فبراير 11, 2024آخر تحديث: فبراير 11, 2024

المستقلة/- قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، إن أي هجوم على الحلف العسكري الغربي سيقابل “برد موحد و قوي”، بعد أن قال دونالد ترامب أنه شيشجع روسيا على مهاجمة الدول الأعضاء التي يعتبرها لا تفي بالتزاماتها المالية.

و قال ستولتنبرغ في بيان: “إن أي إشارة إلى أن الحلفاء لن يدافعوا عن بعضهم البعض يقوض أمننا بالكامل، بما في ذلك أمن الولايات المتحدة، و يعرض الجنود الأميركيين و الأوروبيين لخطر متزايد.

و أتوقع أنه بغض النظر عمن سيفوز في الانتخابات الرئاسية، فإن الولايات المتحدة ستظل حليفاً قوياً و ملتزماً في حلف شمال الأطلسي.

و أضاف أن حلف شمال الأطلسي يظل “مستعدا و قادرا على الدفاع عن جميع الحلفاء”.

و قال ترامب أمام حشد انتخابي في ولاية كارولينا الجنوبية مساء السبت إنه “سيشجع” روسيا على مهاجمة أي من حلفاء الولايات المتحدة في الناتو الذين يشعر أنهم لا يدفعون نصيبهم العادل.

و وصف البيت الأبيض التصريحات بأنها “مروعة و مضطربة”.

و كتب وزير الدفاع البولندي، فلاديسلاف كوسينياك كاميش، على موقع X: “إن شعار الناتو “الواحد للجميع و الجميع للواحد” هو التزام ملموس”.

و أضاف: “إن تقويض مصداقية الدول الحليفة يعني إضعاف الناتو بأكمله. لا يمكن اعتبار أي حملة انتخابية ذريعة للعب بأمن التحالف”.

و كتب رئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، على موقع X أن “التصريحات المتهورة” بشأن أمن الناتو و تضامنه لا تخدم سوى مصالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين. و قال ميشيل: “إنهم لا يجلبون المزيد من الأمن أو السلام للعالم. على العكس من ذلك، فإنهم يعيدون التأكيد على حاجة الاتحاد الأوروبي إلى مواصلة تطوير استقلاله الاستراتيجي بشكل عاجل و الاستثمار في الدفاع عنه. و للحفاظ على تحالفنا قويا”.

و قال مفوض السوق الداخلية بالاتحاد الأوروبي، تييري بريتون، لقناة LCI التلفزيونية الفرنسية، إن تعليقات ترامب بشأن الإنفاق العسكري لأعضاء الناتو ليست جديدة. و قال: “سمعنا ذلك من قبل.. لا جديد تحت الشمس.”

و أضاف بريتون أن الزعماء الأوروبيين يدركون أن الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى تعزيز إنفاقه و قدراته العسكرية بشكل منفصل و الدفاع عن السيادة. و قال: “لا يمكننا أن نرمي عملة معدنية بشأن أمننا كل أربع سنوات اعتمادا على هذه الانتخابات أو تلك، وتحديدا الانتخابات الرئاسية الأمريكية”.

و قال بريتون لـ LCI إن رواية ترامب عن الاجتماع مع قادة الناتو كانت غير صحيحة. و قال: “ربما تكون هناك مشكلة صغيرة في ذاكرته – لقد كانت في الواقع رئيسة، ليس لدولة بل للاتحاد الأوروبي”، في إشارة إلى رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، و المحادثة التي أجرتها مع ترامب في عام 2020.

و قال جان ليبافسكي، وزير خارجية جمهورية التشيك: “إن حلف شمال الأطلسي حاليًا في أقوى موقف على الإطلاق، سواء بسبب الارتباط القوي عبر الأطلسي أو بسبب الردع الداخلي و مهام الدفاع التي يؤديها الحلفاء الأوروبيون. و في مواجهة أكبر تهديد منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، نعمل على زيادة ميزانيات الدفاع و اكتساب قدرات جديدة، الكثير منها منشأه الولايات المتحدة.”

و تحتوي معاهدة الناتو على بند يضمن الدفاع المتبادل للدول الأعضاء في حالة تعرضها لهجوم.

خلال حملته الانتخابية عام 2016، أثار ترامب انزعاج الحلفاء الغربيين عندما حذر من أن الولايات المتحدة تحت قيادته قد تتخلى عن التزاماتها بموجب معاهدة حلف شمال الأطلسي، و لم تتدخل إلا للدفاع عن البلدان التي تفي بهدف الحلف و هو أنفاق 2% من ناتجها لمحلي على الدفاع.

و في خطاباته الانتخابية، ظل ترامب متشككا في منظمات مثل حلف شمال الأطلسي، و كثيرا ما أعرب عن أسفه للمليارات التي تنفقها الولايات المتحدة على التحالف العسكري الذي يعتبر دعمه مهم جداً في حرب أوكرانيا ضد الغزو الروسي.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة حلف شمال الأطلسی

إقرأ أيضاً:

قناة القاهرة الإخبارية: ألمانيا تدعم أوكرانيا بـ4 مليارات يورو

قال عربي مرزوق، مراسل قناة «القاهرة الإخبارية» من برلين، إن اجتماع رامشتاين حضر به عدد كبير من وزراء الدفاع من أكثر من 50 دولة.

وأضاف «مرزوق» عبر قناة القاهرة الإخبارية، أن وزير الدفاع الألماني بوريس بيستوريوس عقب في المؤتمر الصحفي الذي عُقد صباح اليوم الجمعة أنه سيقدم أربعة مليارات يورو دعمًا إلى أوكرانيا.

أوكرانيا تحتاج إلى صواريخ بعيدة المدى

ولفت إلى أن ألمانيا ستقدم أربعة أنظمة من الدفاع الجوي من أسلحة الدفاع، بعيد المدى لأوكرانيا حتى تمكنها من الدفاع عن أراضيها بشكل كامل، فضلا عن الخطوط الحمراء التي وضعتها ألمانيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي في حلف الناتو بعد مهاجمة أهداف عميقة داخل الأراضي الروسية.

وأوضح أنها المرة الأولى للرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يحضر اجتماع رامشتاين، إذ إنه بمجيئه يريد الضغط على دول حلف الناتو، لكي تسمع لأوكرانيا بضرب أهداف عميقة داخل الأراضي الروسية وضرورة الحصول على صواريخ بعيدة المدى.

مقالات مشابهة

  • سناريوهات العودة إلى البيت الأبيض.. نجاح «ترامب» يثير مخاوف أوروبا والناتو
  • ميدفيديف: العقوبات الأمريكية على روسيا ستظل للأبد أو حتى انهيار الولايات المتحدة في حرب أهلية
  • مدفيديف: ستبقى العقوبات المفروضة على روسيا حتى اندلاع الحرب الأهلية في الولايات المتحدة
  • أنت مين؟ .. مصطفى بكري يهاجم نتنياهو بسبب تصريحاته ضد مصر (فيديو)
  • صحيفة أمريكية تتوقع أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ الحرب العالمية الثانية في حال فوز ترامب
  • قناة القاهرة الإخبارية: ألمانيا تدعم أوكرانيا بـ4 مليارات يورو
  • الناتو يحث الصين على وقف دعم روسيا في حرب أوكرانيا
  • كبار مصدري الأسمدة إلى الولايات المتحدة: روسيا في المرتبة الثانية ودولة عربية ضمن القائمة
  • وسط تهديدات متزايدة.. هولندا تعلن عن خطة لتحديث الجيش
  • الناتو: أوكرانيا حققت الكثير بمهاجمة كورسك الروسية