التغييرات المناخية التي تشهدها الكرة الأرضية في الفترة الأخيرة، تعد سببا رئيسيا في تغيرات الطقس ودرجات الحرارة، وفيما يتعلق بذلك حذرت دراسة حديثة أن النظام الأساسي لتيارات المحيط الأطلسي على وشك الانهيار، الأمر الذي  يترتب عليه آثارا مناخية مثيرة للقلق أخطرها ارتفاع مستوى سطح البحر وانخفاض درجات الحرارة وفقا لما ذكره موقع «سي إن إن».

ووجدت الدراسة التي نشرت في مجلة «ساينس أدفانسيس»، أن ذوبان الغطاء الجليدي في جرينلاند جراء ظاهرة الاحتباس الحراري، على بعد عقود من الزمن وليس قرون كما كان متوقعا، ما يسبب قلقا من ناحية ارتفاع مستوى سطح البحر والطقس، ما قد يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة بشكل غير معتاد في بعض المناطق حول العالم، وفقا لما ذكره المؤلف الرئيسي للدراسة، رينيه فان ويستن، وهو عالم المناخ والمحيطات بجامعة أوتريخت في هولندا.

التغييرات المناخية 

وبحسب الدراسة، هناك بعض الأجزاء في أوروبا قد تشهد انخفاضًا في درجات الحرارة، إذ ربما تصل إلى 30 درجة مئوية على مدار قرن، ما يسبب مناخ مختلف تماما، كما أنه من الممكن أن تشهد بعض البلدان في نصف الكرة الجنوبي ارتفاعا في درجات الحرارة، ما يؤدي إلى انقلاب المواسم الرطبة والجافة في الأمازون، ويسبب اضطرابا في النظام البيئي، حيث أشار العلماء إلى أنه لم تكن هذه المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف الانهيار في النظام الأساسي لتيارات المحيطات.

تيارات المحيط الأطلسي 

ويسمى النظام الأساسي لتيارات المحيطات بـ«الدورة الانقلابية في المحيط الأطلسي» إذ يعمل على تدوير مياه المحيط  من أجل جلب المياه الدافئة شمالا والمياه الباردة جنوبا، وتلعب هذه التيارات دورا هاما في الحفاظ على مناخ أجزاء كبيرة من نصف الكرة الشمالي معتدلًا نسبيًا، وأيضا تحمل الحرارة والأملاح إلى مناطق مختلفة من الكرة الأرضية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المحيط الاطلسي الطقس التغييرات المناخية المحیط الأطلسی درجات الحرارة

إقرأ أيضاً:

تحسن طفيف في الطقس مع تحذيرات من اضطرابات بحرية

أكد  الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن البلاد تشهد حاليًا ارتفاعًا في درجات الحرارة، ولكن من المتوقع أن تنخفض بشكل ملحوظ بدءًا من الغد، حيث ستسجل القاهرة 35 درجة مئوية. كما توقع نشاطًا نسبيًا للرياح، مما يساهم في تحسن الأحوال الجوية بشكل عام، ومع ذلك، حذر من اضطرابات في حالة البحر المتوسط، حيث من المتوقع ارتفاع الأمواج إلى 3 أمتار خلال الفترة من الجمعة إلى الأحد، مما يستدعي توخي الحذر من النزول إلى البحر."

موجة الحر الحالية 

"أشار الدكتور محمود القياتي إلى أن موجة الحر الحالية ستتراجع تدريجيًا بدءًا من الغد، حيث ستنخفض درجات الحرارة في القاهرة إلى 35 درجة مئوية. وأضاف أن نشاط الرياح الخفيفة سيساهم في تحسين الأحوال الجوية، ولكن حذر من اضطرابات في البحر المتوسط، حيث من المتوقع ارتفاع الأمواج بشكل كبير خلال نهاية الأسبوع، مما يستدعي اتخاذ الاحتياطات اللازمة."

رياح خفيفة.. تفاصيل الطقس بالإمارات اليوم الخميس

"حذر الدكتور محمود القياتي من استمرار ارتفاع درجات الحرارة خلال الساعات القادمة، ولكن أكد على أن هناك تحسنًا متوقعًا بدءًا من الغد، حيث ستنخفض درجات الحرارة في القاهرة إلى 35 درجة مئوية. ومع ذلك، حذر من اضطرابات في البحر المتوسط، حيث من المتوقع ارتفاع الأمواج إلى 3 أمتار خلال نهاية الأسبوع، مما يستدعي تجنب النزول إلى البحر."

حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم الخميس

"أكد الدكتور محمود القياتي أن البلاد تشهد حاليًا موجة حر، ولكن من المتوقع أن تنتهي هذه الموجة تدريجيًا بدءًا من الغد، حيث ستنخفض درجات الحرارة في القاهرة إلى 35 درجة مئوية. وأضاف أن نشاط الرياح الخفيفة سيساهم في تحسين الأحوال الجوية، ولكن حذر من اضطرابات في البحر المتوسط، حيث من المتوقع ارتفاع الأمواج إلى 3 أمتار خلال نهاية الأسبوع، مما يستدعي تجنب النزول إلى البحر. 

ونصح المواطنين باتباع إرشادات السلامة خلال هذه الفترة، مثل تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال ساعات الذروة وشرب كميات كافية من الماء."

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة خلال الساعات المقبلة
  • الأرصاد: هذه المناطق تشهد سقوط أمطار اليوم
  • تحسن طفيف في الطقس مع تحذيرات من اضطرابات بحرية
  • ارتفاع في درجات الحرارة.. ماذا كان يفعل النبي في الحر الشديد؟
  • تفاصيل حالة الطقس اليوم الخميس 25 يوليو 2024
  • شديد الحرارة.. حالة الطقس في مصر اليوم الخميس 25 يوليو
  • «الأرصاد»: الطقس معتدل على المناطق الشمالية
  • مصرع ثمانية بحارة إثر غرق سفينتهم جنوب المحيط الأطلسي
  • غرق سفينة على متنها 27 بحارا جنوب المحيط الأطلسي
  • بيان بـ درجات الحرارة.. «الأرصاد» تكشف عن توقعات طقس الأسبوع