فبراير 11, 2024آخر تحديث: فبراير 11, 2024

المستقلة/- لأول مرة منذ وفاته عام 1882، تم إعادة تجميع مكتبة تشارلز داروين للكشف عن العديد من الكتب و النشرات و المجلات التي استشهد بها و قرأها عالم الطبيعة المشهور.

و قد استمر المشروع على ما يقرب من عقدين من العمل المضني لتعقب آلاف الكتب و المجلات و النشرات و المقالات الموجودة في مكتبة علماء الطبيعة.

و قال جون فان ويهي، الأكاديمي الذي قاد هذا المسعى “الساحق”، إنه أظهر المدى الاستثنائي لأبحاث داروين في عمل الآخرين.

قال فان وايهي: “إنه يُظهر أيضًا مدى انتقائية داروين بجنون. هناك هذا البحر الهائل من الأشياء التي قد تكون عبارة عن قصاصة إخبارية أمريكية أو ألمانية عن بطة أو جراد غازي. لقد كان هذا هو الجزء الممتع، ليس الكتب الرسمية و لكن الأشياء الأخرى… و التي تتجمع معًا لتكوين النظريات و المنشورات التي نعرفها جميعًا.

يعرض الكتالوج المكون من 300 صفحة و الذي نشرته داروين أونلاين تفاصيل 7400 عنوانًا عبر 13000 عنصر بما في ذلك المجلات و النشرات و المراجعات.

تعود بعض الكتب إلى أيام داروين الدراسية، مثل كتاب أوليفر جولدسميث تاريخ إنجلترا (1821)، الذي فاز به كجائزة، أو كتاب مدير المدرسة عن الجغرافيا القديمة.

استخدم الباحثون في بعض الأحيان سجلات المزادات لتجميع القصص معًا.

على سبيل المثال، يكشف سجل مبيعات المزاد أن داروين كان لديه نسخة من مقال كتبه عالم الطيور جون جيمس أودوبون عام 1826 بعنوان “سرد لعادات النسر الرومي (Vultura aura)، لا سيما بهدف تفجير الرأي السائد بشكل عام حول قوة شم غير عادية التي يملكها.”

و في عام 2019، ظهرت نسخة من رواية “زوجات و بنات” للكاتبة إليزابيث جاسكل عام 1880 في مزاد علني. و تسجل ملاحظة فيه ما يلي: “كان هذا الكتاب من الكتب المفضلة لدى تشارلز داروين و آخر كتاب يُقرأ له بصوت عالٍ.”

و قال فان وايهي إن القوائم السابقة لما كان موجودًا في مكتبة داروين لم تغطي سوى حوالي 15% مما كان موجودًا بالفعل فيها.

تظهر القائمة الجديدة أن داروين كان لديه مجلدات حول مجموعة كبيرة من المواضيع بما في ذلك علم الأحياء و الجيولوجيا و الفلسفة و علم النفس و الدين و الزراعة و الفن و التاريخ و السفر.

أكثر من نصف الأعمال مكتوبة باللغة الإنجليزية و الباقي باللغات الألمانية و الفرنسية و الإيطالية و الإسبانية و الهولندية و الدنماركية.

أحد العناصر عبارة عن مجلة ألمانية تحتوي على أول صورة معروفة للبكتيريا.

و تحمل الأوراق الأخرى في المكتبة عناوين مثل “تشريح دجاجة ذات أربع أرجل”، و “خنازير غينيا المصابة بالصرع”،  و”جندب كولورادو البغيض”.

يتضمن المشروع إعادة بناء افتراضية للمكتبة، مع 9300 رابط لنسخ الأعمال المتاحة مجانًا.

و يقول أنصاره إنه لا أحد أثر على معرفتنا بالعالم الطبيعي أكثر من داروين.

و قال فان وايهي، مؤرخ العلوم في جامعة سنغافورة و مدير داروين أونلاين، إن كل ذلك أظهر أن داروين “لم يكن شخصية معزولة تعمل بمفردها، بل كان خبيرًا في عصره يعتمد على العلوم و الدراسات المتطورة و المعارف الأخرى لآلاف من الناس.”

و أضاف: “إن حجم و نطاق الأعمال الموجودة في المكتبة يوضح المدى الاستثنائي لأبحاث داروين في أعمال الآخرين.”

يتزامن إصدار المكتبة مع عيد ميلاد داروين الـ 215 في 12 فبراير.

و تم كتابة كميات كبيرة من المواد عن داروين و لكن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تفصيل مكتبته بالكامل.

و قال فان وايهي: “الآن بعد أن فعلنا هذا، أتساءل لماذا لم يتم ذلك منذ سنوات عديدة؟ داروين هو الشخص الذي كُتب عنه أكثر من معظم الشخصيات التاريخية… هناك نكات عنه، و نحن نسميها صناعة داروين.”

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

نصائح بسيطة وفعالة للحفاظ على النظافة الشخصية خلال فصل الصيف

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في فصل الصيف، تتعاظم أهمية الالتزام بالنظافة الشخصية كممارسة أساسية للحفاظ على الصحة والراحة العامة، فمع ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسبة الرطوبة، يصبح الجسد عرضة أكبر للتعرق وتراكم الأوساخ والجراثيم، ما يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المعدية والجلدية؛ لذلك يجب على الأفراد اتباع إرشادات النظافة الشخصية بدقة، مثل: 

- غسل اليدين بانتظام.

- استخدام مستحضرات العناية بالجسم المناسبة.

- تجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس والبقاء في أماكن مظللة.

وتعرض لكم “البوابة نيوز” أفضل الطرق البسيطة والمتبعة للحفاظ على النظافة الشخصية خلال فصل الصيف، وفقًا لما جاء في موقع “هيلث” الطبي.

غسل اليدين

يعد غسل اليدين بانتظام أحد أهم السلوكيات الصحية التي يجب اعتمادها خلال الصيف، باعتبار الأيدي من الأسطح الرئيسية التي تتعرض للأوساخ والجراثيم بشكل متكرر، فينبغي غسلها بالماء والصابون بشكل متكرر، خاصة قبل تناول الطعام وبعد استخدام المرحاض، للحد من انتقال العدوى.

الاستحمام اليومي

الاستحمام اليومي يأتي في المرتبة التالية من حيث الأهمية في ممارسات النظافة الشخصية خلال فصل الصيف، حيث يساهم في إزالة العرق والأوساخ التي تتراكم على الجلد نتيجة للحرارة العالية والرطوبة، ويساعد في الحفاظ على نضارة الجلد والشعور بالنظافة والانتعاش.

تنظيف الاسنان

تنظيف الأسنان مرتين يوميًا بواسطة فرشاة أسنان تحتوي على معجون يحتوي على الفلورايد يساهم في الحد من تكون التسوسات وأمراض اللثة، كما أن تقليم الأظافر بانتظام أيضًا يعد جزءًا أساسيًا من النظافة الشخصية، حيث يساعد في منع تراكم الأوساخ تحت الأظافر ويحافظ على صحة الأظافر ونظافتها.

مزيل العرق

استخدام مزيل العرق يساهم في التخلص من الروائح الكريهة ويمنح الشعور بالانتعاش والثقة طوال اليوم. من جهة أخرى، يجب على الأفراد ارتداء الملابس النظيفة يوميًا وتغيير الملابس الداخلية بانتظام، لمنع تكاثر البكتيريا والفطريات التي قد تسبب مشاكل صحية.

تنظيف الأدوات الشخصية

تنظيف الأدوات الشخصية مثل فرشاة الأسنان والمشط والمناشف بانتظام يحافظ على النظافة الشخصية ويقلل من انتقال الجراثيم بين الأفراد، أما فيما يتعلق بالنساء، فينبغي عليهن الحرص على النظافة الشخصية أثناء فترات الحيض، من خلال تغيير الفوط الصحية بانتظام والاستحمام بشكل متكرر.

شرب المياه

شرب كميات كافية من الماء يلعب دوراً هاماً في الحفاظ على صحة البشرة والأعضاء الحيوية، ويساعد في التخلص من السموم في الجسم.

وأخيرًا يجب التأكيد على ضرورة تعليم الأطفال منذ الصغر أهمية اتباع هذه العادات الصحية؛ فالتوعية المبكرة تساهم في تنمية وعيهم الصحي وتعزز من مسؤوليتهم تجاه صحتهم الشخصية.

مقالات مشابهة

  • نصائح بسيطة وفعالة للحفاظ على النظافة الشخصية خلال فصل الصيف
  • 5 عجائب طبيعية.. اختفت
  • لأول مرة.. صابرين تكشف الستار عن حياتها الشخصية
  • استمرار حبس متهم بسرقة محتويات شقق سكنية فى القطامية 15 يوماً
  • تفاصيل وموعد حفل فرقة الإخوة أبو شعر في الساقية
  • دار الكتب والوثائق تحتفل بذكرى «30 يونيو» (صور)
  • الكشف عن الحيلة التي لجأ إليها الحوثيين للتنصل من إطلاق سراح السياسي ”قحطان”
  • مشاهد مروعة من إعصار بيريل المدمر في الكاريبي (فيديو)
  • افتتاح معرض لبيع الكتب فى مكتبة المستقبل
  • ماذا يقول القانون العماني في جريمة الإخفاء؟