صنعاء../

تجري المؤسسة العامة للمسرح والسينما بالتعاون مع قطاع الشؤون التعليمية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي التحضيرات لإقامه المهرجان الأول للأفلام القصيرة للجامعات اليمنية، المقرر إقامة بالعاصمة صنعاء خلال الفترة ١٠ – ١١ شعبان 1445هـ.
وأوضح رئيس المؤسسة العامة للمسرح والسينما، صلاح ضيف الله الشرقبي، أن المهرجان الذي يقام تحت شعار” لستم وحدكم” تشارك فيه 15 جامعة يمنية من مختلف المحافظات.


وقال الشرقبي:” أن اللجنة التحضيرية للمهرجان استكملت محددات وشروط المشاركة والاتفاق على لجنة التحكيم للأفلام التي سيتم استعراضها خلال أيام المهرجان.
واكد رئيس المؤسسة أهمية المهرجان الذي يأتي في إطار الخطة الإستراتيجية للمؤسسة العامة للمسرح والسينما لتفعيل قطاع السينما في اليمن والاستفادة من القدرات الشبابية للتوعوية في مختلف المجالات”.
مضيفاً: بان الأفلام القصيرة المتنافسة على المراكز الاولى تناولت القضية الفلسطينية باعتبارها قضية اليمن والأمة العربية، والتعريف بالدور النضالي والصمود لأبناء فلسطين وفضح جرائم العدو الصهيوني، بالإضافة الى التعريف بموقف اليمن المشرف تجاه القضية الفلسطينية وربط النضال الفلسطيني مع النضال اليمني في مواجهة عدوان واحد.
مؤكداً اهمية صناعة الأفلام القصيرة التي أصبحت الصناعة الأكثر رواجاً بسبب قدرة وسائل التواصل الاجتماعي على الترويج لها وإيصالها للرأي العام.

المصدر: الثورة نت

إقرأ أيضاً:

اختتام الدورة الحادية عشرة من «مهرجان المسرحيات القصيرة»

الشارقة (الاتحاد) برعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، اختتمت أمس الأول في المركز الثقافي لمدينة كلباء، الدورة الحادية عشرة من مهرجان المسرحيات القصيرة، بحضور الشيخ هيثم بن صقر القاسمي نائب رئيس مكتب صاحب السمو حاكم الشارقة في كلباء، وعبدالله العويس رئيس دائرة الثقافة رئيس المهرجان، وأحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح مدير المهرجان.
ثمّنت لجنة التحكيم برئاسة الدكتورة لمياء أنور (مصر)، وعضوية علي نبيل العامري، وعيسى كايد (الإمارات)، وزيد خليل مصطفى (الأردن)، ونصر الدين عبيدي (تونس)، جهود صاحب السمو حاكم الشارقة في دعم المسرح والمسرحيين محلياً وعربياً، ورعاية هذا المهرجان الذي يدعم الهواة من مختلف الأعمار، ويعمل على تأهيلهم عبر ورش تدريبية ومحاضرات نظرية على مدى الأعوام الماضية.
وبعد قراءة تقرير وتوصيات اللجنة المحكمة، تم تكريم الفائزين بجوائز الدورة الحادية عشرة من المهرجان، التي شهدت تقديم 12 عرضاً، بواقع ثلاثة عروض في اليوم، خلال الفترة من 27 سبتمبر إلى الأول من الشهر الجاري.
وفاز عرض «أغنية الوداع» نص أنطون تشيخوف، وإخراج طلال قمبر البلوشي، بعدة جوائز، إذ نال جائزة أفضل عرض، وظفر مخرجه بجائزة أفضل إخراج، كما فاز ثلاثة من المشاركين به بجائزة أفضل ممثل، وهم: محمد أنور حمزة، ومنصور ناصر، وخالد فهد.
وفازت سكينة فوزي بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في مسرحية «غير معلن»، ومنحت الجائزة ذاتها للممثلتين وعد طارق عن دورها في «شكسبيريات»، وإيناس عزت عن دورها في «صباح الخير».
أما جائزة السينوغرافيا ففاز بها عرض «الملاذ» لجاسم غريب، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة الممثل أمير سعيدي عن دوره في «الضيف»، ونال جائزة الجهد المسرحي المتميز التي قدمها إبراهيم سالم وتمنح لأكثر المشاركين في دورة عناصر العرض المسرحي مواظبةً، المخرج ماسينيسا لبط.
يشار إلى أن مهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة أُسس عام 2012، وتنظمه دائرة الثقافة سنوياً في المركز الثقافي بمدينة كلباء، ويهدف إلى اكتشاف وتأهيل وإبراز المواهب المسرحية، وتنشيط الساحة المسرحية في المنطقة الشرقية، وتسبقه دورة عناصر العرض المسرحي التي تشتمل على ثلاث ورشات في التمثيل، والإخراج، والسينوغرافيا.

أخبار ذات صلة سلطان بن أحمد القاسمي يفتتح فعاليات الدورة الـ 11 من ملتقى الشارقة للخط لجنة تأمين الفعاليات تُنهي استعداداتها لمونديال الكريكيت للسيدات

مقالات مشابهة

  • اختتام الدورة الحادية عشرة من «مهرجان المسرحيات القصيرة»
  • انطلاق فعاليات مهرجان ظفار الدولي للمسرح بصلالة
  • انطلاق مهرجان ظفار الدولي للمسرح في نسخته الأولى
  • بدء استقبال أعمال الدورة التاسعة لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة
  • إطلاق إشارة البدء لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في نسخته الرابعة والعشرين
  • طرابلس تحتضن المهرجان السينمائي الدولي للأفلام القصيرة
  • رئيس مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا: نهدف إلى نشر ثقافة صنع الأفلام بين طلاب الجامعات
  • إطلاق مهرجان «VS-FILM» للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة 3 نوفمبر
  • موعد إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة
  • 3 نوفمبر المقبل  إطلاق مهرجان VS-FILM للأفلام القصيرة جدا بالسخنة والجلالة