أعلنت الرئاسة التركية، الأحد، أن الرئيس رجب طيب أردوغان، سيقوم بزيارتين متتاليتين إلى الإمارات ومصر الأسبوع الجاري.

وأفادت الأناضول، بأنه "وفقًا للجدول المعلن، سيزور أردوغان الإمارات، الثلاثاء المقبل، حيث من المقرر أن يشارك كضيف شرف في قمة الحكومات العالمية، التي تُعقد في دبي من 12 إلى 14 فبراير(شباط الجاري)".

ومن المنتظر أن يعقد أردوغان اجتماعات ثنائية مع نظرائه من الدول المشاركة، وفي مقدمتهم رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

وفيما يتعلق بزيارة الرئيس التركي إلى القاهرة، قالت دائرة الاتصال التابعة للرئاسة التركية، إن "الرئيس أردوغان، سيتوجه إلى مصر يوم الأربعاء (المقبل)، في زيارة تاريخية هي الأولى من نوعها منذ 12 عامًا".

وأضافت أن "المحادثات التي ستجري مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ستركز على الخطوات الممكن اتخاذها في إطار تطوير العلاقات بين تركيا ومصر، وتنشيط آليات التعاون الثنائي الرفيعة المستوى".

اقرأ أيضاً

بلومبرج: أردوغان يزور مصر منتصف فبراير المقبل.. ويناقش هذه القضايا مع السيسي

وأشارت إلى أن أجندة أعمال الزيارة تتضمن تبادل وجهات النظر بشأن القضايا العالمية والإقليمية الراهنة، وخاصة الهجمات الإسرائيلية على غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة، فضلا عن العلاقات الثنائية.

وتسلم أردوغان، في سبتمبر/ أيلول الماضي، أوراق اعتماد السفير المصري الجديد لدى بلاده، عمرو الحمامي.

يذكر أن الرئيسين المصري والتركي التقيا لأول مرة عقب سنوات من القطيعة خلال افتتاح المونديال بقطر عام 2022.

ثم التقيا مرة أخرى خلال قمة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي في سبتمبر/أيلول من العام الماضي.

والعام الماضي رفعت وزارتا الخارجية المصرية والتركية التمثيل الدبلوماسي بين البلدين إلى مستوى تعيين السفراء لإعادة العلاقات إلى طبيعتها بعد انقطاعها منذ عام 2013 في أعقاب الإطاحة بالرئيس الأسبق محمد مرسي.

المصدر | وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: مصر تركيا أردوغان

إقرأ أيضاً:

أردوغان: نريد إعادة العلاقات التركية السورية لسابق عهدها

أنقرة (زمان التركية) – عبر الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن رغبته في إعادة العلاقات مع سوريا، إلى ما قبل الحرب الأهليةـ التي دعم فيها المعارضة المسلحة على حساب نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال الرئيس أردوغان، للصحفيين على متن الطائرة الرئاسية لدى عودته من زيارتة ألمانيا: “بمجرد أن يتخذ الأسد خطوة نحو تحسين العلاقات مع تركيا، سنظهر هذا النهج تجاهه، لأننا لم نكن بالأمس أعداء مع سوريا، بل كنا نلتقي مع الأسد كعائلة واحدة”.

وبخصوص أحداث العنف ضد اللاجئين السوريين في المدن التركية، أضاف أردوغان: “هناك بالتأكيد خلط. وبعبارة أخرى، لا يمكن أن يكون هناك خلط سياسي في مثل هذه الحوادث. ومهما حاولوا إثارة هذا الأمر، فإننا كدولة قوية وجهنا لهم الصفعة اللازمة على الفور، وسنواصل القيام بذلك من الآن فصاعدًا، وبفضل قوة تركيا، كما سحقنا حزب العمال الكردستاني وحزب الاتحاد الديمقراطي، سنسحقهم بنفس الطريقة، ولكن فقط إذا تصرف السياسيون لدينا بحكمة في هذه المرحلة، وكما تعلمون لم يعد هناك شيء اسمه المعارضة الرئيسية بعد الآن”.

وتابع الرئيس: “تستمر هذه المعارضة في الاستفزاز باستمرار، فهي لا تقف مكتوفة الأيدي. فهي لا تزال تتعامل مع اللاجئين، يوجد حاليًا أكثر من 3 ملايين لاجئ من سوريا في بلدنا، لقد وصلنا الآن إلى نقطة أنه بمجرد أن يتخذ بشار الأسد خطوة نحو تحسين العلاقات مع تركيا، سنظهر نفس النهج تجاهه، لأننا لم نكن بالأمس أعداء مع سوريا، بل كنا نلتقي مع الأسد كعائلة، نريد أن نعيد العلاقات التركية السورية إلى نفس النقطة التي كانت عليها في الماضي. يمكن أن نوجه له دعوة -لزيارة تركيا- في أي لحظة. أما بالنسبة لعقد اجتماع، فلدى السيد بوتين رأي لعقده في تركيا. رئيس الوزراء العراقي لديه رأي أيضا في هذا الموضوع. نحن نتحدث عن الوساطة في كل مكان”.

Tags: أردوغانأردوغان والأسدأنقرةاسطنبولالعدالة والتنميةبشار الأسدتركياسوريا

مقالات مشابهة

  • أردوغان: قد ندعو الأسد إلى زيارة تركيا في أي وقت
  • تحدث عن وساطتين لإعادة العلاقات.. أردوغان: قد ندعو الأسد لزيارة تركيا في أي وقت
  • أردوغان: سنوجه دعوتنا للأسد في أي لحظة على أمل عودة العلاقات
  • أردوغان: نريد إعادة العلاقات التركية السورية لسابق عهدها
  • أردوغان:وساطة عراقية لعودة العلاقات التركية السورية
  • أردوغان: بزشكيان تركي ونتطلع لتطوير العلاقات خلال رئاسته
  • أردوغان يدلي بتصريح بشأن العلاقات مع سوريا
  • أردوغان: الرئيس الإيراني الجديد تركي ونتطلع لتطوير العلاقات
  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا
  • تركيا: لا يوجد خطط لاجتماع بين أردوغان والأسد بروسيا سبتمبر المقبل