كتب- نشأت علي:
وافقت لجنة القوى العاملة بمجلس النواب برئاسة النائب عادل عبد الفضيل عياد، خلال اجتماعها مساء اليوم، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة الصادر بالقانون رقم 14 لسنة 2014.

وتضمن مشروع القانون زيادة فئات بدل مخاطر المهن الطبية بفئات مالية بواقع 300 جنيه للأطباء البشريين والأسنان والبيطريين والصيادلة وأخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي التمريض العالي والكيميائيين والفيزيقيين، و250 جنيها للحـاصـلين على دبلومات فنية لفنيي التمريض والفنيين الصحيين.

ويشمل كذلك منح حافز مناطق نائية المنصوص عليه في الفقرة الأولى من المادة (١٢) من قانون بتنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة المشار إليه، للأطباء البيطريين وخريجي كليات العلوم من الكيميائيين والفيزيقيين، وذلك في ضوء حكم المحكمة الدستورية العليا.

ويتضمن المشروع زيادة مكافأة الجهود غير العادية مقابل التبعات والأعباء الوظيفية وفقا للمادة (١٦) من قانون تنظيم شئون أعضاء المهـن الطبيـة العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة المشار إليه،وزيادة مقابل الجهود غير العادية نظير نوبتجيات السهر والمبيت للأطباء البشريين وأخصـائي وفنيي التمريض والفنيين الصحيين العاملين بالمستشفيات ووحدات الرعاية الصحية التي تقدم الخدمة العلاجية المخاطبين بحكم المادة (14) من قانون بتنظيم شئون أعضاء المهـن الطبيـة العاملين بالجهـات التابعـة لـوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة المشار اليها.

ونص مشروع القانون على أن يستبدل بعبارة "للأطباء البشريين وأطباء الأسنان والصيادلة وممارسي وأخصائيي العلاج الطبيعي والتمريض العالي وفنيي التمريض والفنيين الصحيين الواردة بالفقرة الأولى من المادة (۱۲) من قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة والسكان من غير المخاطبين بقوانين أو لوائح خاصة المشار إليه، عبارة "للأطباء البشريين وأطباء الأسنان والأطباء البيطريين والصيادلة وممارسي وأخصائيي العلاج الطبيعي والتمريض العالي وخريجي كليات العلوم من الكيميائيين والفيزيقيين وفنيي التمريض والفنيين الصحيين".

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: سعر الفائدة كأس الأمم الإفريقية أسعار الذهب سعر الدولار مخالفات البناء الطقس فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رمضان 2024 مسلسلات رمضان 2024 قانون المهن الطبية مجلس النواب القوى العاملة طوفان الأقصى المزيد للأطباء البشریین المهن الطبیة من قانون

إقرأ أيضاً:

احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة

مع ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف، يقبل البعض على تناول المثلجات والآيس كريم الذي يساعد على ترطيب وإنعاش الجسم، وقد يعتاد البعض على شراء الآيس كريم من الباعة الجائلين ومصادر غير موثوقة دون إدراك منهم بالمخاطر الصحية العديدة التي تصيب أجسادهم جراء ذلك، وفق ما أكده الدكتور مجدي بدران، استشاري المناعة والحساسية.

التلوث البكتيري

مخاطر عديدة يسببها الآيس كريم الذي يشتريه البعض من الباعة الجائلين، تشمل التلوث البكتيري، بحسب تصريحات بدران لـ«الوطن»، فقد تكون معدات التحضير أو الأواني غير نظيفة، ما يؤدي إلى تلوث الآيس كريم بالبكتيريا خاصة في فصل الصيف مثل الإشريكية القولونية «E. coli» والسالمونيلا، وبالتالي تزيد مخاطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

ويتعرض بعض الأشخاص، خاصةً الأطفال وكبار السن، لخطر الإصابة بنوع خطير من الفشل الكلوي، في حالة تناول الآيس كريم الملوث، يُعرف باسم متلازمة انحلال الدم اليوريمي وهي متلازمة تهدد حياة الشخص المُصاب بها من خلال تسببها في الإسهال الدموي وتلف الدماغ ومن ثم الوفاة. 

ويؤدي عدم تخزين الآيس كريم في درجات حرارة مناسبة إلى ذوبانه وإعادة تجميده، ما يمكن أن يسبب نمو البكتيريا، حسب ما أكد استشاري المناعة، وقد يستخدم بعض الباعة مكونات منخفضة الجودة، ومواد حافظة غير آمنة لتحسين النكهة أو لزيادة مدة صلاحية المنتج تزيد من خطر الإصابة بأمراض صحية عديدة.

مشاكل في التنفس

وتؤدي الألوان الصناعية التي تُستخدم في تحضير الآيس كريم من قبل الباعة الجائلين، خاصة إذا لم تكن مرخصة أو تمت مراقبتها من قبل الجهات الصحية، ردود أفعال تحسسية لدى بعض الأشخاص نتيجة  حساسيتهم من الألوان الصناعية، ما يمكن أن يسبب الطفح الجلدي، الحكة، أو مشاكل في التنفس.

 كما يؤدي استهلاك الألوان الصناعية غير المراقبة إلى زيادة في اضطرابات السلوك، مثل فرط النشاط ونقص الانتباه عند الأطفال، بالإضافة إلى مشاكل الكبد والكلى، وزيادة خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان.

ونصح استشاري المناعة في نهاية حديثه بعمل الآيس كريم في المنزل لضمان جودته ونظافته، أو شرائه من مصادر موثوقة تلتزم بمعايير النظافة والصحة.

مقالات مشابهة

  • لأصحاب المهن الحرة قرض يصل لـ 2 مليون جنيه|تفاصيل
  • «الصحة» تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي بسبب المخالفات
  • الصحة تغلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان لوجود مخالفات -(صور)
  • «الصحة»: غلق 39 منشأة خاصة لعلاج الإدمان والطب النفسي لوجود مخالفات
  • رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة
  • تخويل 57 من العاملين بقطاع الشئون الوقائية والعلاجية بوزارة الصحة الضبطية القضائية
  • احذر تناول هذا النوع من الآيس كريم.. يسبب مخاطر صحية تهدد بالوفاة
  • «الصحة» توجه رسالة مهمة للمواطنين بشأن علاج ما بعد الصدمة النفسية
  • تعويض وتحديد حد أقصى لمدة الحبس.. تعرف تعديلات مشروع قانون الإجراءات الجنائية -(تفاصيل)
  • طلب إحاطة لإعفاء الشركات والمستثمرين العاملين بمجال الألواح الشمسية من الضرائب