البوابة نيوز:
2024-07-06@08:02:40 GMT

هدنة لن تنقذ الشعب الغزاوي من مأساته

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

لم يحقق العدوان على غزة سوى الخراب والتدمير والقتل، إسرائيل لم تصل لمحتجز إسرائيلي واحد بأدوات القتال، ولكنها تستلم المحتجزين على دفعات وفق اتفاقات سياسية ووسطاء ضامنين، وحتى نكون منصفين نقول أيضًا إن حماس لم تحقق هدفها يوم السابع من أكتوبر عندما احتجزت رهائن إسرائيليين، وقالت في بياناتها إن صفقتها العادلة هي 'الكل مقابل الكل" وتبييض سجون الاحتلال من المعتقلين والمحكومين الفلسطينيين.

لا إسرائيل نجحت في هدفها ولا حماس حققت الكل مقابل الكل، ولكن الذي تحقق على الأرض هو تشريد 2 مليون مواطن غزاوي من نزوح إلى نزوح، حتى وصلت كرة اللهب إلى الحدود المصرية في رفح، حيث ألمح الخبثاء في إسرائيل إلى إمكانية تهجير الغزاوية إلى سيناء، هذا الوهم الذي يعيشه اليمين الإسرائيلي ما كان له أن يرتدع لولا الخطوط الحمراء التي أعلنت عنها مصر بحسم ووضوح.

الجولة الأخيرة من مفاوضات الهدنة التي ننتظرها والتي تتم حياكة تفاصيلها في عدة عواصم وفي المقدمة منها القاهرة، لم تتكلم عن إنهاء الحرب ولا عن انسحاب القوات الإسرائيلية من غزة، ولكنها أشارت إلى خروج القوات من المناطق المعمورة بالسكان، وأن تتمركز خارج الأحياء السكنية، هذا ما يمكن لإسرائيل أن توافق عليه، وهذا معناه أن خطة اليوم الثاني للحرب لم تتبلور بعد، وأن الكابوس الإسرائيلي سيظل جاثما على صدر الغزاوية إلى أمد غير منظور. 

خروج القوات الإسرائيلية إلى أطراف الأحياء الكبرى يجعل سكان هذه الأحياء في مرمى النيران في أي لحظة، وهو ما يضع حماس في مأزق كبير، وعلامات هذا المأزق هو أنها لن تتمكن من إعادة بناء تنظيمها المسلح وتموضعه في مواقع قد تحتاجها لتتوقف قوة حماس عند عملية فدائية هنا أو رشفة صواريخ هناك، والمتابع للخطاب الإسرائيلي في الأيام الأخيرة سوف يلمح أجواء من الثقة تتكلم عن كسر البنية العسكرية لحماس بنسبة تجاوزت 90 في المئة، لذلك نرى إسرائيل ترفض بعناد فكرة إنهاء الحرب.

أما عن تبادل المحتجزين بعدد حتى لو بالآلاف من المحتجزين الفلسطينيين فهو في تقديرنا مكسب متوازن للطرفين، وإن كانت مكاسب إسرائيل أكبر في هذا الأمر إذا قمنا بإحصاء عدد من تم اعتقالهم منذ السابع من أكتوبر، وقد اقترب عددهم من ستة آلاف معتقل، سيكون التغيير في الأسماء والقوائم فقط، ولكن حصيلة المعتقلين فهي كما هي قبل السابع من أكتوبر.

بمثل هذه الهدنة وهي المتاحة الآن يجعلنا نلتفت وبقوة إلى الشعب الغزاوي الذي ذاق الأمرين خلال الأشهر الثلاثة الماضية، نلتفت ونسأل عن حجم المساعدات التي يمكن لها أن تعوض هذا الشعب النازف عن مأساته، لا يمكن أن مختصر التفكير في الماء والغذاء ولكننا نفكر في صناعة الأجواء الطبيعية التي يمكن لبشر طبيعيين أن يعيشوا فيها.

كيف يمكننا في أسرع وقت رفع الركام والتشوهات العمرانية التي أصابت قطاع غزة، تأهيل محطات الكهرباء والمياه وإصلاح الطرق، صحيح هي هدنة مؤقتة ولكننا لا نتجاهل الإمكانيات الواسعة للسياسة وهي القادرة على تحويل الهدنة إلى وقف إطلاق نار وإعادة إعمار.

لست متعجلا إذا قلت إنه على الوسطاء ضرورة التعامل فور بدء الهدنة بجدية تامة سواء في الداخل الفلسطيني وترتيب الأوراق أو في المحيط الدولي الضاغط من أجل انسحاب إسرائيل انسحابا كاملا من القطاع، في هذه الحالة سيكون لإعادة الإعمار معنى، وسيكون ما أسميته صناعة الأجواء الطبيعية للحياة في غزة، أمرا ذا مردود إيجابي على حياة الشعب في غزة.

الشاحنات التي تتدفق على غزة لن تحقق رسالتها ما لم يتم تسييرها وفق خطة محكمة عنوانها إعادة الإعمار وفق استراتيجية تعتمد على سواعد أبناء القطاع وعلى حبهم للحياة إذا ما استطاعوا إليها سبيلا.

* كاتب صحفى

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إسرائيل المحتجزين حماس

إقرأ أيضاً:

ما آخر مستجدات تطورات صفقة الهدنة في غزة؟

مصدر: حماس لم تعد تتمسك بالشرط المسبق بالتزام تل أبيب بوقف إطلاق النار بشكل دائم قبل توقيع الاتفاق حسن نصرالله يتباحث مع وفد من حركة حماس مستجدات المفاوضات الهادفة إلى وقف لإطلاق النار في غزة

أكد مسؤول فلسطيني مقرب من المفاوضات بشأن صفقة وقف إطلاق النار بغزة، أن حركة المقاومة الإسلامية حمـاس لم تعد تتمسك بالشرط المسبق بالتزام تل أبيب بوقف إطلاق النار بشكل دائم قبل توقيع الاتفاق، حسبما نقلت وكالة رويترز.

اقرأ أيضاً: إعلام عبري: رد حماس على منحى الصفقة يتضمن " اختراقا"

وأضافت الوكالة أن حماس ستسمح للمفاوضات بتحقيق وقف إطلاق النار بشكل دائم خلال مرحلة الأسابيع الستة الأولى من الاتفاق.

وبحث الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله مع وفد من حركة حماس، الجمعة، "مستجدات المفاوضات" الهادفة إلى وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، في ظل تواصل عدوان الاحتلال المستمر منذ نحو تسعة أشهر، كما أعلن الحزب ومصدر في الحركة الجمعة.

وجاء ذلك في وقت يُنتظر وصول وفد من تل أبيب إلى قطر في مسعى للتوصل إلى وقف لإطلاق النار، في وقت يستمر فيه قصف الاحتلال على قطاع غزة.

اقرأ أيضاً: تطورات جديدة بشأن مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

ومن جهته، أعرب أمير قطر عن سعيه لوقف الحرب على غزة من خلال إيجاد حل يوقف "القتال" ويخرج المحتجزين في القطاع.

وتعتقد تل أبيب أن محادثات صفقة التبادل قد تستغرق شهرًا حتى يتم تحقيق انطلاقة فيها نظرًا لوجود قضايا عالقة كثيرة، بحسب كان العبرية.

ثمن بقاء حكومة نتنياهو

فيما نشرت إذاعة جيش الاحتلال نقلا عن نتنياهو أن "فريق التفاوض ذاهب للمفاوضات وعندما تكون هناك تسوية سيقدمونها لإقرارها"، إلا أن نتنياهو لا يسعى إلى إقرار صفقة تبادل لأنه يعلم أن ذلك الحجر الأخير لإسقاط حكومته، بحسب صحيفة والا العبرية.

نتنياهو في المرات السابقة دفع "أثمانًا أمنية" لبقاء سلطته، وأفرج عن 1027 أسيرًا منهم يحيى السنوار، ولكن هذه المرة القصة مختلفة.

اقرأ أيضاً: القسام توقع قوة من جيش الاحتلال بين قتيل وجريح في الشجاعية

وأكدت أن نتنياهو غير مستعد لدفع الثمن السياسي لقرار عودة المحتجزين، فهو لم يفرج عن 1027 سوى من أجل بقائه على رأس حكومة الاحتلال.

قالت قناة كان العبرية، الجمعة، إن تل أبيب تعتقد أن محادثات صفقة التبادل قد تستغرق شهرًا، حتى يتم تحقيق انطلاقة فيها نظرًا لوجود قضايا عالقة كثيرة.

اقرأ أيضاً: أمير قطر: نسعى لإنهاء الحرب في غزة من خلال التفاوض

وأضافت أن حماس تطالب بانسحاب قوات الاحتلال من محور فيلادلفيا كما أن هناك خلاف سيكون على معايير الأسرى الفلسطينيين الذين سيفرج عنهم، كما أنه سيكون هناك خلاف على صياغة وقف إطلاق النار.

وتابعت الصحيفة العبرية أن "المفاوضات لا تزال يتعين إجراؤها ليست بسيطة، ومن الممكن أن تفشل الاتصالات للتوصل إلى اتفاق".

مقالات مشابهة

  • رئيس الموساد إلى قطر ضمن محاولات التوصل إلى هدنة في غزة
  • إسرائيل ترفض التعهد بتحديد سقف زمني لإتمام المرحلة الثانية من هدنة غزة
  • مستشار الرئيس الفلسطيني: الكل في وضع سيىء والحل الوحيد هو تطبيق القانون الدولي
  • ما آخر مستجدات تطورات صفقة الهدنة في غزة؟
  • تعديلات هدنة غزة تعيد الأمل للتفاوض
  • بعد تقارير عن انفراجة.. كيف تغيّر موقف حماس في مفاوضات الهدنة؟
  • مساع اميركية ــ فرنسية لضبط التصعيد هوكشتين في باريس: الكل في انتظار غزة
  • «نيويورك تايمز»: جنرالات إسرائيل يعانون من نقص الذخيرة ويريدون هدنة فى غزة
  • هدنة غزة.. نتنياهو يحدد موعد بحث "مقترحات حماس"
  • جيش الاحتلال يشتكي من نقص الذخائر ويريد هدنة في غزة