بوابة الفجر:
2024-10-03@11:38:42 GMT

"نور الدعاء: تجليات فضل الدعاء في شهر شعبان"

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

الدعاء في  شهر شعبان.. الدعاء في شهر شعبان، يُشجع على الدعاء والتضرع إلى الله بالخير والبركة. يمكنك الدعاء لنفسك ولأحبائك وللمسلمين عمومًا، والاستغفار والتوبة من الذنوب. كما يمكنك التضرع إلى الله لتحقيق أهدافك وتصحيح مسار حياتك.

"نور الدعاء: تجليات فضل الدعاء في شهر شعبان"
أهم الأحاديث التي ذكرت في شهر شعبان:


من الأحاديث الشهيرة التي ذكرت في شهر شعبان:

حديث أبو بكر الصديق رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دخل شهر رجب فلا تصوموا حتى يأتي شعبان، فإذا رأيتم رمضان فصوموا" (رواه البخاري ومسلم).

حديث عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصوم شعبان كله، قالت: "ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم استكمل صيام شهر إلا رمضان، وما رأيته أكثر صياما منه في شعبان" (رواه البخاري ومسلم).

هذه الأحاديث تشير إلى فضل شهر شعبان وتحض على صيامه وزيادة العبادات فيه استعدادًا لشهر رمضان.

 

"ليلة النصف من شعبان: بوابة الرحمة والغفران" "ليلة النصف من شعبان: فرصة للتوبة والعبادة والدعاء"
أدعية مميزة لشهر شعبان:


هنا بعض الأدعية المميزة التي يمكنك استخدامها في شهر شعبان:

اللهم بارك لنا في شعبان وبلغنا رمضان: دعاء لطلب بركة الله في هذا الشهر والوصول إلى شهر رمضان بصحة وعافية.

اللهم سلمنا لرمضان وسلم رمضان لنا وتسلمه منا متقبلا: دعاء لطلب السلامة والقبول في شهر رمضان.

اللهم اجعل شعبان شهرا مباركا لنا وتقبل منا فيه الطاعات واغفر لنا ذنوبنا: دعاء لطلب بركة ومغفرة الله في شهر شعبان.

اللهم بلغنا ليلة القدر في شهر رمضان واجعلنا من المقبولين فيها: دعاء لطلب الوصول لليلة القدر في شهر رمضان والتقرب إلى الله فيها.

اللهم اجعلنا من عتقائك في هذا الشهر: دعاء لطلب العتق من النار في شهر شعبان.

استخدم هذه الأدعية بإخلاص وتوجه إلى الله خلال شهر شعبان لتحقيق الخير والبركة.

 


فضل الدعاء في شهر شعبان:


لقد أشار النبي صلى الله عليه وسلم إلى فضل الدعاء في شهر شعبان من خلال أحاديثه وتوجيهاته. ومن هذه الأحاديث:

حديث أبي هريرة رضي الله عنه: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "رجب شهر الله، وشعبان شهري، ورمضان شهر أمتي، فإن وجدتموا فيه صيامًا فصوموا" (صحيح البخاري ومسلم). يشير هذا الحديث إلى أهمية الدعاء والعبادة في شهري رجب وشعبان.

حديث أبي بكر الصديق رضي الله عنه: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إذا دخل شعبان فلا تصوموا حتى يأتي رمضان، فإذا رأيتم هلاله فصوموا" (صحيح البخاري ومسلم). وهذا يدل على أن شهر شعبان هو استعداد لشهر رمضان بالدعاء والعبادة.

فضل الدعاء في شهر شعبان يكمن في إعداد النفوس وتقويتها لاستقبال شهر رمضان بالطاعات والعبادات، وكذلك في طلب الرزق والمغفرة والبركة من الله تعالى.

 

 

 

 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: شهر شعبان دعاء شهر شعبان الدعاء في شهر شعبان شعبان شهر شعبان المبارك النبی صلى الله علیه وسلم فضل الدعاء فی شهر شعبان شهر رمضان دعاء لطلب رضی الله إلى الله

إقرأ أيضاً:

الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين

الحسد هو تَمَنِّي الحاسد زوال النعمة من المحسود؛ وهو من الأخلاق الذميمة والأمراض المهلكة التي أمر الله تعالى بالاستعاذة منها؛ قال تعالى: ﴿وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ﴾ [الفلق: 5]، ولذا ورد النهي عنه؛ فقد أخرج الإمام أحمد في "مسنده" عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا تَحَاسَدُوا، وَلَا تَنَاجَشُوا، وَلَا تَبَاغَضُوا، وَلَا تَدَابَرُوا..».

داعية إسلامي يحكي كيف عالج ابنته من الحسد (شاهد) أسباب انتشار الشائعات وترويجها.. الإفتاء توضح الحل ما يفعله المسلم إذا رأى شيء أعجبه 

قالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الرسمي إنه ينبغي على الحاسد أن يجاهد نفسه ألَّا يحسد أحدًا، وإذا رأى ما يعجبه عند غيره أن يدعو له بالبركة، ولا مانع شرعًا من تمني حصول مثل النعمة التي عند الغير، وهي ما يُعْرَف بـ(الغِبْطَة) أو المنافسة في الخيرات، يقول الفضيل بن عياض: والمؤمن يغبط ولا يحسد، والمنافق يحسد ولا يغبط.

من ظَنَّ في نفسه وقوع الحسد 


وتابعت: ومن ظَنَّ في نفسه وقوع الحسد من الغير عليه؛ فينبغي عليه إن كان يشتكي من مرض ظاهر أن يَطْرَق باب التداوي طِبًّا؛ وهو -أي: التداوي من الأمراض- من الأمور المشروعة، وقد حثَّ الشرع عليه، فقال صلى الله عليه وآله وسلم: «إِنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ أَنْزَلَ الدَّاءَ وَالدَّوَاءَ، وَجَعَلَ لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءً؛ فَتَدَاوَوْا، وَلَا تَدَاوَوْا بِحَرَامٍ» رواه أبو دواد، والبيهقي في "السنن"، والطبراني في "الكبرى".

علاج الحسد 

وأضافت: قد صَحَّ أَنَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يعوذ بعض أهله يمسح بيده اليمنى ويقول: «اللَّهُمَّ رَبَّ النَّاسِ أَذْهِبِ البَاسَ، اشْفِهِ» أخرجه البخاري، ويقول أيضًا: «أعوذ بِكَلِمَاتِ اللهِ التَّامَّةِ، مِنْ كُلِّ شَيْطَانٍ وَهَامَّةٍ، وَمِنْ كُلِّ عَيْنٍ لَامَّةٍ» أخرجه البخاري.


وفي حديث عثمان بن أبي العاص الثقفي لما شكا إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم وجعًا يجده في جسمه منذ أسلم، فقال له الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: «ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي تَأَلَّمَ مِنْ جَسَدِكَ، وَقُلْ: بِاسْمِ اللهِ، ثَلَاثًا، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ: أَعُوذُ بِاللهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ» رواه مسلم. وغير ذلك من نصوص الرقية الثابتة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.


وانتهت إلى أنه ولا حرج في طلب الرقية من الصالحين؛ فقد روى الإمام مسلم في "صحيحه" عن السيدة عائشة أم المؤمنين ضي الله عنها قالت: "كَانَ رَسُولُ الله صَلى الله عَلَيهِ وآله وسَلَّمَ يَأمُرنِي أَنْ أَسْتَرْقِي مِنَ العَينِ"، وروى الإمام الترمذي في "سننه" عن أَسْمَاءَ بِنْتَ عُمَيْسٍ قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللهِ، إِنَّ وَلَدَ جَعْفَرٍ تُسْرِعُ إِلَيْهِمُ العَيْنُ؛ أَفَأَسْتَرْقِي لَهُمْ؟ فَقَالَ: «نَعَمْ؛ فَإِنَّهُ لَوْ كَانَ شَيْءٌ سَابَقَ القَدَرَ لَسَبَقَتْهُ العَيْنُ».


 

مقالات مشابهة

  • تأملات قرآنية
  • تنشئة الأطفال على حب الرسول.. ندوة لـ"خريجي الأزهر" بالوادي الجديد
  • نسخة من دعاء السفر مكتوب للمسافر كما ورد عن النبي ﷺ
  • إياد نصار يعوض مصطفى شعبان في فيلم كريم عبد العزيز الجديد
  • استمرار الاحتفالات بميلاد النبي "صلى الله عليه وسلم" بأوقاف الفيوم.. صور
  • «الإفتاء» توضح حكم التشارك في الطعام والشراب في إناء واحد
  • أذكار النوم.. كما وردت عن رسول الله
  • تزامنا مع اغتيال نصر الله.. كيف يصلي الشيعة صلاة الجنازة بشكل مختلف عن السنة؟
  • الإفتاء توضح العلاج النهائي للحسد والعين
  • ذكر عن رسول الله يصل بك إلى درجة القانتين