لجريدة عمان:
2024-07-06@18:45:14 GMT

منظومة قيم ومبادئ تمنع التطرف والعنف

تاريخ النشر: 11th, February 2024 GMT

منظومة قيم ومبادئ تمنع التطرف والعنف

يحتفل العالم اليوم بمناسبة «اليوم العالمي لمنع التطرف العنيف عندما يفضي إلى الإرهاب»، وهو مناسبة مهمة تذكر المجتمع الدولي بمسؤولياته المشتركة التي عليه القيام بها بشكل عملي دون الاكتفاء بإحياء الذكرى عبر كلمات وخطب رنانة في وقت ترزح فيه الكثير من شعوب العالم تحت جور العنف والتطرف الذي فاق الإرهاب وتجاوزه إلى فعل الإبادة والتصفيات العرقية؛ لذلك فإن العالم الذي يستذكر هذه المناسبة تقع أمامه مسؤولية جسيمة لاتخاذ إجراءات موحدة ومشتركة ضد كل تيارات العنف والتطرف التي تهدد بتفكيك نسيج المجتمعات في الكثير من دول العالم، التي ترمي بذور الإرهاب والتطرف في كل مكان نتيجة تعرض الكثير من المجتمعات والقوميات لشتى صنوف الظلم والتنكيل والقهر، وسد جميع منافذ المستقبل المشرق.

وأوضح مثال عملي يقع في هذه اللحظة أمام أنظار العالم هو ما يحدث للشعب الفلسطيني الذي يباد ويقهر على أرضه فيما العالم يقف صامتا دون تحريك ساكن حقيقي يمكن أن يوقف الإبادة.

إنَّ التطرف العنيف يقوض كل فرص السلام والأمن، ويعتدي بصورة واضحة على حقوق الإنسان وكل أنواع التنمية المستدامة التي تحاول المجتمعات صناعتها لشعوبها. ولا يمكن ربط هذه الظاهرة بديانة معينة أو بقومية أو جنسية أو حضارة من الحضارات.. وهي ظاهرة تتغذى على المظالم، وتستغل نقاط الضعف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، ما يخلق أرضًا خصبة لانتشار الإرهاب؛ لذا تبدو مخاطر التطرف متعددة، فهي لا تؤثر في الضحايا المباشرين فحسب، بل تعمل على تقويض الأمن والأمان وكل المبادئ التي تتوافق عليها البشرية أو تحتمي بها.

إن العالم الذي يقدم نفسه بوصفه متقدمًا ومتطورًا يضطلع بدور محوري في التصدي لهذه الظاهرة ومنعها قبل أن تصل إلى مرحلة يتحول فيها العالم أجمع إلى منطقة صراع كبرى؛ لذلك من الأهمية بمكان أن تستفيد دول العالم من قدراتها في مكافحة الإرهاب عبر التدابير الأمنية، وهذا أمر في غاية الأهمية.. ولكن هناك ما هو أكثر أهمية منه في سياق معالجة الظاهرة وهو معالجة الأسباب الجذرية للتطرف العنيف، ويشمل ذلك معالجة الفوارق الاجتماعية والاقتصادية، وتعزيز قيم العدالة والمساواة وتعزيز التعليم والحوار كأدوات للصمود في مواجهة الأيديولوجيات المتطرفة.

لكن الأمر لا يبدو بالسهولة التي نتصورها في ظل عالم يقوم على فكرة التجاذب والصراع الصريح والخفي.. وتؤكد الدراسات والأبحاث العلمية مدى تعقيد التطرف العنيف وتوصي دائما باتباع منهج علمي متكامل في مكافحته. ويشير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي إلى أن استراتيجيات الوقاية الفعالة يجب أن تركز على بناء مجتمعات شاملة يشعر فيها كل فرد بأنه جزء أساسي من نسيجها، ويشعر فيها بالعدل والأمان، وأنه يستطيع معالجة مظالمه بالوسائل السلمية دون التفكير في العنف. وتشير الأبحاث التي أجرتها مؤسسات بحثية مثل معهد الاقتصاد والسلام «IEP» إلى العلاقة بين العوامل الاجتماعية مثل: البطالة، والتمييز، وعدم القدرة على الوصول إلى التعليم وتزايد التطرف والعنف.

وإذا كانت أي دولة مهما كانت قوتها وإمكانياتها لا يمكن أن تكون في منأى كامل عن آثار التطرف والإرهاب، فإنها لا يمكن، أيضا، أن تقوم بمفردها باستئصال جذوره؛ فالأمر يحتاج إلى جهود دولية متكاملة، كما أنه يحتاج إلى رؤية واضحة تقوم على مبادئ العدل والمساواة في النظر إلى جميع الناس من الزاوية نفسها وعدم الكيل بمكيالين؛ فبذور التطرف والإرهاب وإن نبتت في مكان ما محدد بإطار جغرافي إلا أن أثرها يطول العالم أجمع وخاصة المكان الذي يشعر فيه المتطرف أن ضيمًا قد ناله منه أو ناله بتأثير مباشر أو غير مباشر منه.

لذلك فإن هذا العالم الذي يمر بمرحلة من التحولات الكبرى ومخاضات تغيرات جذرية في نظامه العالمي هو في أمس الحاجة إلى بناء منظومة قيم ومبادئ تمنع نشوء أي شعور بالمظلومية أو بغياب العدالة وهي أحد أهم أسباب التطرف والعنف. ونحمد الله أننا في سلطنة عُمان نعيش حالة سلم وعدالة اجتماعية ومساواة وهي عوامل شكلت مع الوقت شخصية العمانيين المتصالحة والبعيدة كل البعد عن العنف والتطرف والإرهاب، وقد رعت الدولة هذه الميزات وحصنتها بالقوانين والأنظمة التي يحترمها الجميع من تلقاء أنفسهم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

النرويج تندد بـ "شرعنة" إسرائيل لبؤر استيطانية جديدة

أعلن وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي اليوم الخميس أن بلاده تندد بقرار إسرائيل "إضفاء الشرعية" على بؤر استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأضاف أن النرويج ترى من "غير المقبول على الإطلاق" أن تقرر إسرائيل أيضا المضي قدما في الموافقة على بناء 6016 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية التي تحتلها.

والنرويج، التي اعترفت بفلسطين كدولة في مايو، من أشد الداعمين لحل الدولتين لإنهاء الصراع المستمر منذ عقود بين إسرائيل والفلسطينيين.

واليوم الخميس أعلنت منظمة "السلام الآن" المناهضة لسياسة الاستيطان أن إسرائيل أضفت الشرعية على بؤر استيطانية عشوائية جديدة بالضفة الغربية.

وكانت الرئاسة الفلسطينية نددت في وقت سابق بقرار الحكومة الإسرائيلية التصديق على شرعنة عدد من البؤر الاستيطانية في الضفة الغربية.

وأضافت أن هذا القرار من شأنه تعميق سياسة الفصل العنصري، وإغلاق الباب أمام أي فرصة لتجسيد الدولة الفلسطينية.

وشهدت الضفة الغربية ارتفاعا حادا في أعمال العنف منذ بداية الحرب في غزة، وزيادة في أنشطة بعض المستوطنين الهادفة إلى "تهميش" الفلسطينيين هناك، وفق منظمة "السلام الآن".

ويعيش نحو 3 ملايين فلسطيني في الضفة الغربية، التي يسكنها أيضا 490 ألف إسرائيلي يعيشون في مستوطنات تعترف بها إسرائيل لكنها غير قانونية بموجب القانون الدولي.

وقالت المنظمة إن الحرب المستمرة في غزة "يستغلها مستوطنون لتثبيت حالة الأمر الواقع على الأرض وبالتالي السيطرة على مساحات أكبر من المنطقة (ج)"، وهي جزء من الضفة الغربية تتركز فيه المستوطنات.

وقالت منظمة "يش دين" الإسرائيلية غير الحكومية في وقت سابق، إن أعمال العنف التي ارتكبها مستوطنون ضد فلسطينيين في الضفة الغربية سجلت رقما قياسيا عام 2023. وسجلت الأمم المتحدة من جهتها أيضا 1225 هجوما شنه مستوطنون ضد فلسطينيين خلال العام نفسه.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات في أوائل ديسمبر الماضي على عشرات المستوطنين الذين باتوا ممنوعين من دخول الأراضي الأمريكية. كذلك، أيدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين فرض عقوبات ضد بعض المستوطنين "المتطرفين" في الضفة الغربية.

وأعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون أن بلاده قررت حظر دخول المستوطنين المتورطين في العنف ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية

مقالات مشابهة

  • قراءة في قضايا العمل وقوانينه
  • مزاعم العنف والفوضى.. نظرة على أزمة الانتخابات الراهنة في موريتانيا
  • الإرهاب الإجرامي.. نحو رؤية مغايرة لمفهوم الإرهاب
  • غدا.. يوم التقبيل العالمي
  • سامي الجميل: للتركيز على زراعات ذات قيمة تفاضلية عالية
  • نهائي كأس العالم 2030 في سانتياغو برنابيو
  • النرويج تندد بـ "شرعنة" إسرائيل لبؤر استيطانية جديدة
  • ملك ماليزيا يستقبل «الطيب» ويناقشان سُبُل الاستفادة من خبرات الأزهر في مكافحة التطرف
  • غزة.. بين الموت قصفاً والموت جوعاً..!
  • هل يمكن أن يكون الاكتئاب معديًا كالأنفلونزا؟.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة