخرى خارج المدينة.

من جانبها، أعلنت وزارة الدفاع الروسية تنفيذ ضربة واسعة بأسلحة جوية وبحرية عالية الدقة على مواقع للقوات الأوكرانية قرب أوديسا.

وقال الجيش الروسي في بيان له "خلال الليل نفذت القوات المسلحة الروسية مجموعة ضربات بأسلحة جوية بعيدة المدى موجهة بدقة ضد منشآت صناعية عسكرية وبنى تحتية للوقود ومخازن ذخيرة تابعة للقوات المسلحة الأوكرانية قرب مدينة أوديسا".

وقالت الرئاسة الأوكرانية إن الضربة الروسية أمس الأربعاء استهدفت عمدا محطات الحبوب لتدمير إمكانية شحن الحبوب الأوكرانية، بينما نقلت وكالة رويترز عن وزير الزراعة الأوكراني أن الهجوم الروسي دمر 60 ألف طن من الحبوب.


مناطق ملاحة خطرة

وتعليقا على الضربة التي استهدفت أوديسا، قالت أوكرانيا إن هذه الضربة التي تأتي بعد 3 أيام من انتهاء العمل باتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود -الموقع بين روسيا وأوكرانيا بوساطة أممية تركية- تثبت مجددا تعمّد موسكو خلق "أزمة جوع عالمية" ومحاولة إضعاف الحلفاء.

واعتبر أندري يرماك مدير مكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أن من الضروري تشديد العقوبات على من يساعد موسكو للالتفاف عليها، مؤكدا أن حلفاء كييف وعدوها بحلول للأزمة.

وأضاف يرماك أن صيغة الرئيس زيلينسكي للسلام هي الطريقة الوحيدة لإنهاء الحرب، وأنه يجري العمل مع دول الغرب على فهم مشترك للصيغة.

وتابع بالقول إنه يجب أن تكون روسيا غير قادرة على شن حرب في المستقبل، ويمكن ضمان ذلك من خلال العقوبات الاقتصادية واستخدام أصولها لإعمار أوكرانيا.

وفي هذا  السياق، قالت وزارة الدفاع الروسية إن المياه الواقعة جنوب شرقي وجنوب غربي البحر الأسود تم إعلانها مؤقتا مناطق خطرة للملاحة، وذلك في أعقاب انتهاء العمل باتفاق تصدير الحبوب.

وقالت الوزارة إنه سيتم التعامل مع جميع السفن المبحرة إلى موانئ أوكرانية على البحر الأسود باعتبارها تحمل شحنات عسكرية.

استهداف القرم

من جهة أخرى، قتل شخص وتضررت 4 مبان في هجوم أوكراني بمسيرة على شبه جزيرة القرم، حسب حاكم هذه المنطقة.

وقالت السلطات إن التحقيقات جارية للكشف عن أسباب الحريق الذي اندلع داخل قاعدة جوية في منطقة كيروفسكي شرقي شبه الجزيرة.

واتهم الكرملين الغرب بالتغاضي عما وصفه بالأعمال الإرهابية الأوكرانية.


وقتلت فتاة في هجوم بطائرات مسيرة أوكرانية في شبه جزيرة القرم ليل الخميس كما ذكر الحاكم المحلي الذي عينته موسكو.

وقال سيرغي أكسيونوف على تطبيق تليغرام "في أعقاب هجوم شنته طائرة مسيرة معادية، تضررت 4 مبان إدارية (…) في شمال غربي شبه جزيرة القرم"، مضيفا "للأسف لم يمر (الهجوم) دون سقوط ضحايا، وقتلت فتاة".

وتابع أن الفرق المختصة تعمل في مكان الهجوم، معبّرا عن تعازيه لذوي الفتاة.

ومنذ بدء الهجوم على أوكرانيا في فبراير/شباط 2022 تستهدف منطقة القرم باستمرار بهجمات لطائرات مسيرة جوية وبحرية.

مساعدات أميركية

وأعلنت الولايات المتحدة -أمس الأربعاء- مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بقيمة 1.3 مليار دولار تشمل منظومات دفاع جوي وصواريخ مضادة للدروع وطائرات مسيّرة.

وتشمل الرزمة 4 منظومات دفاع جوي من طراز "ناسامز" مع ذخائرها، وصواريخ تاو المضادة للدروع، ومدافع عيار 152 مليمترا ومسيّرات، إضافة إلى أنظمة مضادة للمسيّرات وآليات مختلفة.

وقد أعلن مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخايلو بودولياك أن بلاده تحتاج ما يصل إلى 300 آلية مدرعة و80 مقاتلة من طراز "إف-16" و10 منظومات للدفاع الجوي لتسريع وتيرة هجومها المضاد، معترفا في الوقت ذاته بأن هذا الهجوم سيكون "طويلا وصعبا".

وقال بودولياك في تصريح صحفي "من دون أدنى شك، هذه العملية (الهجوم المضاد) ستكون بالغة الصعوبة وطويلة، وستستغرق وقتا طويلا".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: شبه جزیرة القرم البحر الأسود فی هجوم

إقرأ أيضاً:

انخفاض كبير في أرباح شركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات البحر الأحمر

الجديد برس:

كشفت صحف بريطانية عن تراجع مبيعات وأرباح شركات التجزئة البريطانية جراء انقطاع الشحن البريطاني في البحر الأحمر بسبب هجمات الحوثيين على السفن الأمريكية والبريطانية، على خلفية تورطهما في دعم جرائم “إسرائيل” في غزة وهجماتهما المتكررة على اليمن.

ووفقاً لصحيفة “الغارديان” البريطانية، تضررت أعمال شركة JD Sports (شركة بيع بالتجزئة للأزياء الرياضية) في بريطانيا بسبب انخفاض المبيعات بعد توقف عمليات التسليم بسبب الأوضاع في البحر الأحمر، إلى جانب التحولات الجوية.

وقالت مجموعة التجزئة، التي تمتلك شركة Millets and Blacks البريطانية الرائدة في قطاع التجزئة، إن “مبيعات سلسلة معدات التخييم انخفضت بنسبة 5.3٪ في الأشهر الستة حتى 3 أغسطس حيث تأثرت “خطوط المنتجات الرئيسية” بهجمات الحوثيين قبالة اليمن، مما أدى إلى تأخير أو تغيير مسار الشحن”.

وأوضحت أن المبيعات في المتاجر القائمة بنسبة 4.6٪ فيما وصفته المجموعة بأنه “سوق المملكة المتحدة الصعبة والمتقلبة” في كثير من الأحيان كما انخفضت الأرباح بنحو 14%.

مشيرة إلى أن انقطاع الشحن تزامن مع تأثير الطقس البارد والرطب على سلسلة الملابس الرياضية الرئيسية التابعة للمجموعة في المملكة المتحدة.

وتبعاً لذلك، انخفضت أسهم شركة JD Sports، التي تمتلك أيضاً Sprinter في أوروبا و Finish Line في الولايات المتحدة، حيث اشترت Hibbett، بنسبة 4.5٪ في التعاملات المبكرة، الأربعاء، فيما أعلنت شركة Nike عن انخفاض بنسبة 10٪ في المبيعات الفصلية العالمية يوم الثلاثاء.

وفي الـ25 من سبتمبر المنصرم، أعلنت شركة (دي إف إس فورنيتشر) البريطانية وهي شركة كبرى لبيع الأثاث بالتجزئة، عن انخفاض بنسبة 67.5% في أرباحها السنوية، بسبب تأثيرات الوضع في البحر الأحمر، حيث تستهدف قوات صنعاء السفن المرتبطة بالمملكة المتحدة وتجبرها على الإبحار حول رأس الرجاء الصالح، وفقاً لتقارير نشرتها وكالة “رويترز” وصحيفة “إندبندنت”.

وبحسب “رويترز” فقد انخفضت الأرباح المعدلة قبل الضرائب من العمليات المستمرة للشركة إلى 10.5 مليون جنيه استرليني (14.04 مليون دولار) للسنة المنتهية في 30 يونيو، وذلك مقارنة بـ 30.6 مليون جنيه استرليني في العام السابق، فيما قالت صحيفة “إندبندنت” إن الشركة أبلغت المساهمين بأن الإيرادات انخفضت بنسبة 9.3% خلال العام المنتهي في 30 يونيو، مقارنة بالعام السابق.

المصدر: يمن إيكو

مقالات مشابهة

  • استنفرت أوكرانيا 5 ساعات..كييف تعلن هجوم روسيا على العاصمة وأوديسا
  • أوكرانيا: هجوم جوي يستهدف كييف وأوديسا
  • الالتقاء بين الأسود والتماسيح
  • انخفاض كبير في أرباح شركات التجزئة البريطانية بسبب هجمات البحر الأحمر
  • القوات الأوكرانية تُسقِط طائرة مقاتلة روسية في منطقة دونيتسك
  • سوريا تتعرض للقصف والدفاعات الجوية تتصدى
  • بيروت تتعرض للقصف كل يوم..وزير لبناني: لا تحولوا لبنان إلى غزة ثانية
  • اليمن: هجمات «الحوثي» تؤكد أنها «تنظيم إرهابي»
  • الضاحية الجنوبية لبيروت تتعرض لاعنف هجوم من قبل الطيران الإسرائيلي
  • صواريخ إيران تخفق مجدداً.. كيف ستردُّ إسرائيل؟